الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

وسط إيكواس.. القوة تظل الخيار الأخير في النيجر

أكد كبير وسطاء غرب أفريقيا في أزمة النيجر، القائد العسكري النيجيري السابق الجنرال عبد السلام أبو بكر، لبي بي سي اليوم الخميس إن التدخل العسكري يظل الخيار الأخير لحل الوضع في البلاد.

وأضاف أن وفده من مجموعة إيكواس الإقليمية بدأ التفاوض مع زعيم المجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تشياني، وأعرب عن أمله في التوصل إلى حل ودي.

وأعلن الجنرال تشياني في نهاية الأسبوع خطة انتقالية مدتها ثلاث سنوات، وهو ما رفضته إيكواس.

ولا تزال منطقة غرب أفريقيا على حافة الهاوية، حيث لا يزال زعيم المجلس العسكري متحديا على الرغم من التهديد بالتدخل العسكري.

وفي حين تصر إيكواس على أن كل الخيارات تظل مفتوحة، فإن إعلان المجلس العسكري عن العودة إلى الحكم المدني لمدة ثلاث سنوات قد ترك زعماء المنطقة في معضلة حول كيفية الرد.

لكن الجنرال أبو بكر قال لبي بي سي إن مهمته الأخيرة إلى النيجر “فتحت مجالا للمناقشة والدبلوماسية”.

وفي إشارة إلى استخدام القوة، قال إنه “سيتم اتخاذ كافة التدابير لضمان عودة النيجر إلى السلطة الدستورية… وهذا لا يعني بالضرورة الذهاب إلى الحرب، ولكن لا أحد يخطط أو يأمل في الذهاب إلى الحرب”. لأنه عندما تبدأ الحرب، فإنك لا تعرف النتيجة”.

كما التقى الفريق أبو بكر بالرئيس المخلوع محمد بازوم.

ونوه الجنرال أبو بكر إن الرئيس “قدم الكثير من الشكاوى بشأن الطريقة التي عومل بها، وأكدنا أنهم قطعوا الكهرباء عنه وأنهم يحتجزونه”.

وأشار “كان بطبيعة الحال يشعر بمرارة شديدة إزاء الطريقة التي عومل بها ويدعي أنه محتجز سجينا دون أي سبب على الإطلاق”.

وأوضح الزعيم النيجيري السابق أيضًا إن عقوبات مجموعة إيكواس كان لها تأثير خطير على النيجر وتسببت في عداء كبير تجاه الكتلة الإقليمية.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب