الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات

وفاة رجل الأعمال محمد الفايد عن عمر يناهز 94 عامًا

توفي محمد الفايد، رئيس هارودز السابق الذي قتل ابنه دودي في حادث سيارة إلى جانب الأميرة ديانا، أميرة ويلز، عن عمر يناهز 94 عاماً.

ولد في مصر، وبنى إمبراطورية تجارية في الشرق الأوسط قبل أن ينتقل إلى المملكة المتحدة في السبعينيات ومع ذلك، لم يحقق طموحه بالحصول على جواز سفر لبلده المعتمد. أمضى سنواته الأخيرة في التساؤل عن الظروف المحيطة بوفاة دودي وديانا.

وظل الفايد بعيدا عن الأضواء إلى حد كبير خلال العقد الماضي، إذ كان يعيش في قصره في ساري مع زوجته هيني.

وقالت عائلته في بيان صدر أمس الجمعة: “السيدة محمد الفايد وأبناؤها وأحفادها يودون أن يؤكدوا أن زوجها الحبيب، والدهم وجدهم محمد، قد وافته المنية بسلام عن سن الشيخوخة يوم الأربعاء 30 أغسطس 2023 هذا و“لقد استمتع بتقاعد طويل ومرضي محاطًا بأحبائه.

ووصفه مايكل كول، مراسل بي بي سي الملكي السابق الذي عمل فيما بعد لدى الفايد كمدير للشؤون العامة في هارودز، بأنه “شخصية غير عادية”.

وقال لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4 إن الفايد كان شخصية “رائعة وأكبر من الحياة” وشخصا “مليئا بالإنسانية” ونوه  نادي فولهام لكرة القدم، الذي كان يملكه الفايد لسنوات عديدة، إنه “شعر بحزن شديد عندما علم” بوفاته.

وجاء في بيان: “نحن مدينون لمحمد بالامتنان لما فعله لنادينا، وأفكارنا الآن مع عائلته وأصدقائه في هذا الوقت العصيب”.

وأعرب خليفته في النادي شهيد خان عن تعازيه في تكريم على موقع النادي.

وقال “لا يمكن رواية قصة فولهام دون فصل عن التأثير الإيجابي للسيد الفايد كرئيس”.

وتابع:”سوف نتذكر إرثه بعد صعودنا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، ونهائي الدوري الأوروبي، ولحظات السحر للاعبين والفرق على حد سواء.”

وصف الصحفي بيرس مورغان الفايد بأنه “رجل استثنائي لم يتمكن من التغلب على وفاة ابنه المحبوب دودي في الحادث الذي قتل أيضا ديانا”، مضيفا أنه كان “شخصية معيبة ومعقدة” لكنه كان كذلك. احببته.

ارتقى الفايد من بيع المشروبات الغازية في شوارع مسقط رأسه الإسكندرية في مصر ليصبح اسمًا كبيرًا في مجال الأعمال مع جميع الاتصالات المناسبة.

جاءت استراحته بعد أن التقى بزوجته الأولى سميرة خاشقجي، شقيقة تاجر الأسلحة المليونير السعودي عدنان خاشقجي، التي وظفته في شركة الاستيراد الخاصة به في المملكة العربية السعودية.

وقد ساعده هذا الدور في تكوين علاقات جديدة في مصر، وعلى الرغم من أن الزواج لم يستمر أكثر من عامين إلا أن السيد الفايد استمر في إطلاق شركة الشحن الخاصة به.

وفي عام 1966، أصبح مستشارًا لأحد أغنى الرجال في العالم، وهو سلطان بروناي وانتقل إلى بريطانيا عام 1974 وبعد خمس سنوات اشترى فندق ريتز في باريس مع شقيقه علي مقابل 20 مليون جنيه إسترليني.

ثم استحوذوا على متجر هارودز في عام 1985 مقابل 615 مليون جنيه استرليني، بعد حرب مزايدة شرسة مع شركة التعدين العملاقة مجموعة لونرو وتحت ملكيته، ارتفع نادي فولهام من الدرجة الثالثة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

لقد تبرع بسخاء للجمعيات الخيرية بما في ذلك مستشفى جريت أورموند ستريت، وكأب لخمسة أطفال، أظهر اهتمامًا خاصًا بمساعدة الأطفال المحرومين أو المرضى كما أنشأ مؤسسة الفايد الخيرية في عام 1987 لتحسين حياة الشباب الفقراء والمصابين بصدمات نفسية والمرضى للغاية.

ومن فندق ريتز في باريس، غادر ابنه دودي، المنتج السينمائي، وشريكته آنذاك ديانا، أميرة ويلز، قبل حادث السيارة الذي أودى بحياةهما في عام 1997ولم يتعاف الفايد أبدًا من صدمة الحادث، وأصبح مهووسًا بالتكهنات المحيطة بوفيات الضحايا.

وتضمنت أدلته في التحقيق في فبراير 2008 ادعاءات بأن الوفيات كانت بناء على أوامر من الأمير فيليب وبالتواطؤ مع جهاز MI6.

وقد اعتبرها الطبيب الشرعي “نظرية مؤامرة” ورفضتها هيئة المحلفين.

وفي المرة الثانية في عام 1995، قال للصحافة، غاضبًا من الرفض، إنه دفع أموالاً لاثنين من وزراء المحافظين، نيل هاملتون وتيم سميث، لطرح أسئلة في مجلس العموم حول مصالحه.

وقد ترك كلاهما الحكومة، وخسر هاميلتون، الذي نفى هذا الادعاء، قضية تشهير ضد الفايد.

كما استقال سياسي ثالث، جوناثان أيتكين، الذي كان آنذاك وزيراً في الحكومة، بعد أن كشف الفايد أنه أقام مجاناً في فندق ريتز في باريس في نفس الوقت الذي كان فيه مجموعة من تجار الأسلحة السعوديين.

وفي عام 2010، باع الفايد متجر هارودز لصندوق الثروة السيادية في قطر. تم استخدام ما يقرب من نصف سعر الشراء لسداد ديون الشركة.

وقالت المؤرخة الملكية، البروفيسور كيت ويليامز، إن الفايد كان رجلاً في مهمة بعد وفاة ابنه، لكنها قالت إنه سيُذكر أيضًا باعتباره الرجل الذي أعاد تشكيل متجر هارودز الشهير وتابعت: “لقد كان حلمه وطفله”.

وأضافت أن الفايد كان فاعل خير للجمعيات الخيرية والمستشفيات، وهكذا التقى بالأميرة ديانا.

وقال البروفيسور ويليامز لبي بي سي: “لقد كان قوة مهمة للغاية في الحياة البريطانية”، مضيفًا أنه شخصية لن تُنسى.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب