الجمعة مايو 3, 2024
انفرادات وترجمات

وول ستريت جورنال :تل أبيب  تقترب من اجتياح رفح مع تراجع حدة المواجهة مع طهران

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن الجيش الإسرائيلي يقترب من اجتياح مدينة رفح الفلسطينية المكتظة بما يقرب من مليون ونصف المليون فلسطيني أغلبهم نازحون ضاربة عرض الحائط بجميع التحذيرات الدولية من مخاطر هذه الحملة علي المدنيين الفلسطينيين ورفض المجتمع الدولي لهذه العملية .

وقال الصحيفة الأمريكية :مع تخفيف التوترات مع إيران، يستعد الجيش الإسرائيلي لإكمال ما يقول إنه عمل غير مكتمل: اقتلاع حماس من آخر معقل لها في مدينة رفح في غزة، حيث يحتمي أكثر من مليون فلسطيني.

يقول القادة الإسرائيليون إنهم يعتزمون المضي قدما على الرغم من المعارضة الصريحة من أهم حليف للبلاد، الولايات المتحدة، التي حذرت من أن التحرك على نطاق واسع في القطاع يمكن أن يتسبب في خسائر مدنية واسعة النطاق وتعطيل جهود المساعدات الإنسانية التي تهدف إلى منع المجاعة.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد في رسالة للاحتفال بعطلة عيد الفصح اليهودية، التي تبدأ مساء الاثنين: “في الأيام المقبلة، سنزيد الضغط العسكري والدبلوماسي على حماس لأنها الطريقة الوحيدة لإطلاق سراح رهائننا وتحقيق انتصارنا”.

ممر فيلادلفيا

وضربت القوات الجوية الإسرائيلية بحسب التقرير الذي ترجمته “جريدة الأمة الاليكترونية ” أهدافا في رفح في الأيام الأخيرة. قتلت سلسلة من الضربات يوم الأحد ما لا يقل عن 16 فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال، و قال الجيش الإسرائيلي في منتصف أبريل إنه استدعى لواءين احتياطيين “لأنشطة تشغيلية على جبهة غزة”.

قال نتنياهو إن إسرائيل تخطط لإجلاء المدنيين قبل العمليات. قال الجيش إنه يخطط لنقل سكان غزة إلى الجيوب الإنسانية التي سيتم بناؤها داخل قطاع غزة، والتي ستشمل الغذاء والماء والمأوى والخدمات الطبية.

وحدد الجيش ما اسمها خطواتها علي هذا الصعيد بالقول :

“أولا، سيحدث ذلك.” ثانيا، سيكون لدينا خطة تشغيلية ضيقة جدا لأنها معقدة جدا هناك. ثالثا، هناك استجابة إنسانية تحدث في نفس الوقت بحسب مسئول أمني إسرائيلي.

وتستعد إسرائيل لنقل المدنيين من رفح إلى خان يونس القريبة ومناطق أخرى، حيث تخطط لإنشاء ملاجئ مع الخيام ومراكز توزيع الأغذية والمرافق الطبية مثل المستشفيات الميدانية، وفقا للمسئولين المصريين الذين تم إطلاعهم على الخطط الإسرائيلية.

وقال المسئولون المصريون إن عملية الإجلاء ستستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وستتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومصر ودول عربية أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة.

وأضافوا  إن إسرائيل تخطط لنقل القوات إلى رفح تدريجيا، واستهداف المناطق التي تعتقد إسرائيل أن قادة حماس والمقاتلين يختبئون فيها. قالوا إنه من المتوقع أن يستمر القتال ستة أسابيع على الأقل.

وواجهت إسرائيل ضغوطا دولية متزايدة لإنهاء حملتها العسكرية التي استمرت ستة أشهر في غزة والتي أثارها هجوم حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص في اليوم الأكثر دموية لليهود منذ المحرقة. توفي أكثر من 34000 شخص في غزة، وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية. لا تميز الأرقام بين المقاتلين والمدنيين.

وضغطت الولايات المتحدة على إسرائيل لإعادة النظر في حملة  واسعة النطاق في رفح، مستشهدة بمخاوف بشأن المدنيين حيث يقدر أن ما يقرب من ثلثي سكان غزة يحتمون مؤقتا في المدينةإذ فر الكثيرون من منازلهم مع تحرك الجيش الإسرائيلي جنوبا في الأشهر الأخيرة عبر الجيب، الذي يبلغ حجمه تقريبا واشنطن العاصمة.

قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن يوم الجمعة: “كان الرئيس بايدن واضحا جدا بشأن هذا: لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح”. مثل هذه الخطوة “سيكون لها عواقب وخيمة” على أي مدنيين بقوا في المدينة. وقال إن أهداف الحرب الإسرائيلية يمكن تحقيقها بوسائل أخرى.

وتدخل الغالبية العظمى من المساعدات قطاع غزة من خلال معبرين بالقرب من رفح. هذا هو أيضا المكان الذي توجد فيه وكالات الأمم المتحدة ومجموعات الإغاثة الأخرى حاليا، إلى جانب معظم المستشفيات والعيادات العاملة المتبقية.

ويمكن أن يكون لأي انقطاع للمساعدات، وخاصة الغذاء، تداعيات مدمرة. حذرت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الدولية الأخرى من أن غزة معرضة لخطر المجاعة.

ومنذ أسابيع قالت الولايات المتحدة إنها ستبني رصيفا عائما مؤقتا على طول ساحل غزة من شأنه أن يسمح بمزيد من الغذاء والماء وإمدادات الطوارئ الأخرى بالوصول إلى السكان.

و قال البنتاغون يوم الاثنين إن بعض السفن البحرية الأمريكية المرسلة لبناء الرصيف قد وصلت إلى البحر الأبيض المتوسط ويمكن أن يبدأ تجميع الرصيف بحلول نهاية الشهر.

قال مسئولو وزارة الدفاع الأمريكية وفقا للصحيفة  إن الرصيف سيكون جاهزا للعمل بحلول نهاية مايو. أكدت إسرائيل للولايات المتحدة أنها ستوفر الأمن على الشاطئ.

فيما تتدعي إسرائيل إنها يجب أن تتحرك ضد رفح – التي تقع على طول حدود غزة مع مصر – لتحييد التهديد العسكري الذي تشكله حماس، في وقت زعم جيشها إنه قام بتفكيك 20 كتيبة من أصل 24 كتيبة عسكرية لحماس، ويجب أن يقتلع تشكيلاته القتالية المتبقية الآن في رفح.

سيهدف أي عمل عسكري أيضا إلى طرد كبار القادة العسكريين لحماس والعثور على الرهائن ال 129 المتبقين الذين تحتجزهم المجموعة من هجماتها في 7 أكتوبر، ويعتقد أن الكثير منهم محتجزون في رفح.

صمود المقاومة الفلسطينية افشل هجمة الاحتلال علي خان يونس

وقالت إسرائيل أيضا إنه يجب عليها قطع طرق التهريب من مصر إلى غزة التي توفر عتادا حربيا للمسلحين، من الوقود إلى الذخيرة.

لكنووفقا لتقرير الصحيفة الأمريكية واسعة الانتشار فإن  أي توغل عسكري كبير هو أيضا مقامرة استراتيجية، خاصة إذا أدى ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى تآكل مكانة إسرائيل الدولية وإضعاف العلاقات مع الولايات المتحدة.

واوضحت الصحيفة  إن  أي محاولة تقليل الخسائر المدنية يمكن أن تجعل ساحة المعركة أكثر خطورة على القوات الإسرائيلية، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابات.

وإذا فشلت إسرائيل في إخراج المدنيين من طريق الأذى، “أعتقد حقا أن هذه يمكن أن تكون كارثة استراتيجية كبيرة لإسرائيل وتخلق واحدة من الضغوطات الرئيسية على العلاقة الثنائية التي رأيناها لسنوات”، قال برادلي بومان، المدير الأول لمركز السلطة العسكرية والسياسية في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات.

فيما لا يزال توقيت أي عملية غير مؤكد. سيحتاج الجيش الإسرائيلي إلى نشر المزيد من القوات في القطاع قبل التحرك. في وقت سابق من هذا الشهر، وصلت إسرائيل إلى أدنى مستويات قواتها في الحرب، حيث انخفضت إلى بضعة آلاف من الجنود لإجراء غارات مستهدفة ودوريات في الطرق الرئيسية داخل غزة، بانخفاض من ذروة أكثر من 60،000 جندي في الخريف الماضي.

يعلق عدم اليقين بشأن توقيت العملية على سكان غزة الذين يحتمون في رفح، الذين يكافحون من أجل مغادرة المدينة، وإلى أين يمكنهم الذهاب في قطاع مدمر يفتقر إلى المأوى والخدمات.

قالت هازر غانم، 22 عاما، التي كانت في رفح منذ أن غادرت منزلها في مدينة غزة الذي تم تدميره جزئيا في ديسمبر، إنها حزمت الملابس والوثائق وبعض الطعام في حالة احتياجها إلى الفرار بسرعة.

ومع ذلك، فهي ليست متأكدة من المكان الذي ستذهب إليه إذا غزت إسرائيل رفح لأنه لم يكن هناك مؤشر واضح من الجيش الإسرائيلي على ما إذا كان سيسمح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ما تبقى من منازلهم في شمال غزة.

قال غانم: “الجميع في رفح قلقون وكل ما يتحدث عنه الناس هو الغزو البري”.

يأتي هذا في الوقت الذي يخاطر التوغل بمزيد من الإخلال بالعلاقات مع واشنطن بعد أن ساعدت جولة إسرائيل الأخيرة من التوترات مع إيران في جذب الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين إلى الوراء. قادت الولايات المتحدة تحالفا دوليا للحشد للدفاع عن إسرائيل هذا الشهر عندما شنت إيران أول ضربة مباشرة على الإطلاق على الأراضي الإسرائيلية، مما أحبط إلى حد كبير هجوما هدد بتصعيد القتال في المنطقة.

وقال مسئول أمني إسرائيلي إن الولايات المتحدة وإسرائيل تجتمعان بشكل دوري لمناقشة خطط إسرائيل لإجلاء المدنيين قبل التوغل العسكري في رفح، فضلا عن الخطط التشغيلية. في الأسبوع الماضي، إذ التقى مستشار الأمن القومي جيك سوليفان فعليا بنظيره الإسرائيلي ووزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، وهو أحد المقربين من نتنياهو.

وأوضح  البيت الأبيض بعد الاجتماع: “اتفق الجانبان على الهدف المشترك المتمثل في رؤية حماس تهزم في رفح ” في وقت أعرب المشاركون الأمريكيون عن مخاوفهم بشأن مسارات العمل المختلفة في رفح، ووافق المشاركون الإسرائيليون على أخذ هذه المخاوف في الاعتبار وإجراء مزيد من المناقشات بين الخبراء”.

وحثت الولايات المتحدة إسرائيل على تحقيق أهدافها في رفح من خلال الضربات الدقيقة والغارات المستهدفة، على أمل تجنب كل من ارتفاع حصيلة المدنيين والدمار الواسع النطاق في بقية قطاع غزة. رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الدفاع التعليق على المحادثات الثنائية.

المقاومة الفلسطينية

يقول الخبراء إن إسرائيل لن تكون قادرة على تدمير كتائب حماس الأربع المتبقية دون غزو رفح، ولكن قد يكون الهدف الاستراتيجي الأكثر أهمية على المدى الطويل هو السيطرة على ممر فيلادلفيا، وهو الشريط الضيق الذي يبلغ طوله ثمانية أميال من الأرض الذي يمتد على الحدود بين غزة ومصر.

لطالما قالت إسرائيل إن أنفاق التهريب تحت الحدود حاسمة في توريد الأسلحة وغيرها من المواد المحظورة للجماعات المسلحة في غزة بما في ذلك حماس. تخلت إسرائيل عن السيطرة على الممر خلال انسحابها من غزة عام 2005، والعمل الإسرائيلي في المنطقة الحدودية هو قضية حساسة تتطلب التنسيق مع مصر.

وقال عوفر شيلة، المحلل العسكري في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب: “المهم هو إنشاء حدود حقيقية من شأنها قطع خطوط إمداد حماس من سيناء إلى غزة”.

قال شيلة إن مناورة عسكرية كبيرة في رفح ستكون مشكلة، لكل من ساحة المعركة المحملة بالأنفاق وعواقبها الإنسانية.

وباعتبارها آخر مدينة رئيسية في غزة لم تغزوها إسرائيل، تضاعف حجم رفح أكثر من ثلاثة أضعاف حيث لجأ النازحون داخليا إلى هناك. بجوار المحطات الحدودية من مصر وإسرائيل، تطورت بسرعة أيضا إلى مركز للمنظمات الدولية التي تنسق جهود الاستجابة الإنسانية

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب