الأحد يونيو 30, 2024
انفرادات وترجمات

وول ستريت جورنال :جهود أمريكية مكثفة لتفادي حرب أوسع بين حزب الله والاحتلال

كثفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن جهودها لتفادي حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله وهي مساع جاءت بعد أسابيع من الضغط غير الناجح للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

وبحسب تقرير لوول ستريت جورنال فإن الأزمة بين الاحتلال وحزب الله تلقي  الضوء على المعضلة الدبلوماسية التي تواجه البيت الأبيض في سعيه لمنع نشوب حرب شاملة قد تستدرج إيران وتوسع نطاق القتال إلى ما هو أبعد من غزة

ويصرّ البيت الأبيض على أن التهدئة على طول الحدود الشمالية لإسرائيل لا يمكن أن تكون مشروطة بوقف إطلاق النار في غزة وهو يبذل جهوداً دبلوماسية كبيرة لنزع فتيل التوتر في الشمال بعد أسابيع من الضغوط غير الناجحة على حماس للموافقة على وقف القتال في الجنوب.

لكن حزب الله،وطبقا للتقرير الذي ترجمته “جريدة الأمة الإليكترونية ” الذي تصنفه الولايات المتحدة جماعة إرهابية وحليف لحماس، كثف من هجماته الصاروخية وهجمات الطائرات بدون طيار في شمال إسرائيل في الأسابيع الأخيرة، مما زاد من الضغط على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي تعهدت بإنهاء التهديد وإعادة نحو 70 ألف مواطن اضطروا إلى الإجلاء.

وفي هذا السياق حذر حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، إسرائيل في خطاب متلفز من بيروت في وقت سابق من هذا الشهر، من أنه “لا يوجد مكان في البلاد في مأمن من صواريخنا”.

وبدوره قال  مسئول رفيع المستوى في إدارة بايدن للصحفيين يوم الأربعاء: “منطق نصر الله… هو أن كل شيء مرتبط بغزة، وإلى أن يتم وقف إطلاق النار في غزة فإن إطلاق النار على إسرائيل لن يتوقف”. “نحن بصراحة نرفض هذا المنطق تمامًا.”

ولم تفلح حتى الآن الجهود التي بذلها المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوخشتاين لصياغة اتفاق يتضمن انسحاب حزب الله من الحدود.

من جانب أخر التقى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مرتين مع هوخشتاين حول لبنان أثناء وجوده في واشنطن هذا الأسبوع لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسئولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون.

“فيما تريد إسرائيل إيجاد حل من شأنه أن يغير الوضع الأمني في الشمال. نحن لا نريد الحرب، لكننا نستعد لكل السيناريوهات”، قال جالانت للصحفيين ليلة الثلاثاء. “لن نقبل بقوات حزب الله وتشكيلات عسكرية على الحدود مع إسرائيل. لن نقبل بتهديدات لمجتمعاتنا الشمالية.”

وكان هوخشتاين قد أجرى محادثات مع نتنياهو في زيارة إلى الشرق الأوسط الأسبوع الماضي شملت محطة في لبنان للقاء كبار المسؤولين.

وقد تبادلت إسرائيل وحزب الله إطلاق النار المتبادل منذ 7 أكتوبر، عندما دعمت الميليشيا المتحالفة مع إيران هجمات حماس التي أشعلت شرارة الحرب في غزة.

وفي حين كان كل من حزب الله وإسرائيل مترددين في تحويل الأعمال العدائية إلى صراع أكبر، إلا أن كلاهما يشير إلى أنهما قد يصعدان القتال.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نشر حزب الله مقطع فيديو لما قال إنها طائرة استطلاع بدون طيار حلقت فوق الميناء الإسرائيلي في حيفا. وأسقطت القوات الإسرائيلية طائرة مسيرة أخرى تابعة لحزب الله فوق الجليل الأسفل.

من جانبها، تشن القوات الإسرائيلية غارات جوية ضد قادة حزب الله بعد أن وافق  الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي على خطة لعملية عسكرية محتملة ضد حزب الله، على الرغم من أن العملية لا تزال بحاجة إلى موافقة الحكومة، في حين قال نتنياهو إن إسرائيل ستعيد نشر قواتها من غزة إلى الحدود اللبنانية في المستقبل القريب.

وقالت إسرائيل إن قواتها أطلقت مقذوفات مشتعلة من منجنيق لحرق الغطاء النباتي في محاولة لمنع مقاتلي حزب الله من استخدام الأحراش كغطاء. الصورة: ستوريفول

وقد دفع خطر التصعيد هذا الأسبوع حكومات أجنبية من بينها كندا وألمانيا وهولندا إلى تكرار الدعوات لمواطنيها لمغادرة لبنان، وحذر البعض من أن اشتداد القتال قد يؤدي إلى إغلاق طرق السفر التجارية.

بالنسبة لإسرائيل، ستكون المعركة ضد حزب الله مهمة أصعب بكثير من الحرب التي تخوضها ضد حماس في غزة. ويقدر الخبراء أن الجماعة اللبنانية جمعت ترسانة من أكثر من 150 ألف صاروخ وقذيفة يمكن أن يصل بعضها إلى تل أبيب ومدن أخرى في إسرائيل على الرغم من الدفاعات الإسرائيلية المضادة للصواريخ.

وقد أطلق حزب الله أكثر من 5,000 صاروخ وقذيفة مضادة للدبابات وطائرات بدون طيار متفجرة على إسرائيل منذ بدء الصراع، وفقًا للجيش الإسرائيلي. وقد قُتل ما لا يقل عن 338 مقاتلاً من حزب الله منذ أكتوبر/تشرين الأول، وفقاً لإحصاء يستند إلى بيانات الحزب. كما قُتل 95 مدنياً لبنانياً على الأقل، وفقاً لمسؤولين لبنانيين ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وبالإضافة إلى الآلاف الذين نزحوا من منازلهم، قُتل ما لا يقل عن 17 جندياً إسرائيلياً وتسعة مدنيين على الأقل بسبب الأعمال العدائية، وفقاً لمركز ألما للأبحاث والتعليم، وهو مركز أبحاث غير ربحي يركز على الحدود الشمالية لإسرائيل.

صواريخ حزب الله تقتل جنود الاحتلال أثناء محاولة الهرب

ويقول مسئولون أمريكيون كبار إنهم يعتقدون أن حزب الله وإسرائيل وإيران لا يريدون حربًا شاملة قد تطغى على الدمار الذي لحق بغزة، لكن البعض يخشى من أن التوترات المتصاعدة بين الجانبين قد تخرج عن السيطرة.

وقال ديفيد شينكر، الذي شغل منصب كبير مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط خلال إدارة ترامب: “نظرًا للقلق من الخسائر المدمرة لحرب أخرى بين حزب الله وإسرائيل واحتمال انضمام إيران إليها، تبذل إدارة بايدن جهودًا دبلوماسية كبيرة لتأجيل اندلاع حرب قد لا يمكن تجنبها في نهاية المطاف”.

ويصر المسئولون الأمريكيون على أن جهودهم الدبلوماسية لم تتوقف.متابعين : “لدينا عملية دبلوماسية جارية”. “نحن نجري مشاورات مكثفة إلى حد ما مع الإسرائيليين واللبنانيين وغيرهم.”

وتتضمن الأفكار التي تقترحها الولايات المتحدة لنزع فتيل التوتر نقل عدة آلاف من جنود القوات المسلحة اللبنانية إلى المناطق الحدودية التي أخلاها حزب الله، الذي سيُطلب منه الانسحاب لمسافة 7 كيلومترات من الحدود، وفقاً لمسؤولين حاليين وسابقين. بالإضافة إلى ذلك،

و قال شينكر إنه يمكن توسيع قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المنتشرة بالفعل في جنوب لبنان. وقال إن إسرائيل ستوافق على الحد من تحليق الطائرات الحربية والطائرات بدون طيار فوق لبنان مقابل انسحاب حزب الله.

فيماحذر مسئولون أمريكيون من أن واشنطن لن تكون في وضع يمكنها من كبح جماح الجيش الإسرائيلي إذا تعثرت الجهود الدبلوماسية لتكثيف الضغط على حزب الله للقبول باتفاق تهدئة.

وقال المسئول الرفيع في الإدارة الأمريكية: “نحن ندعم إسرائيل بشكل كامل في الدفاع عن مصالح أمنها القومي… ضد جماعات مثل حزب الله”.

لكن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الجوية الجنرال سي كيو براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة، قال للصحفيين يوم الأحد إن الجيش الأمريكي لن يكون قادراً على الأرجح على الدفاع عن إسرائيل ضد هجوم كبير لحزب الله بنفس النجاح الذي حققه في أبريل ، عندما هاجمت إيران بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.

وبمساعدة من الولايات المتحدة ودول أخرى، اعترضت إسرائيل تقريباً جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز التي أطلقتها إيران وحلفاؤها من الميليشيات، والتي يزيد عددها عن 300 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز.

لكن حزب الله لديه أعداد كبيرة من الصواريخ قصيرة المدى، والتي سيكون من الصعب على الولايات المتحدة اعتراضها، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى رد إيراني، كما حذر براون

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب