الجمعة سبتمبر 13, 2024
تقارير سلايدر

وول ستريت جورنال: مصر رفضت بناء أبراج عسكرية إسرائيلية على محور فيلادلفيا

مشاركة:

الأمة| رفضت القاهرة اقتراحا إسرائيليا ببناء ثمانية أبراج مراقبة، فضلا عن اقتراح أميركي ببناء برجين على محور فيلادلفيا الذي يبلغ طوله 14 كيلومترا على طول الحدود بين مصر وغزة، وأصرت على الانسحاب الإسرائيلي الكامل، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس.

محور فيلادلفيا

في الأسابيع القليلة الماضية، أكدت مصر إصرارها على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة ومحور فيلادلفيا (المعروف أيضاً باسم محور صلاح الدين) على طول حدودهما، والتي احتلها الجيش الإسرائيلي في مايو/أيار الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في تصريحات علنية مؤخرا إن الجيش الإسرائيلي سيواصل انتشاره على طول ممر فيلادلفيا بغض النظر عن نتائج أي اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار مع حماس وعلى الرغم من الرفض من جانب القاهرة.

وتلعب مصر، إلى جانب الولايات المتحدة وقطر، دور الوساطة في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ عشرة أشهر في غزة.

وانعقدت آخر جولات المحادثات في الدوحة الأسبوع الماضي، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

بعد تلك الجولة، أصدر زعماء مصر والولايات المتحدة وقطر بيانا مشتركا دعوا فيه إسرائيل وحماس إلى استئناف محادثات وقف إطلاق النار يوم الخميس المقبل سواء في القاهرة أو الدوحة لإغلاق جميع الفجوات المتبقية والبدء في تنفيذ الاتفاق دون مزيد من التأخير.

وجاء في البيان المشترك: “لقد حان الوقت لتقديم الإغاثة الفورية لشعب غزة الذي عانى طويلاً وكذلك الرهائن الذين عانوا طويلاً وعائلاتهم”، وأضاف البيان: “لقد حان الوقت لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين”.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري يوم الخميس أن مدير جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، ورئيس الموساد ديفيد برنياع، ورئيس القسم الاستراتيجي في جيش الدفاع الإسرائيلي الجنرال إليعازر توليدانو، توجهوا إلى مصر يوم الخميس لحضور جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة.

وأضاف موقع أكسيوس أن مستشار بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك وصل أيضًا إلى القاهرة للانضمام إلى المحادثات، وأن مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل سيقود الوفد المصري.

ونقلت أكسيوس عن مصادر مطلعة قولها إن المسؤولين الإسرائيليين وصلوا إلى القاهرة ومعهم خريطة محدثة تعكس موقف تل أبيب الرسمي بشأن انتشار جيشها على طول ممر فيلادلفيا.

وقالت المصادر إن الخريطة تظهر تقليصا في عدد القوات الإسرائيلية لكنها لا تزال تحتفظ بانتشارها الكامل على طول ممر فيلادلفيا بأكمله.

وأضافوا أن مصر قالت إنها ترفض أي انتشار إسرائيلي دائم أو طويل الأمد على الجانب الفلسطيني من حدودها مع غزة.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب