تقارير سلايدر

يحيى السنوار .. رجل أمني “بامتياز” عاش في الظل لسنوات

الأمة| بعد مسيرة مهنية في الظل، قضاها في السجون الإسرائيلية وأجهزة الأمن الداخلي لحركة حماس، برز يحيى السنوار كزعيم للحركة.

من هو يحيى السنوار

ويعد السنوار من بين قادة حماس المتهمين بالتخطيط للهجوم الذي شنته الحركة على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، ويقال إنه كان يختبئ في شبكة من الأنفاق التي بناها المسلحون تحت غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه قتل السنوار (61 عاما) في عملية في غزة، فيما يشكل ضربة موجعة لحركة حماس.

وكان السنوار زعيما لحركة حماس في غزة خلال هجوم طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، لكنه أصبح الزعيم العام للحركة في أغسطس/آب بعد مقتل رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية.

وألقي باللوم على نطاق واسع في اغتيال هنية في طهران يوم 31 يوليو/تموز على إسرائيل، التي لم تعلن مسؤوليتها عن الاغتيال.

وفي يوليو/تموز أيضا، أعلنت إسرائيل أنها قتلت القائد العسكري لحركة حماس محمد ضيف، لكن الحركة لم تؤكد مقتله مطلقا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العام الماضي بعد أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول: “كل عضو في حماس هو رجل ميت”.

وأسفرت الحملة الإسرائيلية على غزة عن مقتل 42438 شخصا، وفقا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

وقالت ليلى سورات من المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية في باريس إن هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، الذي ربما تم التخطيط له منذ عام أو عامين، “فاجأ الجميع” و”غير ميزان القوى على الأرض”.

ويعتبر السنوار رجل أمن “بامتياز”، بحسب أبو عبد الله، أحد أعضاء حماس الذي قضى سنوات إلى جانبه في السجون الإسرائيلية.

وقال أبو عبد الله لوكالة فرانس برس في عام 2017 بعد انتخاب زميله السابق في الاعتقال زعيما لحماس في غزة: “إنه يتخذ قراراته في غاية الهدوء، لكنه عنيد عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن مصالح حماس”.

ولد السنوار في مخيم خان يونس للاجئين في جنوب قطاع غزة، وانضم إلى حركة حماس عندما أسس الشيخ أحمد ياسين المجموعة في نفس الوقت الذي بدأت فيه الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987.

وفي العام التالي، أسس السنوار جهاز الأمن الداخلي للحركة، ثم تولى رئاسة وحدة الاستخبارات.

تخرج من الجامعة الإسلامية في غزة، وتعلم اللغة العبرية بشكل مثالي خلال فترة 23 عامًا قضاها في السجون الإسرائيلية، ويقال إنه يتمتع بفهم عميق للثقافة والمجتمع الإسرائيلي.

كان يقضي أربعة أحكام بالسجن مدى الحياة لقتله جنديين إسرائيليين عندما أصبح الأقدم بين 1027 فلسطينياً تم إطلاق سراحهم في صفقة تبادل مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في عام 2011.

وأصبح السنوار لاحقا قائدا كبيرا في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قبل أن يتولى القيادة العامة للحركة في غزة.

وفي حين شجع سلفه هنية جهود حماس لتقديم وجه معتدل للعالم، فضل السنوار فرض القضية الفلسطينية على الواجهة بوسائل أكثر عنفاً.

ويقال إن السنوار يسعى إلى إقامة دولة فلسطينية واحدة تجمع قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة – التي تسيطر عليها حركة فتح بزعامة محمود عباس – والقدس الشرقية التي ضمتها.

وبحسب مؤسسة الأبحاث الأميركية “مجلس العلاقات الخارجية”، فقد تعهد عباس بمعاقبة أي شخص يعرقل المصالحة مع حركة فتح، الحركة السياسية المنافسة التي دخلت معها حماس في اقتتال فصائلي بعد الانتخابات في عام 2006.

ولا يزال هذا التقارب بعيد المنال، ولكن إطلاق سراح السجناء نتيجة لاتفاق الهدنة القصير مع إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أدى إلى ارتفاع شعبية حماس في الضفة الغربية.

وأضاف سورات أن السنوار اتبع مسارا “راديكاليًا في التخطيط العسكري وعمليًا في السياسة”.

وقالت إن أوباما لا يدعو إلى استخدام القوة من أجل القوة، بل من أجل تحقيق مفاوضات مع إسرائيل.

أضيف زعيم حركة حماس إلى القائمة الأميركية لأخطر “الإرهابيين الدوليين” المطلوبين في عام 2015.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بـ “العثور على السنوار والقضاء عليه”، وحث سكان غزة على تسليم السنوار، مضيفًا: “إذا وصلتم إليه قبلنا، فسوف يؤدي ذلك إلى تقصير الحرب”.

Avatar
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *