الأحد أكتوبر 6, 2024
مقالات

يسري الخطيب يكتب: الفرق بين الهجرة النبوية ورأس السنة الهجرية

مشاركة:

1- لا أدري إلى متى سيستمر هذا الخطأ التاريخي الكارثي، عند جموع المسلمين في العالم، والاحتفال بالهجرة في 1 محرّم.. بداية السنة الهجرية؟

2- الهجرة النبوية كانت في شهر ربيع الأول (مولد النبي ووفاته وهجرته يوم: 12 ربيع الأول، حسب جميع المصادر الإسلامية) ولم تكن في 1 محرّم..

3- لا علاقة بين بداية السنة الهجرية، وبين الهجرة النبوية، فالهجرة النبوية كانت في ربيع الأول، وليس في شهر محرّم.

4- لم يكن لدى المسلمين قبل عهد الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) تقويم، كانت لديهم الشهور فقط، وبدأت فكرة التقويم حينما بعث سيّدنا أبو هريرة برسالة للفاروق عمر (رضي الله عنهما)، يقول له فيها: «حدثَ في رجب» فرَدَّ عليه الفاروق: في أي رجب، هل الماضي أو قبل الماضي؟، فاختلط الأمر عليهما، ومِن هنا جاءت فكرة التقويم.

5- اقترح بعض الصحابة أن يبدأ التقويم الإسلامي بميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم) ولكن سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قال: إن النبي (صلى الله عليه وسلم) وُلدَ في بيئةٍ مشركة تعبد الأصنام، ولم يكن فيها أحداث خاصة بالمسلمين،

6- ثم كانت الاقتراحات التالية: بداية التقويم الإسلامي بالإسراء والمعراج، أو بداية نزول الوحي على رسول الله (صلى الله عليه وسلم).. ولم يتفق على تلك الاقتراحات الصحابة.

7- اقترح أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، على الصحابة، يوم الهجرة.. وقال: (نجعله بهجرة المسلمين، حيث أصبح لهم وطن، وقانون، وحاكم، وأصبحنا نصنع أحداثنا) فوافقوا، واستقرّوا أن تصبح الهجرة هي بداية التاريخ.

8- لم يكن من الممكن أن يبدأ التأريخ الإسلامي من شهر ربيع الأول، الذي يُعتبر الشهر الثالث، فتعداد الشهور وترتيبها كان مؤرّخًا بالفعل، واجتمعوا أن تكون بداية السنة الهجرية في محرم..

9- الصحابة حين أرّخوا اعتمدوا سنة الهجرة كبداية، ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذي هاجر فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم)، كما يظن أكثر الناس اليوم..

جعلَ الصحابةُ شهرَ الله المحرّم بداية السّنة الهجريّة؛ لأنّه منصرف النّاس من حجّهم، كما قال عمر بن الخطّاب (رضي الله عنه)، لا لأنّه شهر هاجرَ فيه النبيّ (صلّى الله عليه وسلّم).

10- تقول منشورات دار الإفتاء المصرية:

(اتّخذَ المسلمون الأوائل شهر المحرّم بداية للسنة الهجرية، مع أن الهجرة النبوية وقعت في شهر ربيع الأول، وذلك لأن شهر المحرّم كان بداية السنة عند العرب قبل الإسلام، ولأنه أول شهر يأتي بعد منصرف المسلمين من حجّهم الذي هو ختام مواسم أسواقها)

الخلاصة:

– الهجرة النبوية كانت في 12 ربيع الأول

– وفاة النبي في 12 ربيع الأول

– مولد النبي، في 12 ربيع الأول

فسبحان الله، العَليّ العظيم

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)

Please follow and like us:
يسري الخطيب
- شاعر وباحث ومترجم - مسؤول أقسام: الثقافة، وسير وشخصيات

1 Comment

  • Avatar
    عدنان الجمعة يوليو 19, 2024

    وهناك ايضاً (مصيبة) في أسماء الأشهر التي لم تعد تتطابق مع فصول السنة بسبب توقف العمل بـ (النسيء) وكنت أتنمى ان تتغيير هذه الأسماء لتتطابق مع واقع الفصول.
    وان كنت ممن يعتقد ان أننا وحتى هذه الساعة لم نعرف لماذا أبقى الرسول عليه افضل السلام على هذا التقويم وتبعه خليفته الصديق (رض).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *