الأحد مايو 5, 2024
تقارير سلايدر

يطلق قانون تيك توك مواجهة جديدة بين بكين وواشنطن

تستعد تيك توك لخوض معركة قانونية ضد قانون أمريكي من شأنه أن يجبر منصة التواصل الاجتماعي على قطع العلاقات مع شركتها الأم التي يوجد مقرها في الصين ، وهي خطوة تدعمها السلطات الصينية بشكل شبه مؤكد بسبب التنافس المرير بين الولايات المتحدة والصين ويهدد مستقبل الطريقة التي تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب في أمريكا للتواصل عبر الإنترنت.

أشارت بكين إلى أنه يجب على تيك توك محاربة ما وصفته بأنه عمل “لصوص” من قبل المشرعين الأمريكيين “لانتزاع كل الأشياء الجيدة التي لديهم من الآخرين”. وفي حالة فشل الطعن القانوني، يقول المراقبون إنه من غير المرجح أن تسمح السلطات الصينية بالبيع، وهي خطوة يمكن اعتبارها استسلامًا لواشنطن.

وأوضح أليكس كابري، كبير المحاضرين في جامعة سنغافورة الوطنية وزميل الأبحاث في مؤسسة هينريش، إن بكين قد لا ترغب في أن يشكل الإجراء الأمريكي ضد منصة الفيديو القصيرة الشهيرة “سابقة سيئة”. “إذا استسلمت بكين للولايات المتحدة، فأين سينتهي الأمر؟”

قال هو شي جين، المحرر السابق، إن التشريع الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع قد يسمح لواشنطن بتوسيع نطاقها لاستهداف تطبيقات أخرى ذات صلة بالصين، مثل منصة التجارة الإلكترونية الشهيرة Temu، وتشجيع حلفاء الولايات المتحدة على أن يحذوا حذوها. – رئيس صحيفة جلوبال تايمز التي يديرها الحزب.

ونوه هو، وهو الآن معلق سياسي، يوم الأربعاء على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، إنه مع وجود 170 مليون مستخدم أمريكي، يجب أن يكون لدى TikTok “المزيد من الشجاعة للقتال حتى النهاية ورفض الاستسلام”.

وتعهدت TikTok بتحدي القانون الأمريكي الجديد، الذي يتطلب من شركتها الأم ByteDance ومقرها بكين، تجريد حصصها في غضون عام لتجنب الحظر. ووصفت الشركة القانون بأنه انتهاك لحقوق حرية التعبير لمستخدميها، الذين يستخدم معظمهم التطبيق للترفيه.

وكتبت الشركة على منصة التواصل الاجتماعي X: “نعتقد أن الحقائق والقانون يقفان إلى جانبنا بشكل واضح، وسوف ننتصر في النهاية”.

وأدى القتال حول تيك توك إلى زيادة التوترات بين الولايات المتحدة والصين، حيث تعهد كل منهما بحماية مصالحهما الاقتصادية والأمنية القومية. ويشعر المشرعون الأمريكيون بالقلق من أن ملكية الصين للتطبيق قد تسمح لبكين بممارسة نفوذ غير مرغوب فيه في الولايات المتحدة، خاصة على العقول الشابة.

وجاء القانون في أعقاب سلسلة من النجاحات التي حققتها واشنطن في الحد من نفوذ الشركات الصينية من خلال الحظر وضوابط التصدير وتصفية الاستثمارات القسرية، مما أثار احتجاجات من بكين بأن الولايات المتحدة عازمة على قمع صعود الصين من خلال الإكراه الاقتصادي.

وقد أجبرت الولايات المتحدة شركات صينية أخرى على سحب استثماراتها من قبل، بما في ذلك في عام 2020، عندما وافقت شركة بكين كونلون، وهي شركة ألعاب فيديو صينية على الهاتف المحمول، على بيع تطبيق المواعدة للمثليين Grindr بعد تلقي أمر فيدرالي.

لكن TikTok، التي أنشأتها شركة صينية فقط للسوق الخارجية ودليل على القوى التكنولوجية للبلاد على المسرح العالمي، هي قضية رفيعة المستوى لا تريد بكين أن تخسرها.

وأفاد غابرييل ويلداو، المدير الإداري لشركة Teneo للاستشارات ومقرها نيويورك، إن الكرامة الوطنية معرضة للخطر ويمكن أن “تكون لها الأسبقية على المصالح المالية لمستثمري ByteDance”، بما في ذلك المستثمرين العالميين الذين يمتلكون 60% من الشركة.

من المتوقع أن يعتمد التحدي القانوني من الشركة على مخاوف التعديل الأول ويمكن أن يستمر لسنوات. ويقول محللون إن بكين تراهن على فوز قانوني.

وقال دومينيك تشيو، المحلل في مجموعة أوراسيا، إن ما يجب فعله إذا لم ينتصر تيك توك، من المرجح أن لا يزال محل نقاش مع القيادة الصينية. وقال تشيو إن الرئيس شي جين بينغ، الذي سيتعين عليه التوقيع على ما إذا كان سيسمح بالبيع أو يحظره، ربما لم يتخذ القرار النهائي.

وأضاف سون يون، مدير برنامج الصين في مركز ستيمسون ومقره واشنطن، إنه لحسن الحظ بالنسبة لشي، ليس هناك حاجة ملحة لبكين لاتخاذ القرار. وقالت: “الكثير من الأشياء يمكن أن تتغير”.

إذا حصل المشرعون على رغبتهم وتمت عملية البيع، فمن المحتمل أن تكون عملية صعبة وفوضوية بالنسبة لـ TikTok، والتي سيتعين عليها فصل عملياتها في الولايات المتحدة عن كل شيء آخر.

أولاً، من المتوقع أن يكون سعر أعمال TikTok في الولايات المتحدة – وهو أمر غير معروف – مرتفعًا بما يكفي للحد بشدة من مجموعة المستثمرين والشركات الذين سيكونون قادرين على تحمل تكاليفه. بعض المستثمرين – بما في ذلك وزير الخزانة السابق ستيف منوشين – وضعوا أنفسهم بالفعل كمشترين محتملين للنسخة الأمريكية من تيك توك. وتبلغ قيمة ByteDance، المملوكة للقطاع الخاص، 220 مليار دولار، وفقًا لمتتبع السوق Pitchbook.

وهناك عدم يقين بشأن ما يمكن أن يحدث مع خوارزمية TikTok، وهي الخلطة السرية التي تغذي المستخدمين بمقاطع فيديو قصيرة بناءً على اهتماماتهم وساهمت في مكانة المنصة باعتبارها قوة ثقافية طاغية.

سيتم منع ByteDance من التحكم في خوارزمية فرع أمريكي من TikTok. يعتقد العديد من الخبراء أن السلطات الصينية ستمنع أي بيع للتكنولوجيا التي تملأ خلاصات TikTok للأشخاص بموجب لوائح التصدير التي تمت مراجعتها في عام 2020، عندما حاول الرئيس آنذاك دونالد ترامب حظر TikTok من خلال أمر تنفيذي تم حظره في المحاكم الفيدرالية دون جدوى .

وقال البعض، بما في ذلك منوشين، إن TikTok سيحتاج إلى إعادة البناء في الولايات المتحدة باستخدام التكنولوجيا الجديدة. ولكن من غير الواضح كيف قد يبدو ذلك، أو مدى قدرته على إعادة إنتاج نوع توصيات الفيديو التي اعتاد المستخدمون على رؤيتها.

ويشير روبن بيرك، أستاذ علوم المعلومات في جامعة كولورادو بولدر، إن بعض جوانب الخوارزمية قد يتم تكرارها من قبل المطلعين على الصناعة. لكنه أشار أيضًا إلى أن هناك مجالات يظهر فيها TikTok متقدمًا على منافسيه وقد يكون التكرار أمرًا صعبًا.

قال بيرك: “تتمتع TikTok بكل الخبرة، ولديها كل البيانات”. “أعتقد أنه من غير المرجح أن تتمكن الشركات الأمريكية – إذا لم ترث التكنولوجيا من الشركة الأم – من بناء شيء مماثل. بالتأكيد ليس على الفور وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب