الأثنين أكتوبر 7, 2024
تقارير سلايدر

حركة حماس .. كيف تشكل هيكلها العسكري والسياسي؟

مشاركة:

 الأمة| وضعت الهجمات التي نفذتها حركة حماس في المستوطنات الإسرائيلية صباح يوم 7 أكتوبر، المنظمة على رأس الأجندة العالمية بطريقة لم يسبق لها مثيل، وتعتبر هذه الهجمات، الأكثر شمولاً للمنظمة منذ تأسيسها عام 1987، وقد صدمت إسرائيل والعالم على حد سواء، ويُعتقد أن عملية طوفان الأقصى، التي شنتها حماس، والعمليات اللاحقة التي بدأتها إسرائيل، ستشكل نقطة تحول جديدة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

في هذا التقرير نستعرض تاريخ حركة حماس وأيديولوجيتها و الهيكل التنظيمي لحركة حماس وأهدافها وتمويلها منذ تأسيسها وحتى اليوم.

ويرمز اسم حماس إلى حركة المقاومة الإسلامية، أما جذورها فتكمن في جماعة الإخوان المسلمين الفلسطينية، وكانت أبرز المنظمات الفلسطينية في الستينيات والسبعينيات هي المنظمات ذات التوجهات القومية العلمانية واليسارية داخل منظمة التحرير الفلسطينية، اما الذين أسسوا حماس فيما بعد فهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين الفلسطينية، هؤلاء حملوا خط تنظيم الإخوان المسلمين في مصر إلى الفلسطينيين وركزوا لسنوات على العمل الديني والاجتماعي.

وفي حديثه لبي بي سي التركية، يقول مؤلف كتاب “حماس: الفكر السياسي والممارسة”، عالم السياسة البروفيسور خالد الحروب المحاضر في جامعة نورث وسترن – قطر، إن عمل هذه الكوادر في ذلك الوقت كان على النحو التالي: “ركزت جماعة الإخوان المسلمين الفلسطينية فقط على الخدمات الاجتماعية والمدارس الدينية والمساجد وحتى الأندية الرياضية. وكانوا يقولون: نحن لا ننسى فلسطين، ولكننا ندرب الأجيال على صراعات المستقبل”.

تأسيس حركة حماس

في عام 1987، حيث بدأت حركة المقاومة المدنية التي سُميت بالانتفاضة الأولى بعد أن قام سائق شاحنة إسرائيلي بقتل مجموعة من العمال الفلسطينيين عندما قاد سيارته نحوهم عند نقطة تفتيش في قطاع غزة.

وذكر أنه على عكس الفترة السابقة عندما كانت الحركات العلمانية قوية، أصبحت الإسلاموية أقوى في المنطقة بعد الثورة الإيرانية عام 1979، ويقول حروب إنه في مواجهة الانتفاضة الأولى، أجرى الإسلاميون الفلسطينيون حساباتهم وقرروا إعادة هيكلة أنفسهم، ونتيجة لذلك، أسست هذه الكوادر حماس، وكان زعيم التنظيم رجل الدين الشيخ أحمد ياسين.

وفي إعلانها التاسيسي الأول الصادر عام 1988، حددت حماس هدفها بإقامة دولة فلسطينية إسلامية، وحددت المنظمة الأراضي التي تقع فيها إسرائيل والإدارة الفلسطينية اليوم على أنها فلسطين التاريخية وجادلت بأن هذه دولة إسلامية.

وتم رفض اتفاق السلام الدائم مع دولة إسرائيل، وتضمن الإعلان فقرات لم تستهدف إسرائيل فحسب، بل اليهود أيضًا.

في هذه الأثناء، كانت الحرب الأهلية اللبنانية، التي شاركت فيها المنظمات الفلسطينية أيضًا، مستمرة.

وفي حديثه لبي بي سي التركية، قال المؤرخ والصحفي الإيطالي د. مؤلف كتاب “حماس: من المقاومة إلى الحكومة”، إنه منذ البداية، كان لدى حماس العديد من الخلافات مع فتح، التي تشكل العمود الفقري لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولكن بما أن حماس لم تشارك في الحرب الأهلية اللبنانية في فترتها الأولى ظهر اختلاف كبير للغاية:

تأسيس كتائب القسام

بدأت حماس باستخدام الأسلحة النارية والمتفجرات منذ عام 1989، وفي عام 1991، تم إنشاء الجناح المسلح للتنظيم، كتائب عز الدين القسام.

أخذت هذه الجماعة اسمها من رجل الدين عز الدين القسام، الذي قام بحملة ضد احتلال ليبيا في الدولة العثمانية بداية القرن العشرين، ومن ثم قاتل ضد الجماعات اليهودية التي استوطنت المنطقة تحت الانتداب البريطاني والفرنسي، و قُتل في صراع مع البريطانيين عام 1935.

وعملت كتائب عز الدين القسام على تحسين قدرتها العسكرية في السنوات التالية والتركيز على تكنولوجيا الصواريخ في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

حماس ومعارضة محادثات السلام

في التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ظهرت محادثات السلام بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية، بوساطة قوى إقليمية ودولية.

في عام 1991، وبمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، عُقد مؤتمر مدريد للسلام، حيث التقى الممثلون الإسرائيليون والفلسطينيون وجهاً لوجه لأول مرة، فيما رفضت حماس المشاركة في محادثات السلام.

كما عارضت المنظمة محادثات أوسلو للسلام بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل بين عامي 1993 و1995، والتي لعبت فيها الولايات المتحدة الأمريكية دوراً هاماً وتم التوقيع فيها على اتفاقيتين.

وأعقب ذلك قمة كامب ديفيد بقيادة الولايات المتحدة في عام 2000، ويصف باولو كاريدي معارضة حماس للمحادثات بأنها الحدث الكبير الثاني الذي عمق الخلاف بينها وبين فتح.

 وبحسب البروفيسور حروب، في هذه العملية، ظهرت استراتيجيتان منفصلتان بين المنظمات الفلسطينية وما زالتا مستمرتين حتى يومنا هذا:«الاستراتيجية الأولى كانت استراتيجية عملية السلام، وقالوا إن التركيز على عمليات السلام هو الاستراتيجية الفعالة الوحيدة لتحقيق حقوقنا الوطنية، ووفقاً للاستراتيجية الأخرى التي تقودها حماس، كان هذا جهداً عقيماً، وقالت حماس: يجب أن نحتضن المقاومة، فهذه هي الطريقة الوحيدة لتحرير فلسطين.

في عام 2000، أدت زيارة أرييل شارون، أحد قادة حزب الليكود الإسرائيلي المعارض آنذاك، إلى الحرم الشريف في القدس القديمة إلى إطلاق الموجة الثانية من الانتفاضة، المعروفة باسم انتفاضة الأقصى.

على مر السنين، كثفت إسرائيل هجماتها التي قتل فيها مدنيون، في حين زادت حماس من هجماتها، وبعضها هجمات انتحارية، وفي عام 2004، قتلت إسرائيل مؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين وخليفته عبد العزيز الرنتيسي.

في عام 2005 انسحبت إسرائيل من قطاع غزة عام وفي عام 2006، قررت حماس المشاركة في الانتخابات التشريعية التي أجريت في فلسطين، على عكس موقفها في السنوات السابقة.

وأجريت الانتخابات في وقت تتزايد فيه الانتقادات لممارسات فتح ومزاعم الفساد بين الفلسطينيين، واحتلت حركة حماس المركز الأول في انتخابات المجلس التشريعي للسلطة الوطنية الفلسطينية، والتي شاركت فيها تحت اسم “قائمة التغيير والإصلاح”.

فوز حماس في انتخابات غزة 2007

وتحول التوتر الذي أعقب الانتخابات بين فتح وحماس إلى صراع مسلح مكثف في عام 2007، وفي نهاية هذه العملية، طردت حماس فتح من غزة عام 2007 وأحكمت هيمنتها هناك.

ومنذ عام 2007، بدأت حماس بالسيطرة على غزة، وبدأت فتح بالسيطرة على أجزاء الضفة الغربية التي لم تكن تحت الاحتلال الإسرائيلي، خلال هذه الفترة، حاصرت إسرائيل قطاع غزة.

وحاولت حماس تجاوز الحصار الإسرائيلي من خلال الأنفاق تحت الأرض؛ وكان من المقرر أن تستخدم هذه الأنفاق لجلب الإمدادات والأدوية والمال والأسلحة إلى غزة، وبعد وصول عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في مصر عام 2013، تزايد التفتيش على هذه الأنفاق.

وفي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قامت إسرائيل بتعميق الحصار على غزة، وركزت كتائب عز الدين القسام على الهجمات الصاروخية، وفي عام 2014 استشهد 2252 فلسطينيا، بينهم 1462 مدنيا، خلال 50 يوما، وفي الجانب الإسرائيلي قتل 67 جنديا وستة مدنيين.

وفي مايو 2021، قُتل ما لا يقل عن 256 شخصًا في غزة وما لا يقل عن 13 شخصًا في إسرائيل.

وكان أحد الأحداث التي تركت بصماتها على العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كان أسر حماس للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في عام 2006، ومع اتفاق التبادل الذي تم التوصل إليه عام 2011، سلمت حماس شليد إلى إسرائيل، فيما أفرجت إسرائيل عن 1027 أسيرًا،وخلال هذه العمليات، زعمت إسرائيل في بياناتها أنها لم تستهدف المدنيين، وأن حماس استخدمت المدنيين كدروع بشرية.

هل حماس مجرد جماعة مسلحة؟

يبرز الجانب العسكري لحماس في الواجهة، ومع ذلك، فإن حماس ليست مجرد هيكل عسكري، إذ تمتلك المنظمة نموذجًا تنظيميًا معقدًا خاصًا بها لمختلف المجالات.

ويقول باولو كاريدي إن حماس لديها منظمة ذات ثلاث طبقات، الاولى شبكات الخدمات الاجتماعية التابعة لحركة حماس، حيث ان أحد أهم مجالات النشاط التي تنشط  فيها حماس منذ سنوات هي الخدمات الاجتماعية.

وفي هذا السياق فإن حماس؛ وتقدم الخدمات الاجتماعية للفلسطينيين من خلال شبكة واسعة تشمل المستشفيات والمستوصفات والمدارس ورياض الأطفال والأندية الرياضية ودور رعاية المسنين والمكتبات والجمعيات الخيرية. 

 الهيكل التنظيمي لحركة حماس (العسكري والسياسي)

يذكر اابروفيسور كاريدي أن الطبقة الثانية للمنظمة سياسي، ويقول إن هناك هيكلًا معقدًا داخل المنظمة: إذ انه “عندما يكون هناك قرار مهم، مثل أن تغير حماس سياساتها، يتم اتخاذ القرار من قبل دوائر انتخابية مختلفة داخل حماس، وتشكل هذه الدوائر الجزء الأكثر أهمية في الهيكل التنظيمي لحماس، بل وأكثر أهمية من قيادتها، هناك دوائر انتخابية في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي الخارج وفي السجون، وهم يصوتون على تغييرات سياسية كبيرة، ويصوتون أيضًا على انتخاب قادتهم، وقد حدث هذا في الأربعين عامًا من تاريخ حماس”.

ويشير كاريدي إلى كتائب عز الدين القسام باعتبارها الطبقة الثالثة للمنظمة، ويقول حروب إنه ضمن الهيكل التنظيمي، استمع الجناح العسكري إلى الجناح السياسي.

ويضيف البروفيسور أنه من اللافت أنه لم يحدث انقسام في حماس حتى الآن، ويقول: هناك انقسامات حتى الآن في كافة الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وغيرها، تنقسم المجموعات إلى قسمين وثلاثة وأحيانًا أكثر، وحماس في وضع فريد بهذا المعنى، وأضاف: “لم يكن هناك انقسام أو تفكك في حماس منذ عام 1987”.

حماس تغير سياستها

في 2017 اصدرت حماس وثيقة استخدمت لغة أكثر توازنا فيما يتعلق باليهود مقارنة بالإعلان الأول عام 1988، حيث ذكرت الوثيقة الجديدة، أن صراع حماس لم يكن مع اليهود بل مع “المعتدين الصهاينة المحتلين”.

وفي هذه الوثيقة الجديدة، لم تعترف حماس بدولة إسرائيل، ولكنها دعت أيضًا إلى إنشاء دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، المعروفة بحدود ما قبل عام 1967، وكان هناك من فسر ذلك على أنه خطوة مهمة للتغيير، بينما صدرت في إسرائيل تعليقات مثل “حماس تحاول خداع العالم”.

من يدعم حماس ومن يصنفها رهابية؟

وقد أدرجت إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا حركة حماس على قائمة “المنظمات الإرهابية”، اما بعض الدول، مثل نيوزيلندا، لا تعتبر حماس، بل جناحها المسلح، كتائب عز الدين القسام، “منظمة إرهابية”، وحماس ليست على قائمة الأمم المتحدة “للمنظمات الإرهابية”، وتعقد بعض الدول، بما فيها روسيا والصين وتركيا، اجتماعات علنية مع قادة حماس، ويقال إن إيران وقطر من بين الدول التي تتلقى منها حماس أكبر قدر من التمويل والدعم.

كتائب القسام .. كيف تشكلت وكم عدد عناصرها وما هو تسليحها؟

 


تابع قناة جريدة الأمة الإلكترونية في واتساب

‏تابع قناة جريدة الأمة الإلكترونية في يوتيوب

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

5 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *