الأحد مارس 3, 2024
منوعات

زيت الزيتون يقلل خطر الوفاة بسبب الخرف

مشاركة:

كشف علماء أن خطر الوفاة بسبب الخرف لدى الشخص الذي يستهلك أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا يمكن أن ينخفض ​​بنسبة 28 بالمئة.

فوائد زيت الزيتون

أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد أن تناول زيت الزيتون بدلا من الدهون مثل السمن والمايونيز التجاري قد يقلل من خطر الوفاة بسبب الخرف.

ووجدت الدراسة أن خطر الوفاة بسبب الخرف لدى الأشخاص الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا كان أقل بنسبة 28% من أولئك الذين لم يتناولوا زيت الزيتون مطلقا أو نادرا.

في الدراسة الأولى التي تبحث في العلاقة بين النظام الغذائي والوفاة المرتبطة بالخرف، قام العلماء بتحليل المسوحات الغذائية وسجلات الوفيات لأكثر من 90 ألف أمريكي على مدى ثلاثة عقود. وسجل أن 4 آلاف و749 منهم توفوا بسبب الخرف.

وقال الباحثون إن الدراسة تدعم الأدلة على أن استخدام زيت الزيتون بدلا من الزيوت الأخرى يمكن أن يساعد أيضا في دعم نظام غذائي صحي.

وأكدت الباحثة آن جولي تيسييه من كلية تي إتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد أن زيت الزيتون، الذي يتم استهلاكه كجزء من نظام غذائي صحي ويظهر كمثال على “الطعام الفائق”، مفيد لصحة القلب والدماغ.

وأشار الباحثون إلى أن العلاقة بين زيت الزيتون وخطر الوفاة بالخرف في هذه الدراسة كانت مستقلة عن جودة النظام الغذائي بشكل عام.

وقال تيسييه: “قد تعبر بعض المركبات المضادة للأكسدة في زيت الزيتون حاجز الدم في الدماغ وربما يكون لها تأثير مباشر على الدماغ. ومن الممكن أيضًا أن يكون لزيت الزيتون تأثير غير مباشر على صحة الدماغ من خلال إفادة صحة القلب والأوعية الدموية”.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون بدلاً من الدهون المعالجة أو الحيوانية يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي وربما نتائج أفضل.

يتم تعريف الخرف، على أنه تدهور الذاكرة والقدرات العقلية الأخرى على مستوى يؤثر على الحياة الاجتماعية والعملية، و يُعرف النوع الشائع من المرض الناجم عن التغيرات الجسدية في الدماغ بمرض الزهايمر.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *