السبت أكتوبر 12, 2024
اقتصاد

قطر تخطط لزيادة صادراتها من الغاز المسال

مشاركة:

الأمة| كشفت وكالة  “بلومبرج” الأمريكية، عن مخطط قطري لزيادة صادرات الدوحة من الغاز المسال تزامنًا مع ارتفاع الطلب.

وتعمل قطر على مشروع جديد سيرفع الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 142 مليون طن بحلول عام 2030، حسبما ذكر وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، الأحد.

وأكد الكعبي، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لـ”قطر للطاقة”، في مؤتمر صحفي، أنّ التوسعة الجديدة التي سيطلق عليها “مشروع حقل الشمال الغربي” ستضيف 16 مليون طن إضافي من الغاز الطبيعي المسال إلى خطط التوسعة القائمة.

وتابع أنّ التوسعة الكلية سترفع حجم الإنتاج الراهن بحوالي 85 بالمئة.

وصرّح  الكعبي، وفق ما نقلت عنه وكالة فرانس برس، أنّ “الدراسات الأخيرة قد بينت أن حقل الشمال يحتوي على كمية غاز إضافية ضخمة تقدر بحوالي 240 تريليون قدم مكعب مما يرفع احتياطي الغاز في دولة قطر من 1760 إلى 2000 تريليون قدم مكعب”.

وأوضح أنّ هذه المعطيات “ستمكننا من الشروع بتطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في القطاع الغربي لحقل الشمال بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 16 مليون طن سنوي”.

ويفتح هذا التوسع الطريق أمام قطر لتأمين دور مهيمن طويل المدى في الصادرات العالمية. 

وقد وقعت بالفعل سلسلة من الصفقات لبيع الإمدادات من توسعها الحالي إلى 126 مليون طن، بما في ذلك اتفاقية مدتها 27 عاما مع شركة “تشاينا بيتروليوم أند كيميكل” ومع شركات أوروبية مثل “توتال” و “شل”.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 50% بحلول عام 2040، مدفوعا بارتفاع الاستهلاك في آسيا، وفقا لشركة شل.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *