السبت مايو 11, 2024
تقارير سلايدر

تفاصيل مشروع طريق التنمية بين تركيا والعراق

مشاركة:

الأمة- صرح وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، أن الحكومة التركية والعراقية تعملان بشكل وثيق ومكثف على مشروع طريق التنمية، وقال، “تم الاتفاق على فتح مكتب مشترك بين البلدين لمتابعة مشروع الطريق التنموي “. 

وقال أورال أوغلو إن الجهود تتسارع لتعزيز العلاقات بين تركيا والعراق في مجال النقل.

وفي هذا السياق، ذكر أورال أوغلو أنه التقى مؤخرًا بوزير النقل العراقي رزاق محيبس السعدوي والوفد المرافق له، وأكد أورال أوغلو أن العلاقات والدراسات في قطاع النقل بين البلدين مستمرة في العديد من الجوانب.

مشروع طريق التنمية

وأكد أورال أوغلو أن مشروع طريق التنمية له مكانة مهمة في نطاق العلاقات المنفذة وقال: “إن بلادنا والسلطات العراقية تعمل بشكل وثيق ومكثف على طريق التنمية. ويستمر عملنا مع العراق في الجانب الفني للمشروع.. كما نتبادل الأفكار حول تمويل وتنفيذ المشروع.” وأضاف: “تم الاتفاق على فتح مكتب مشترك بين البلدين لمراقبة مشروع طرق التنمية، وسيتم اتخاذ خطوات ملموسة في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة”.

وفي إشارة إلى أنهم يهدفون إلى إنشاء نموذج مثالي لإدارة الطرق في المنطقة، قال أورال أوغلو إنهم يحاولون استكمال الممرات الدولية في السكك الحديدية في المقام الأول وأنهم سيكملون استمرار طريق التنمية في تركيا.

وأشار أورال أوغلو إلى أن النقل في المنطقة سيصبح أسهل مع المشروع، وقال: “إن وسائل النقل التي تستغرق حوالي 45 يومًا من رأس الرجاء الصالح وحوالي 35 يومًا من البحر الأحمر سيتم الانتهاء منها في 25 يومًا فقط عندما نكمل العمل في طريق التنمية”.

وذكر أورال أوغلو أن الشحنة القادمة من دول شرق آسيا والخليج الفارسي إلى ميناء الفاو المبني في جنوب العراق سيتم نقلها إلى تركيا ومن هناك إلى أوروبا، ولهذا الغرض، بالمشروع الذي بدأت أعمال بنيته التحتية في البداية من عام 2022 ومن المتوقع الانتهاء منه خلال 4 سنوات من ميناء فاف إلى الدولة، وذكر أنه من المخطط بناء ما يقرب من 1200 كيلومتر من الطرق السريعة والسكك الحديدية في الاتجاهين.

تفاصيل مشروع طريق التنمية

مشروع طريق التنمية هو طريق سريع بطول 320 كيلومترًا، يربط بين  شانلي أورفا و معبر أوفاكوي في نينوى شمال العراق، وفي مشروع طريق التنمية، ستستثمر الحكومتان التركية والعراقية 23.8 مليار دولار إضافة إلى الأعمال الجارية، وستقوم تركيا بهذه الاستثمارات في السكك الحديدية والطرق.

من خلال الأعمال المنجزة في نطاق مشروع طريق التنمية، خططت وزارة النقل والبنية التحتية لإنشاء خط جديد بطول 615 كيلومترًا لخط السكك الحديدية الذي يبلغ طوله 2 ألف و88 كيلومترًا والذي يمر عبر البلاد واستثمار طريق سريع جديد بطول 320 كيلومترًا لطريق 1912 كيلومترًا. الرواق.

في حين أن 439 كيلومترًا من شبكة السكك الحديدية المعنية موجودة، فإن 1034 كيلومترًا قيد التنفيذ و615 كيلومترًا مخطط لها. تقع شبكات السكك الحديدية المخطط لها بين غازي عنتاب وأوفاكوي. وسيتم استثمار 5.8 مليار دولار في هذا السكة الحديد.

وضمن نطاق المشروع، سيبلغ طول الطريق السريع الذي يمر عبر البلاد 1912 كيلومترًا، في حين أن 1592 كيلومترًا من الطرق السريعة المعنية هي في حالة قائمة، فقد تم التخطيط لمسافة 320 كيلومترًا. ويقدر حجم الاستثمار للطريق السريع المخطط بين شانلي أورفا و معبر أوفاكوي في نينوى شمال العراق بـ 2 مليار دولار.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب