السبت مايو 18, 2024
تقارير سلايدر

حماس: محادثات وقف إطلاق النار الأخيرة قد انتهت.. إسرائيل تتعهد بعملية عسكرية  

انتهت الجولة الأخيرة من محادثات وقف إطلاق النار في غزة في القاهرة بعد “مناقشات متعمقة وجادة” ، حسبما أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأحد ، مكررة المطالب الرئيسية التي رفضتها إسرائيل مرة أخرى.

وبعد مؤشرات سابقة على التقدم، بدا أن التوقعات قاتمة حيث تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمقاومة الضغوط الدولية لوقف الحرب.

فيما ادعى وزير الدفاع يوآف غالانت أن حماس لم تكن جادة بشأن التوصل إلى اتفاق وحذر من “عملية قوية في المستقبل القريب جدًا في رفح وأماكن أخرى في جميع أنحاء غزة “.

وهذا بعد أن هاجمت حماس نقطة العبور الرئيسية لإسرائيل لتوصيل المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها ، مما أسفر عن مقتل وقال ثلاثة جنود إسرائيليين إنه يعتقد أن حماس كانت تستهدف جنودًا محتشدين على حدود غزة استعدادًا لغزو رفح المحتمل. وقالت حماس إنها استهدفت جنودًا في المنطقة.

لكن وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، الوسيط الرئيسي في المحادثات، سيجتمع مع نتنياهو يوم غد الاثنين. وقال مسؤول مطلع على الأمر لوكالة أسوشيتد برس إن بيرنز كان مسافرا للقاء رئيس وزراء قطر، الذي كان إلى جانب مصر وسيطا في التعامل مع حماس.

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت الرحلة اللاحقة المخطط لها إلى إسرائيل ستتم. وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المفاوضات المغلقة.

ولم ترسل إسرائيل وفدا إلى المحادثات الأخيرة. وذكرت وسائل إعلام رسمية مصرية أن وفد حماس ذهب لإجراء مناقشات في قطر، حيث يوجد للحركة مكتب سياسي، وسيعود إلى القاهرة لإجراء مزيد من المفاوضات يوم الثلاثاء.

وجاء تهديد آخر للمحادثات عندما أمرت إسرائيل المكاتب المحلية لشبكة الجزيرة الإخبارية الفضائية القطرية بإغلاق أبوابها، متهمة إياها ببث التحريض ضد إسرائيل. ولا يبدو أن الحظر يؤثر على عمليات القناة في غزة أو الضفة الغربية.

وواصل نتنياهو، تحت ضغط المتشددين في حكومته، خفض التوقعات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار، واصفا مطالب حماس الرئيسية بـ “المتطرفة” – بما في ذلك انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وإنهاء الحرب. وأضاف أن ذلك يعادل الاستسلام بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول والذي أدى إلى اندلاع القتال.

وقال زعيم حماس إسماعيل هنية في بيان في وقت سابق إن الحركة جادة وإيجابية بشأن المفاوضات وإن وقف العدوان الإسرائيلي في غزة هو الأولوية الرئيسية.

لكن الحكومة الإسرائيلية تعهدت مرة أخرى بمواصلة العملية العسكرية في مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر حيث يبحث الآن أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عن مأوى من الهجمات الإسرائيلية. ورفح هي نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات.

ودعا رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، فيليب لازاريني، إلى إجراء تحقيق مستقل و”المحاسبة على التجاهل الصارخ للعاملين في المجال الإنساني”. وقال أيضا إن إسرائيل منعته هذا الأسبوع من دخول غزة للمرة الثانية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب