الأثنين يونيو 24, 2024
تقارير سلايدر

هاكان فيدان: قمة السلام في سويسرا قد تكون المخرج الأخير من الحرب الأوكرانية

مشاركة:

الأمة | قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، قمة السلام في سويسرا،”قد يكون هذا المؤتمر هو المخرج الأخير قبل الجسر”.

وعقدت قمة السلام الأوكرانية في بلدة بورغنستوك في كانتون نيدفالدن.

وقال فيدان مذكراً بأن حرباً مدمرة مستمرة في وسط أوروبا منذ أكثر من عامين، أن عدد القتلى والجرحى تجاوز 500 ألف وتحولت الحرب إلى حرب استنزاف.

وقال فيدان: “نرى أن هذه المأساة يمكن أن تتفاقم كل يوم في القرن الحادي والعشرين. ومع استمرار الحرب، نشهد أيضًا ظهور خطرين بشكل متزايد. جغرافيًا، يمكن لهذه الحرب أن تتجاوز أوكرانيا”.

وأكد فيدان أن الصراع أدى إلى تعميق خطوط الصدع وأجج الاستقطاب على المستوى العالمي، وأشار إلى أن الصراع بين أوكرانيا وروسيا قد يتحول قريبا إلى ما هو أكثر من مجرد حرب.

وقال الوزير فيدان إن هناك خطرا في أن تشمل الحرب التقليدية المعنية أسلحة الدمار الشامل.

وشدد فيدان على أن الغرض من الاجتماع هو منع هذين الخطرين ووضع حد للحرب، وقال: “لدينا خطة سلام أوكرانية معروضة علينا. كما شاركت روسيا مؤخرًا شروطها وأحكامها. بغض النظر عن المحتوى والمضمون”. وأضاف: “الشروط التي تم طرحها، هذه خطوات مهمة وبصيص من الأمل”.

وقال فيدان: “لكن كلا الجانبين يعتقد أن الخطوات التي اتخذها الجانب الآخر هي امتداد لجهود حربية أوسع. وقال “قد يكون هذا المؤتمر هو المخرج الأخير قبل الجسر”.

وقال فيدان: “لو كانت روسيا، الطرف الآخر من الصراع، حاضرة في القاعة، لكان من الممكن أن تكون هذه القمة أكثر توجها نحو تحقيق النتائج”، مضيفا أن هناك حاجة متزايدة إلى استراتيجية شاملة وشاملة تعتمد على الدبلوماسية والمفاوضات. .

“تركيا مستعدة لتسهيل العملية”

وتابع فيدان مؤكداً أن تركيا شاركت بنشاط في الجهود الدبلوماسية منذ بداية الحرب:

وأضاف “محادثات اسطنبول في مارس 2022 ومبادرة حبوب البحر الأسود مؤشران مهمان للغاية على أن الدبلوماسية والمفاوضات يمكن أن تحققا تقدما. تركيا مستعدة لتسهيل العملية، كما هو الحال دائما”.

وأكد فيدان أن ما يجعل مبادرة حبوب البحر الأسود ناجحة وفريدة من نوعها هو طبيعتها الشاملة، وذكر أن هذه المبادرة توفر القدرة على التنبؤ لكلا الطرفين وتضمن السلامة الملاحية للتجارة البحرية.

“تركيا تدعم وحدة أراضي أوكرانيا”

وقال الوزير فيدان إن هناك الكثير لنتعلمه من هذا المثال وأن محاولة تركيا الأخيرة لتنفيذ آلية مماثلة كادت أن تعطي نتائج إيجابية، مشيرًا إلى أن تركيا ستواصل السعي من أجل السلام، تابع فيدان كلامه على النحو التالي: “تواصل تركيا دعمها الحازم لسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها. رؤيتنا للسلام واقعية وشاملة وعملية. ونحن مصممون على إنشاء خريطة طريق تطلعية لهذا الغرض. وكما قال الرئيس أردوغان، “الخاسر السلام فقط هو أن هذا لن يحدث».

موضوعات ذات صلة
زيلينسكي يطرح صيغة سلام مع روسيا من 3 نقاط

الأمة| طرح الرئيس الأوكراني فولدمير زيلينسكي، في قمة السلام التي أقرأ المزيد

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب