السبت سبتمبر 28, 2024
منوعات

كيف تنتقل أنفلونزا الطيور إلى الأبقار؟

مشاركة:

العطس أو السعال أو التنفس ببساطة هي لحظات مثالية للعديد من الفيروسات للانتقال من مضيف إلى آخر. لقد أظهر جائحة فيروس كورونا مدى صعوبة إيقاف الفيروسات التي تنتشر بهذه الطريقة.

كيف تنتقل أنفلونزا الطيور؟

يمكن أيضًا أن تنتقل فيروسات أنفلونزا الطيور (فيروسات أنفلونزا الطيور) بين الطيور من خلال الاتصال المباشر بين الحيوانات. تفرز الطيور المصابة أيضًا الفيروسات في برازها. يمكن أن يحتوي بيض الدجاج البياض أيضًا على الفيروس.

وبهذه الطريقة، وجدت أنواع فرعية معينة من أنفلونزا الطيور طريقها إلى الثدييات الأخرى، وفي حالات معزولة، إلى البشر.

انتشر النوع الفرعي لأنفلونزا الطيور H5N1 بين أبقار الألبان في الولايات المتحدة منذ مارس 2024 – ومعه هناك قلق من أن الفيروس يمكن أن يتكيف مع الثدييات، ويصبح أكثر خطورة على البشر وربما يتسبب في الوباء التالي.

كيف تنتقل أنفلونزا الطيور إلى الأبقار؟

لقد فحصت دراسة حالية طريق انتقال فيروس H5N1 ويمكن أن تكون مطمئنة في البداية: “الضرع هو العضو التناسلي المركزي في الماشية وليس الجهاز التنفسي للحيوان”، كما يقول مارتن بير في مؤتمر صحفي في مركز الإعلام العلمي. وهو رئيس معهد التشخيص الفيروسي في معهد فريدريش لوفلر في جرايفسفالد ومؤلف الدراسة.

وللتحقق من طريقة انتقال العدوى، قام العلماء بإصابة الأبقار بالفيروس بطريقتين: الأولى من خلال أنوف الحيوانات وأفواهها ومن خلال قنوات حلمة الضرع.

ولم يتكاثر الفيروس إلا بدرجة صغيرة في الجهاز التنفسي، ولم تمرض الأبقار بشكل ملحوظ ولم تصيب أي حيوانات أخرى.

ومن ناحية أخرى، يبدو أن الضرع يوفر الظروف المثالية لمسببات المرض. يقول بير: “تكاثر الفيروس بسرعة، وأصيبت الحيوانات بالحمى وانخفض إنتاج الحليب بنسبة 90%”. “الحليب المتبقي كان مليئا بالفيروسات.”

ولذلك فإن الباحثين على يقين من أن الفيروس ينتقل من بقرة إلى أخرى عبر أواني الحلب. وإذا تم نقل الأبقار المصابة لمسافات طويلة إلى ولايات أخرى، فإن الفيروس يأتي أيضًا إلى الإسطبل الجديد.

وتمكن فريق البحث أيضًا من تحديد أن الحيوانات المصابة قد شكلت بالفعل أجسامًا مضادة محايدة بعد أيام قليلة من الإصابة يمكنها محاربة الفيروس بنجاح.

ما مدى خطورة أنفلونزا الطيور على البشر؟

يقول مارتن شويملي، الذي كان حاضرًا أيضًا في المؤتمر الصحفي: “إن الدراسة مهمة حتى نتمكن من تقييم المخاطر الإجمالية”. وهو عالم فيروسات في مستشفى جامعة فرايبورغ ولم يشارك في الدراسة. “من الأخبار الجيدة أن انتقال العدوى ليس بهذه السهولة.”

من الناحية النظرية، يمكن السيطرة على الفيروس الذي ينتقل عن طريق الحلب بسهولة أكبر، كما يقول شويميل. من الناحية العملية، بالطبع، الأمر ليس بهذه السهولة: يتعين على المزارع اختبار وعزل الأبقار المصابة وحلبها بشكل منفصل عن الأبقار الأخرى. وسيكون للمزارعين خسائر مالية يجب تعويضها. في نهاية المطاف قرار سياسي.

ومع ذلك، يؤكد العالمان على مدى أهمية عدم السماح لعملية العدوى بأن تأخذ مجراها. لم يتكيف العامل الممرض بعد مع الأبقار. تبقى الفيروسات في الضرع ولا تؤثر على بقية البقرة.

ومع ذلك، كلما طالت فترة دوران الفيروس في المضيف، زاد خطر ظهور طفرات تتغلب على العقبات المتبقية. وإذا دخلت هذه الفيروسات إلى ثدييات أخرى مثل الخنازير أو المنك، فإن خطر انتقالها إلى الإنسان يزداد.

يمكن لفيروس H5N1 أن يصيب الناس بالفعل. ومع ذلك، فإن انتقال أنفلونزا الطيور من شخص لآخر ليس ممكنا بعد. يقول مارتن بير: “لا يزال البشر مضيفين بلا نهاية”. يجب أن تبقى على هذا النحو إذا كان ذلك ممكنا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب