الأربعاء أكتوبر 9, 2024
تقارير سلايدر

لأول مرة منذ سيطرت الهند.. انتخاب حكومة جامو وكشمير المستقلة

مشاركة:

انتخبت الشطر الهندي من كشمير، اليوم الثلاثاء، أول حكومة منذ وضع الإقليم المضطرب في جبال الهيمالايا تحت السيطرة المباشرة لنيودلهي، حيث دعم الناخبون أحزاب المعارضة لقيادة جمعيتها الإقليمية.

ألغت حكومة رئيس الوزراء القومي الهندوسي ناريندرا مودي الحكم الذاتي الجزئي لكشمير للسيطرة على شؤونها في عام 2019، وهو قرار مفاجئ مصحوب باعتقالات جماعية وانقطاع الاتصالات لمدة أشهر.

ومنذ ذلك الحين، لم يكن للإقليم ذي الأغلبية المسلمة الذي يبلغ عدد سكانه نحو 12 مليون نسمة ــ والمقسم بين الهند وباكستان ويطالب به كل منهما بالكامل ــ حكومة محلية منتخبة وبدلاً من ذلك، أصبحت المنطقة تحت حكم حاكم معين من قبل نيودلهي.

ورغم أن الناخبين شاركوا في الانتخابات الوطنية في يونيو/حزيران عندما فاز مودي بولاية ثالثة في السلطة، إلا أن هذه كانت أول انتخابات محلية منذ عام 2014. وعندما أعلنت النتائج، مع تحالف حزبي المعارضة المؤتمر الوطني والمؤتمر لتشكيل الحكومة، احتفل الأنصار.

وأظهرت أرقام لجنة الانتخابات أن حزب المؤتمر الوطني الهندي وحزب المؤتمر الوطني الهندي فازا بـ48 من أصل 90 مقعدا في الجمعية، بينما جاء حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي في المركز الثاني بفارق كبير بحصوله على 29 مقعدا.

ووصف البعض التصويت بأنه استفتاء فعلي على قرار الحكومة الفيدرالية بإلغاء الوضع الخاص للإقليم. وقال الناشط الاجتماعي إقبال أحمد بهات: “لقد أصدر الناس حكمهم على ما فعلته نيودلهي”. لكن مودي قال إنه “فخور” بأداء حزب بهاراتيا جاناتا، قائلا إن الحماس للانتخابات يعكس “إيمان الشعب بالديمقراطية”.

وينتشر نصف مليون جندي هندي في أقصى شمال البلاد، ويواجهون تمردا مستمرا منذ 35 عاما قُتل فيه عشرات الآلاف من المدنيين والجنود والمتمردين، بما في ذلك العشرات هذا العام.

وقال جهانجير أحمد، وسط الحشود المبتهجة خارج منزل رئيس وزراء الإقليم الجديد المتوقع، زعيم حزب المؤتمر الوطني عمر عبد الله: “نحن سعداء بنتائج الانتخابات، ونأمل أن يتم استعادة الحقوق السياسية”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *