السبت أكتوبر 5, 2024

تقرير: لاجئو الروهينجا يتعرضون للعنف في مخيمات بنجلاديش

مشاركة:

يواجه مجتمع اللاجئين الروهينغا في بنجلاديش عنفًا متزايدًا وانعدامًا للأمن من قبل العصابات الإجرامية والجماعات الإسلامية المسلحة العاملة داخل مخيمات اللاجئين، حيث تقصر السلطات البنغلاديشية في أداء واجبها في توفير الدعم والحماية المناسبين، حسب تقرير نشرته هيومن رايتس ووتش.

تسرد الوثيقة 26 حالة عنف ضد اللاجئين الروهينجا، بما في ذلك القتل والخطف والتجنيد القسري والتعذيب والاغتصاب والزواج القسري والاتجار بالبشر.

أفاد الضحايا بأنهم واجهوا حواجز أمام الشرطة والمساعدة القانونية والطبية، مع إخفاق السلطات في توفير الحماية أو تحسين الأمن أو مقاضاة المسؤولين.

قال ناشط لـ هيومن رايتس ووتش: “قررت الجماعات المسلحة زيادة العنف في المخيمات، وقتل الناس، واستهداف المجيس (قادة مجتمع الروهينجا) والناشطين، لخلق بيئة من الخوف حتى يتمكنوا من العمل في المخيمات دون مقاطعة من قبل سلطات بنجلاديش”. يشاهد. “إنهم يجندون الكثير من الأطفال والمراهقين ، ويجبرونهم على الانضمام أو تقديم المال”.

ذكر ضحايا الهجمات عدة مجموعات على أنها مسؤولة، بما في ذلك جيش إنقاذ الروهينغا الأراكان (ARSA)، ومنظمة تضامن الروهينجا (RSO)، وعصابة مونا، وإسلامي محاز، ومجموعات أخرى.

بالإضافة إلى ذل ، أفادت وزارة الدفاع البنجلاديشية أن هناك ما لا يقل عن 11 جماعة مسلحة تعمل داخل مخيمات اللاجئين.

اللاجئون عالقون بين السلطات والجماعات المسلحة، مع إصرار السلطات على تحديد أعضاء الجماعات المسلحة، والجماعات المسلحة التي تستهدفهم للانتقام.

قال العديد من أفراد الأسرة إن المتهمين يتجولون بحرية في المخيم، بينما تتجاهل الشرطة تقارير الأهالي.

قال الضحايا إنهم لم يحاولوا تقديم شكاوى بسبب التهديدات أو لأنهم لم يتوقعوا إجراء تحقيق عادل. قال اللاجئون الذين تعرضوا للتعذيب إنهم يعيشون في خوف دائم ، مع عدم إمكانية الوصول إلى خدمات الصحة العقلية في المخيمات.

وقال لاجئ اختطف شقيقه لـ هيومن رايتس ووتش: “كنا نطلب المساعدة باستمرار من الشرطة لإنقاذ شقيقنا، لكنهم لم يفعلوا أي شيء. كان علينا دفع فدية ضخمة وإنقاذه بأنفسنا”.

أبلغ عدة أشخاص عن حالات زواج قسري.

هدد مسلحون مزعومون بقتل أفراد الأسرة الذين قاوموا الزواج القسري لبناتهم الصغار. قالت شابة تبلغ من العمر 16 عامًا إنها أُجبرت على الزواج من عضوة في ARSA عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها فقط، وأن الرجل الذي أجبرت على الزواج عرّضها للعنف الجسدي.

واجهت جماعة الروهينجا، وهي أقلية عرقية مسلمة، الاضطهاد والتمييز في ميانمار لعقود، بما في ذلك حرمانهم من الجنسية ومحدودية فرص الحصول على التعليم والعمل، كما ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وقد أدى ذلك إلى دوامة من العنف، حيث هاجم مسلحو الروهينجا قوات الأمن في ميانمار، ورد الجيش بقمع وحشي. نتيجة لذلك، فر مئات الآلاف من الروهينجا إلى البلدان المجاورة، مثل بنجلاديش.

تعد منطقة كوكس بازار في بنجلاديش، التي تضم أكثر من 900 ألف لاجئ من الروهينغا، أكبر مخيم للاجئين في العالم، وقد تم تحديد لاجئي الروهينغا على أنهم “الأقلية الأكثر اضطهادًا في العالم”، وفقًا للأمم المتحدة.

Please follow and like us: