السبت أكتوبر 5, 2024
مقالات

عامر شماخ يكتب: «فساد الثانوية العامة تفضحه جامعة جنوب الوادي»

مشاركة:

استمعت إلى حوارين أحدهما مع نائب رئيس جامعة جنوب الوادي، والآخر مع عميد كلية الطب بالجامعة، وكلاهما يتحدثان عن فضيحة أبناء الأكابر الذين حصلوا على الثانوية العامة بالغش والتحقوا بكلية الطب فرسبوا بالجملة.

أؤكد أولًا أنه من النادر الكشف عن مثل تلك الحوادث من الفساد، وهى لا تُحصى، في ظل هذا النظام، إلا أن هذه الحادثة تناولتها وسائل الإعلام بشكل مكثف وتحدث فيها المسئولون بشكل صريح على غير عادتهم.

بدأت القضية برسوب (٧٢٪) من طلاب السنة الأولى بكلية الطب جامعة جنوب الوادي، على غير المعتاد؛ إذ النسبة لا تقل سنويًّا عن (٩٠٪)، وتم البحث في القضية منذ التيرم الأول، بالتعاون مع إدارة الجامعة، فاتضح تدنى المستوى العلمي للطلاب بصورة بشعة، ثم امتد التحقيق خارج أسوار الجامعة، في مكتب التنسيق وغيره، فاتضح أن هؤلاء الطلبة حصلوا على الثانوية العامة من لجان بعينها معروفة من قبل بأنها تُجهز لأبناء الباشوات للحصول على الثانوية وبمجموع عالٍ.

ويبدو أن هناك تفصيلات كثيرة، وفضائح أكثر، ومشاهير متورطين في هذا الغش، فهمنا ذلك من تلميحات العميد ونائب رئيس الجامعة، وكما أساء هؤلاء الطلاب (الخايبين) إلى سمعة جامعتهم، فإن إدارة الجامعة تنتظر تدخلًا سياديًّا لإيقاف المهزلة، وإذا كان (٧٠) طالبًا من هؤلاء قد انسحبوا بعد التيرم الأول، فما العمل مع المئات الآخرين الذين لا يجيدون مجرد قراءة وكتابة الإنجليزية – حسب العميد.

هذا نموذج من نماذج الفساد في زمن الاستبداد، وفي وقت قمع الآراء، ولو كانت هناك حرية تعبير لنطق الناس بما يجب أن يكون؛ بكشف ألغاز القضية، والبحث عمن شكّل هذه اللجان، ومن أشرف عليها، والمدفوع فيها، وغيرها من التفاصيل.

Please follow and like us:
عامر شماخ
كاتب صحفي مصري