السبت أكتوبر 5, 2024
جانب من الانقلاب في النيجر - أرشيفية تقارير

مركز أبحاث أمريكي يضع رؤيته حول إنهاء الانقلابات في أفريقيا

مشاركة:

أصدر مركز الأبحاث الأمريكي لدراسات السلام تقريرًا عن كيفية إنهاء الانقلابات في أفريقيا، في ظل التطورات الأخيرة المتمثلة في الانقلاب في النيجر.

 

ثلاث سنوات من الانقلابات حول منطقة الساحل بأفريقيا – ثمانية منها في ست دول، من غينيا على المحيط الأطلسي إلى السودان على البحر الأحمر – تركت العديد من صانعي السياسة الأفارقة وغيرهم محبطين بشأن كيفية الرد. تسببت أزمات الساحل في نزوح أكثر من 4 ملايين شخص وزعزعة استقرار مناخها. ومع ذلك، يمكن تقديم إرشادات للاستجابات الفعالة من قبل صانعي السياسات في إفريقيا والولايات المتحدة ودوليًا.

 

تُظهر الأنماط السائدة بين انقلابات الساحل أسبابها الجذرية وكيف ينبغي أن تستجيب السياسات. تواجه البلدان المعرضة للأنظمة العسكرية ثلاثة حقائق رئيسية:

 

أولاً، لم تكن أنظمة الحكم ديمقراطية بشكل فعال.

 

أدت قرون تحت السيطرة الاستعمارية في إفريقيا إلى الحكم من أعلى إلى أسفل كأدوات ربح للحكام الأوروبيين، وليس كتعبير عن إرادة مواطنيهم. قامت غانا وبوتسوانا وموريشيوس ودول أخرى بإصلاح هياكل الحكم الاستعماري الخاصة بها وتحويلها إلى ديمقراطيات تستجيب بشكل فعال لاحتياجات المواطنين. لكن الدول التي ضربتها الانقلابات هي من بين الدول العديدة في جميع أنحاء إفريقيا حيث لا تزال القوة الحقيقية مركزة في مجتمعات معينة أو نخب ضيقة.

 

حققت الدول الأفريقية دمقرطة كبيرة في أعقاب الحرب الباردة. أظهر مؤشر إبراهيم للحكم الأفريقي أن الحكومات تحسن استجابتها للاحتياجات العامة خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. يمكن القول إن قدرة الديمقراطية على تقديم الخدمات الأساسية من الأمن إلى الغذاء هي مؤشر مهم مثل إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة. ولكن حتى الديمقراطيات الأكثر رسوخًا تكافح من أجل الحفاظ على الاستقرار في مواجهة انتشار المظالم، والديمقراطيات الأفريقية لديها موارد أقل ضد تسونامي من الأزمات: تغلغل الفقر نظرا لوضع الاقتصاد العالمي، والصراعات المجتمعية التي لم تحل، ووباء كوفيد والتدهور المناخي للمياه، وندرة اللوازم والأراضي الصالحة للزراعة.

 

ثانيًا، لا تزال تطلعات أعداد كبيرة من الشباب إلى الفرص الاقتصادية والصوت السياسي غير محققة.

 

أفريقيا هي بؤرة النمو السكاني في العالم. ما يقرب من نصف الماليين تقل أعمارهم عن 14 عامًا، ومن المقرر أن يتضاعف عدد سكان البلاد بحلول عام 2035. الشباب الأفارقة مرتبطون عالميًا ويطمحون إلى وظائف أفضل وأمن أكبر وحكومات أكثر استجابة. البلدان التي تتصارع مع التطرف العنيف والانقلابات العسكرية، هي تلك البلدان التي أدت فيها النظم التعليمية والاقتصادات وهياكل السلطة إلى تقييد الفرص وفشلت في تلبية آمال الشباب في بناء مستقبلهم. يقود بعض الشباب في منطقة الساحل أكثر المبادرات شجاعة لمواجهة خطاب الكراهية، وإعادة دمج المقاتلين السابقين في المجتمعات، وتقديم الإغاثة لمن يعانون أكثر من غيرهم في الحرب في السودان. كما أن بعض شباب منطقة الساحل كانوا عرضة للتجنيد في أعمال العنف – سواء التمردات الطائفية أو المتطرفة أو الاستيلاء العسكري على السلطة – كرد على محنتهم. كان معظم قادة الانقلاب في الساحل ضباطًا أصغر سناً، في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، يدعمهم حتى الرجال الأصغر سنًا، عسكريًا ومدنيًا.

 

ثالثًا، تفتقر أنظمة الحكم غير الفعالة إلى المصداقية العامة والقدرة على منع النزاعات العنيفة.

 

لم تتمكن الحكومات من التوسط في النزاعات – وكثيراً ما استجابت قوات الأمن للعنف بالقوة الفظة ضد المدنيين مما ضاعف الغضب الشعبي والمزيد من العنف. قبل عقد من الزمان، كان الأفارقة وشركاؤهم الدوليون يأملون في أن تؤدي الجهود المتعددة الأطراف، بما في ذلك فرنسا والأمم المتحدة والولايات المتحدة، إلى وقف عنف المتمردين والمتطرفين. في حين أن إنفاق مليارات الدولارات قد أدى إلى تحسين الكفاءة العسكرية للجيوش وقوات الأمن، إلا أنه لم يحسن حكمهم، وهو عيب أضعف شرعية الدول ودعمها الشعبي.

 

لمنع الانقلابات – وتحويل البلدان من الحكم العسكري غير المستقر إلى الديمقراطيات الفعلية – هناك العديد من ضرورات السياسة الواضحة. تبدأ بإبلاغ المواطنين الأمريكيين والأوروبيين وغيرهم بالمخاطر الحاسمة إذا لم يتم العمل مع الأفارقة لتحقيق الاستقرار في بلدانهم. تضمن الديموغرافيا والموارد الطبيعية والاقتصاد أن تكون إفريقيا قوة عظمى عالمية صاعدة في هذا القرن. سيشكل عدد سكان إفريقيا بحلول عام 2050 ربع البشرية، أي أكثر بكثير من الصين أو الهند. سيكون الأفارقة قادرين على توفير موارد جديدة وحرجة على مستوى العالم ونمو اقتصادي – أو، إذا انغمسوا في الحرب وتدهور المناخ غير المُدار، يمكن أن يقوموا بتصدير التطرف والعنف وملايين الأشخاص المشردين. لا يمكن لأي حكومة في عام 2023 تأمل في الاستقرار العالمي في هذا القرن أن تتجاهل حتمية الشراكة مع إفريقيا.

 

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب