الأثنين أكتوبر 7, 2024
الأخبار سلايدر

أردوغان: سوريا لا تظهر موقفا “إيجابيا” تجاه تطبيع العلاقات

مشاركة:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن سوريا لا تبدي موقفا “إيجابيا” تجاه تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، مضيفا أن الرئيس بشار الأسد ليس منخرطا في المناقشات.

وقال أردوغان للصحفيين أثناء عودته إلى أنقرة من روسيا بعد اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين: “للأسف، الأسد يراقب من بعيد، من المنصة، الخطوات المتخذة نحو التطبيع بالصيغة التركية الروسية الإيرانية السورية”.

وقال أردوغان إن تركيا “فتحت أبوابها” أمام مناقشات التطبيع مع سوريا لكن دمشق لم تظهر بعد موقفا “إيجابيا”.

وبُذلت جهود في الأشهر الأخيرة لإعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق بوساطة روسية وإيرانية. كما عُقدت اجتماعات رفيعة المستوى بين وزيري الدفاع والخارجية التركي والسوري، مما أدى إلى توقعات بلقاء زعيمي البلدين قريبًا.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه في الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية في مايو، كانت مكافحة الإرهاب والعودة الطوعية للاجئين من بين المواضيع التي تمت مناقشتها. وقال: “إذا تم إحراز تقدم في هذه المواضيع، فمن الممكن تطبيع العلاقات مع النظام السوري”.

خلال اجتماع متلفز في أغسطس، أكد الرئيس السوري أن الاجتماع مع أردوغان غير ممكن دون انسحاب القوات التركية من سوريا وأن المناقشات لا يمكن أن تتم إلا بعد وضع خارطة الطريق.

وقال الأسد في المقابلة: “هدفنا هو انسحاب [تركيا] من الأراضي السورية، بينما هدف أردوغان هو إضفاء الشرعية على وجود الاحتلال التركي في سوريا”.

وقال أردوغان إن أنقرة تعتقد أن هذه العملية يجب أن تمضي قدما تدريجيا دون أي شروط مسبقة، مضيفا “من المهم للغاية أن يتصرف النظام السوري وفقا للحقائق على الأرض وأن يتجنب الأساليب التي يمكن أن تضر بالعملية”.

وكانت تركيا الداعم الرئيسي لمقاتلي المعارضة الذين سعوا للإطاحة بالأسد من السلطة ونفذت ثلاث عمليات كبيرة في شمال سوريا. وتسيطر القوات التركية وفصائلها أيضًا على أجزاء من شمال البلاد.

وفي يوليو/تموز، قال أردوغان إنه منفتح على إجراء محادثات مع الأسد، لكن القوات التركية لن تغادر سوريا.

وتبرر تركيا وجودها في سوريا بحجة مكافحة “الإرهاب” على حدودها. وشنت عدة عمليات عسكرية ضد القوات الكردية التابعة لوحدات حماية الشعب – العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة – والتي تعتبرها أنقرة امتدادًا لحزب العمال الكردستاني.

وقال أردوغان إن بلاده تتواجد في شمال سوريا لتطهير المنطقة مما وصفها بـ”الجماعات الإرهابية”.

وبدأت سوريا وتركيا في إظهار علامات تحسن العلاقات لأول مرة في أعقاب الزلزال المدمر الذي هز البلدين في فبراير الماضي، وأدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص. كما قدمت المأساة فرصة للدول العربية لبدء المصالحة مع دمشق، بعد أكثر من عقد من العزلة.

وفي شهر مايو، شارك الأسد في قمة الجامعة العربية التي استضافتها المملكة العربية السعودية، مما يمثل العودة إلى الحظيرة العربية. ومع ذلك، حافظت الولايات المتحدة على موقف ثابت بعدم موافقتها على تطبيع العلاقات مع سوريا دون حل للصراع.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *