انفرادات وترجمات

براون: النفط من بحر الشمال أفضل من السعودية

يقول رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون لصوفي ريدج الصحفية البريطانية إنه “من الأفضل بكثير أن يأتي النفط من بحر الشمال بدلاً من أن يأتي من المملكة العربية السعودية”.

يأتي ذلك بعد أن وافق ريشي سوناك اليوم الأربعاء على تطوير حقل نفط روزبانك غير المستغل شمال اسكتلندا.

ويشير إن هذه “لا ينبغي أن تكون قضية أيديولوجية”، ويضيف أن المشكلة بالنسبة للسيد سوناك هي أنه تراجع عن العديد من سياسات صافي الانبعاثات الصفرية التي “يشكك الناس فيما إذا كان يستطيع تحقيق الأهداف التي حددها”.

ويضيف: “إذا كنتم جادين بشأن خفض انبعاثات الكربون ونستطيع أن نفعل ذلك، فلا يبدو لي أن هذا سؤال أيديولوجي.

وأوضح براون”إذا كان عليك استخدام بعض النفط من مصدره، فمن الأفضل بالتأكيد أن يأتي من بريطانيا لصالح ميزان مدفوعاتنا، حتى لو كنا نبيعه في الخارج بدلاً من المملكة العربية السعودية.

وتابع”لذلك أعتقد أن هناك حلاً منطقيًا لهذا الأمر. وبالطبع، هناك وظائف في بحر الشمال.”

وأكد براون أيضًا: “عليك حقًا أن تضع في اعتبارك أن هناك سبل عيش تعتمد أيضًا على ما يحدث في بحر الشمال، وخاصة في أبردين، في الشمال الشرقي.

واستطرد:”يجب أن ندرك أنه يتعين عليك توفير انتقال مناسب للأشخاص في هذه الوظائف.”

وبالانتقال إلى قضية تغير المناخ ودفع تكاليف التخفيف المطلوبة، أخبر جوردون براون صوفي ريدج أن المملكة المتحدة مسؤولة عن 1% من الانبعاثات العالمية، لكن أفريقيا “تكافح حقًا” بسبب تأثير تغير المناخ، فضلاً عن حرائق الغابات.

ويقول: “علينا أن نفعل شيئًا حيال عدم قدرة البلدان الفقيرة على التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه”.

ويقضي اقتراحه بأن تساهم الدول النفطية مالياً في التخفيف من آثار تغير المناخ ويدعو دولاً مثل دبي إلى “التوصل إلى شيء” للمساعدة، ويعتقد أن ذلك “ممكن”.

ويضيف: “25 مليار جنيه إسترليني هي بمثابة قطرة في محيط، بصراحة بالنسبة للدول النفطية”.

منوها”وإذا فعلوا ذلك، فيجب بالطبع على الاقتصادات المتقدمة المسؤولة عن معظم الانبعاثات التاريخية، والتي تشمل بريطانيا، بالطبع، أوروبا وأمريكا، أن تتدخل ومن ثم يمكنك الحصول على حل تمويلي. “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *