السبت أكتوبر 12, 2024
تقارير سلايدر

هل انسحب أمير قطر من «قمة القاهرة للسلام» بسبب كلمة أبو الغيط؟

مشاركة:

الأمة| انسحب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل الثاني، من قمة القاهرة للسلام بشكل مفاجئ خلال انعقادها في العاصمة الإدارية الجديدة.

انسحاب أمير قطر

زادت التكهنات على مواقع التواصل الاجتماعي حول السبب وراء انسحاب أمير قطر للقمة التي تنظمها القاهرة بشأن العدوان على قطاع غزة.

عدم إعلان السلطات القطرية عن السبب وراء مغادرة أمير قطر للقمة جعل البعض يتكهن بأن السبب هو تحيز المسؤولين الغربيين للكيان الصهيوني ووصف المقاومة الفلسطينية بالعصابات الإرهابية.

نظمت القاهرة اليوم اجتماعًا دوليًا تحت عنوان «قمة السلام» بحضور قادة وزعماء إقليميين ودوليين من 31 دولة و3 منظمات دولية بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كلمة أبو الغيط وانسحاب أمير قطر

تداول رواد منصة «إكس» فيديو يُظهر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وهو يصف المقاومة بالعصابات الإرهابية خلال كلمته وبالتزامن مع ذلك غادر أمير قطر القاعة.

وبالرجوع إلى بعض التقنيات تأكدنا من أن الفيديو المتداول ليس للقمة الحالية حيث أنها تعود إلى عام 2019 حيث أن القاعة الحالية ليست نفس القاعة التي تظهر في الفيديو.

الكاتب الصحفي القطري «جابر الحرمي»، أكد أن الشيخ تميم بن حمد أمير قطر ليس له كلمة مبرمجة في قمة السلام بالقاهرة، ولم يكن مطروحا ذلك أصلا.

وأضاف «الحرمي»، عبر حسابه الرسمي على «إكس»: «بالمناسبة ليس قطر وحدها لم تتحدث في الجلسة الافتتاحية بالقمة، هناك دول أخرى حضرت على مستوى رئيس دولة لكن لم يكن لها كلمة، والعُرف عادة أن الدول هي التي تطلب كلمات، وفي حال قطر فإنها لم تطلب ذلك لذلك فما يتم تداوله بشأن كلمة لأمير قطر أو أن هناك موقف قطري من القمة فهو غير صحيح».

مصر ترد على انسحاب أمير قطر

المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، علق على انسحاب أمير قطر من قمة القاهرة للسلام، مؤكدًا أنه لا يوجد أي خلافات أو مشكلات.

وقال «فهمي»، في مداخلة تلفزيونية مع إحدى الفضائيات الخاصة بمصر إن أمير قطر شارك في قمة القاهرة للسلام وغادر بشكل طبيعي، مشيرًا إلى أن «هناك ارتباطات وترتيبات ولا يوجد أي شيء مطلقا من الخلافات أو المشكلات».

قمة بدون اتفاق

قمة القاهرة للسلام

وفي حين لم تتفق الدول المشاركة في القمة على بيان ختامي، أصدرت مصر بيانًا شددت خلاله على ضرورة وقف الحرب الدائرة، وطالبت باحترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وعدم تعريض المدنيين للمخاطر والتهديدات، وإعطاء أولوية خاصة لنفاذ وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها إلى مستحقيها من أبناء قطاع غزة.

وأوضح البيان أن مصر سعت من خلال دعوتها لهذه القمة، إلى بناء توافق دولي عابر للثقافات والأجناس والأديان والمواقف السياسية محوره قيم الإنسانية وضميرها الجمعي ينبذ العنف والإرهاب وقتل النفس بغير حق، كما تطلعت أيضاً إلى أن يطلق المشاركون نداءً عالمياً للسلام يتوافقون فيه على أهمية إعادة تقييم نمط التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية. وبحيث يتم الخروج من رحم الأزمة الراهنة بروح وإرادة سياسية جديدة تمهد الطريق لإطلاق عملية سلام حقيقية وجادة

Please follow and like us:

3 Comments

  • Avatar
    رزق جبر السبت أكتوبر 21, 2023

    الشيخ تميم قاهرهم الله يديمو وطول عمرو ويبارك في قطر والكويت لانهم واقفين مع المقاومه

  • Avatar
    قاسم احمد السبت أكتوبر 21, 2023

    بصراحه ابو الغيط فاشل ويقبض راتب خيالي ليس له حق به وربنا ينتقم منو لانو بوصف المقاومه بالعصابات ربنا يحشرو مع الصهاينه القتله في جنهم

  • Avatar
    JAMMAM الأحد أكتوبر 22, 2023

    حمال سرطان (جمال سلطان) لا يتواني في إفساد اي خير لهذه آلامه يريدها دائما في نزاع لانه يعلم لو تم التوافق سيطون هو وأعوانه اول من تنال منهم الدول التي اونهم واسكنتهم ديارها لكننا نقول له موتوا بغيظكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *