الأثنين أكتوبر 7, 2024
انفرادات وترجمات

النسخة المنقحة للمقترح المصرى للتسوية يُسقط تفاصيل مستقبل الحكم في غزة

مشاركة:

كشفت  الإذاعة الوطنية الأمريكية عن أحدث تعديلات تم ادخالها علي مقترح مصري لوقف إطلاق النار حيث تجاهل في النسخة المنقحة أي حديث عن مستقبل الحكم في غزة بعد الحرب بعدما ابدت حركة حماس والجهاد رفضا لنسخة سابقة من المبادرة   

وبحسب تقرير للإذاعة الوطنية الأمريكية يدعو اقتراح مصري منقح لإنهاء القتال في غزة إلى تمديد وقف إطلاق النار الإنساني، ويترك مسألة شكل الحكم الفلسطيني المستقبلي للضفة الغربية وقطاع غزة مفتوحة.

ووفقا للتقرير الذي ترجمه موقع جريدة الأمة الإليكترونية  فإن المسودة الجديدة هي أحدث نسخة من خطة تم طرحها في وقت سابق من هذا الأسبوع. تم الحصول عليها من قبل من مسؤول فلسطيني وأكدها مصدر مصري قريب من مفاوضات وقف إطلاق النار

. ويهدف المقترح المصري  إلى رسم طريق لإنهاء الأعمال العدائية: الحصول على المزيد من المساعدات إلى غزة، وتبادل المزيد من الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة للمحتجزين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وإنهاء حملة إسرائيل الجوية والبرية المدمرة في غزة.

فيما قال مسئول إسرائيلي إن مجلس الحرب الإسرائيلي ناقش الاقتراح المصري الأولي في وقت متأخر من يوم الاثنين، بعد أن نشرت عنه العديد من المؤسسات الإخبارية علنا، مما يزيد من الضغط العام الذي تواجهه إسرائيل لإنهاء المرحلة الحالية من الحرب بسبب ارتفاع عدد القتلى المدنيين والأزمة الإنسانية التي تتكشف في غزة.

قال مسئول فلسطيني إن قيادات أمنية مصرية  أعطوا القادة الفلسطينيين في الضفة الغربية النسخة المنقحة من الاقتراح في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يجتمع القادة الفلسطينيون في مصر في الأيام المقبلة لمواصلة مناقشته. قال المصدر المصري القريب من المحادثات إن حماس والجهاد الإسلامي يدعمان الخطوط العريضة للاقتراح.

يمكن أن يوفر الاقتراح خريطة طريق تشير إلى طريق إلى الأمام، ولكن من المرجح أن تكون الصفقة النهائية بعيدة.

وفي المرحلة الأولى، التي تستمر 10 أيام، سيكون هناك وقف كامل للأعمال العدائية من قبل كل من إسرائيل وحماس. ستطلق حماس سراح جميع المدنيين الذين في حوزتها وستطلق إسرائيل سراح عدد متفق عليه بشكل متبادل من السجناء الفلسطينيين. ستنسحب القوات الإسرائيلية من المناطق السكنية في غزة وتسمح بحرية التنقل للمواطنين من الجنوب إلى الشمال، وكذلك حركة المركبات والشاحنات. كما سيسمح بحرية دخول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الأدوية والإمدادات الطبية والوقود والغذاء إلى جميع مناطق غزة.

في مرحلة 7 أيام التالية، ستطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات اللواتي تحتجزهن مقابل المزيد من المحتجزين والسجناء الفلسطينيين. ستشمل الصفقة أيضا نقل جميع الهيئات التي يحتفظ بها كلا الجانبين منذ بدء العمليات.

تتوخى المرحلة الأخيرة “مفاوضات تستمر لمدة تصل إلى شهر واحد بشأن الإفراج عن جميع المجندين الإسرائيليين “الذكور” الذين تحتجزهم حماس مقابل عدد متفق عليه من السجناء الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية”. ستعيد القوات الإسرائيلية الانتشار خارج حدود غزة، وفقا للاقتراح، مع استمرار وقف جميع الأنشطة الجوية، وستلتزم حماس بالوقف الكامل لجميع الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

ووفقا للموقع فمن غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل على استعداد للتفاوض بناء على هذا الاقتراح بعدما  قادت قطر المفاوضات السابقة، مما ساعد في التوسط في وقف إطلاق النار لمدة أسبوع في أواخر نوفمبر مما أدى إلى تبادل 105 رهائن تحتجزهم حماس مقابل حوالي 240 فلسطينيا في السجون الإسرائيلية.

دعت الخطة المصرية الأصلية التي تم الحديث عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى هيئة حكم جديدة من الفلسطينيين للإشراف على كل من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وغزة. من شأنه أن يوجه إعادة إعمار غزة بعد الحرب ويوفر إجراء انتخابات مستقبلية محتملة لإنشاء حكومة وحدة وطنية.

جرائم الاحتلال في غزة

وفي النسخة الحديثة للمبادرة تم إسقاط هذا الجزء من الخطة من أحدث نسخة من صفحتين من الاقتراح، ولكن كان من المتوقع مناقشة القيادة الفلسطينية المستقبلية في محادثات مع مصر ومن المتوقع أن تكون جزءا حاسما من أي اتفاق.

لم ترفض حماس في بيان الاقتراح الأخير مباشرة، قائلة إنها “تلقت مبادرات ومقترحات من العديد من البلدان” من أجل هدنة دائمة فيما لم  تقدم إسرائيل أي رد عام فوري على الخطة المنقحة.

وجاءت الجهود الدبلوماسية الأخيرة في الوقت الذي تتعافى فيه غزة من انقطاع آخر في الاتصالات. على الرغم من استعادة الهاتف الخلوي وخدمة الإنترنت تدريجيا، إلا أنها كانت خارجة لفترة طويلة، وفقا للمزود الأساسي هناك. في ليلة الثلاثاء، أعلنت شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية PalTel أن البنية التحتية المتضررة قد أدت إلى انقطاع الخدمة.

تقول الوكالات الإنسانية والمستجيبون الأوائل إنه بدون خدمة الإنترنت أو الهاتف الخلوي، لا يستطيع العمال المساعدون توزيع المساعدات.

وتعتبر الاتصالات السلكية واللاسلكية مجرد عقبة واحدة تقول الأمم المتحدة إنها تجعل من الصعب بشكل متزايد تقديم المساعدات لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، أكثر من 85٪ منهم أصبحوا مشردين داخليا منذ بداية الحرب. كما ساهم القتال المكثف وإغلاق الطرق ونقص الوقود في تفاقم الأزمة الإنسانية.

في حديثها إلى الطبعة الصباحية من الإذاعة الوطنية العامة يوم الثلاثاء، قالت جولييت توما، المتحدثة باسم الأونروا، وكالة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، التي ركزت على الوضع الفلسطيني في غزة، إن الوضع الإنساني في غزة أصبح أكثر خطورة في الوقت الحالي.

قالت: “الاحتياجات على الأرض ضخمة”. “لقد فقد الناس كل شيء، وهم بحاجة إلى كل شيء

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *