الأحد أكتوبر 27, 2024
تقارير سلايدر

حرمان معلمات العقود من النقل في السعودية.. فتش عن المسؤول؟

مشاركة:

الأمة| طالبت المعلمات اللاتي يشغلن مهنة التدريس في السعودية بنظام العقود عام 1444 هجريًا، وزارة التعليم والسلطات السعودية بالسماح لهن بالنقل مثل المعلمين القدامى وعدم استبعادهم من النقل.

استبعاد معلمات العقود من العمل

وتفاعل مغردون على منصة “إكس” -تويتر سابقًا- عبر هاشتاج “استبعاد معلمات عقود من النقل” بأكثر من 26 ألف تغريدة خلال ساعات للمطالبة بتفعيل بند النقل لهن.

وتنص المادة الخامسة في عقد العمل على أنه “يجوز للطرف الأول وفقًا لمتطلبات وحاجة العمل نقل الطرف الثاني بصفة مؤقتة أو دائمة للعمل في أي مكان داخل المملكة أو خارجها أو تغيير مسمى الوظيفة التي يشغل مهماتها أو مرتبتها بما يتناسب مع مؤهلات وخبرات الطرف الثاني”.

عقد العمل

مصير مجهول

إحدى المعلمات على السوشيال ميديا تساءلت عن السبب في عدم نقلها: “لماذا لماذا والله لم نتوظف إلا بشق الأنفس وبنقاط جدا عاليه”.

وأضافت: “أعطونا حل بدل التجاهل والسكوت والمصير المجهول لدفعه ١٤٤٤ كل العالم قد شارك وتحدث وعلم بمعاناة دفعتنا والظلم الذي وقع علينا ولكن لارد وتهميش إلى أبعد الحدود ورفض للمقابلات”.

من المسؤول؟

وتحت هاشتاج “استبعاد معلمات عقود من النقل”، تساءلت أخرى: “كيف يُوقع انسان على عقد مُقرّ بكل مافيه ثم يُضاف له بند لاحقاً ؟”. وتابعت: “صديقاتي منهم و مغتربات و بـ هم وضيق فمن المسؤول عن هذا القرار؟”.

وتطالب المعلمات والمعنيين بالتعليم في السعودية القائمين على وزارة التعليم بسرعة الاستجابة لمطالب دفعة عام 1444 هجريا بنقلهم بالقرب من أماكن إقامة أسرهم خاصة أن غالبيتهم جرى تعيينهم في أماكن نائية وقرى بعيدة عن مسكنهم الأساسي وهو ما يزيد من معاناتهم.

الخبير في التعليم “نايف الشمري”، تضامن مع قضية المعلمات المستبعدات من النقل، قائلًا: “في ظل التطور الحاصل بوزارة التعليم هناك ملفات يجب على وزارة التعليم إنجازها منها ضرورية شمولية النقل لمعلمي ومعلمات دفعة ١٤٤٤بحكم أن  إعلان وزارة التعليم للوظائف كان عقود حكومية وليستَ مكانية  والاستقرار  للميدان التعليمي قبل إعلان الوظائف التعليمية كما أنه من حق المعلم النقل كذلك دخول حركة النقل للظروف الخاصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *