أقلام حرة

علي الديناري يكتب: دور الدعوة إلى الله في أحداث غزة

دور الدعوة إلى الله في ظل أحداث غزة (دليل الداعية في الأحداث الجارية)

مقدمة

الدعوة الى الله تتعامل مع الواقع وتوفي باحتياجات المسلم من إيمانيات وأسئلة وإرشادات لازمة أثناء الأزمات

وهي معنية بمعالجة الآثار النفسية والشبهات والتساؤلات والهواجس التي تخلفها الأحداث

الأهداف المقترحة

1ـ إحياء القضية الفلسطينية خصوصا عند الأجيال الجديدة

وذلك عن طريق:

ـ توضيح الواجب الشرعي والدور الواجب شرعا على كل مسلم

ـ الدعوة والحث اللازم لقيام المسلم بدوره

ـ التأصيل الشرعي للأحداث

ـ الرد على الشبهات التي تثور حول القضية

2ـ اتخاذ الأحداث فرصة لدعوة الشباب

3ـ دعوة الأسر الى الاستفادة من الأحداث في تربية الأبناء

4ـ اتخاذها فرصة للخروج من الإحباط والركود الدعوي

5ـ إحياء الحديث عن بني إسرائيل كما جاء في القرآن وتحصيل الفوائد من هذا الحديث ومقاصد القرآن منه

6ـ إحياء حقيقة أصل العلاقة بين اليهود والمسلمين

7ـ معالجة الآثار النفسية لمخلفات الأحداث مثل الإحباط واليأس الناتج عن صور الدمار

أمثلة من المفاهيم التي يمكن الدعوة اليها

1ـ التأصيل الشرعي باعتبار أن احتلال بلاد المسلمين يوجب عليهم (الأقرب فالأقرب) شرعا الجهاد في سبيل الله لرد العدوان (جهاد الدفع)

ـ الفرق بين جهاد الدفع وأحكامه وجهاد الطلب

من حيث

أ ـ حكم كل منهما كفاية أم عينا

ب ـ السبب الموجب لكل منهما

ج ـ غاية كل منهما (نهاية القتال)

ـ التذكير بأن جهاد الطلب غايته نشر الدعوة بما يعني أننا أمة لها رسالة وهي أمينة عليها ومكلفة بتبليغها كأمة وهي دعوة الخلق جميعا الى الله أفرادا وأمما

ـ لماذا أوجب الشرع الجهاد من أجل الدفاع عن ديار الاسلام؟

ـ قال العلماء لأن الكافر إذا علا علت أحكامه والإسلام يعلو ولا يعلى عليه وقد شرعت لذلك أحكام منها

ـ عدم جواز ولاية الكافر على المسلم (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا) (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) فقوله منكم يشترط إسلامهم

ب ـ حكم عدم جواز زواج المسلمة من كافر ولو كان كتابيا لأن الولاية ستكون له على الزوجة المسلمة والأولاد مع أنه يجوز زواج المسلم من كتابية لأن الولاية ستكون للمسلم

ـ ولأن البلاد هي وعاء الأموال والأعراض ومن مات دون ماله أو عرضه فهو شهيد

ـ فضل الجهاد في سبيل الله

ـ فضل الشهادة في سبيل الله ودرجة الشهداء

ـ جهاد الصحابة ونماذج من تضحياتهم في سبيل الله

ـ غزوة الأحزاب وتنزيلها على واقع المسلمين في غزة

ـ فضل الغضب لدين الله والغيرة على حرمات الله وأن من لا غيرة له لادين له كما قال ابن القيم (وأي دين لمن يرى حرمات الله تنتهك وشريعته تغيب وهو بارد القلب ساكت اللسان شيطان أخرس)

ـ الأصل أنه يجب علينا الجهاد دفعا للعدوان على دار من ديار المسلمين بنفوسنا وأموالنا فإذا عجزنا عن بعض الجهاد فلا نفرط فيما نقدر عليه من وسائل أخرى فيجب أن نبذل فيها أقصى جهودنا

ـ أمثلة مما يمكن أن نجاهد به

ـ لانستهين بالجهاد بما غير النفس كالجهاد بالكلمة وبالمال

ـ دور كل فرد في الأمة في هذا الجهاد (دور الأب ـ دور الأم ـ دور الدعاة ـ دور العلماء ـ دور أصحاب الأموال) الخ

ـ ترشيح الجهات المؤتمنة للتبرع والتحذير من أي جهات غير أمينة

ـ تاريخ فلسطين منذ نشأتها بإيجاز

ـ فتح فلسطين والتأكيد على استلام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من نصارى فلسطين وليس من اليهود وبالتالي ليس لليهود حق فيه

ـ تاريخ احتلال فلسطين

ـ المجازر التي ارتكبها الاحتلال ليتم له الاستيلاء على فلسطين وإظهار الفرق بين أخلاق الجهاد في الاسلام وبين وحشية الصهاينة

ـ تاريخ المقاومة الفلسطينية ولو في سطور وإبراز أهم المراحل التي مرت بها وخصوصا الانتقال من مقاومة علمانية الى اسلامية

ـ نشأة المقاومة الاسلامية في فلسطين ومراحلها وأسماء مؤسسيها وتاريخهم

ـ واجب المسلمين في النوازل والأزمات

بعض الأحكام الفقهية مثل: دعاء القنوت في النوازل

ـ اليهود (بنو إسرائيل) في القرآن وهو موضوع متشعب يمكن تجزئته إلى موضوعات كثيرة منها:

ـ موقف بني إسرائيل من أوامر الله (سمعنا وعصينا) مقارنة بموقف المسلمين (سمعنا وأطعنا)

ـ موقفهم من الأنبياء (قتلة الأنبياء) مقارنة بالمسلمين وحبهم للأنبياء وافتدائهم بأنفسهم

ـ موقفهم من طاعة الأنبياء (اذهب أنت وربك فقاتلا..) المائدة مقارنة المسلمين يوم بدر (لن نقول لك كما قالت بنو اسرائيل لموسى… بل ……إنا معكما مقاتلون

ـ غدر اليهود ومحاولتهم قتل الرسول صلى الله عليه وسلم

ـ طبيعة اليهود كما بينها لنا القرآن كما في سورة البقرة

ـ (ولتجدنهم أحرص الناس على حياة..)

ـ ضربت عليهم الذلة والمسكنة إلا بحبل من الله …)

ـ (قصة البقرة)

المائدة (ولقد أخذنا ميثاق بني اسرائيل …….) أنظر ظلال القرآن لسيد قطب

خيانة اليهود (ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم)

ـ (لتجدن أشد الناس عداوة)

وفي سورة الحشر (لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة..)

الخ

وهذه أمثلة فقط لما في القرآن من حديث عن طبيعة اليهود

ـ يجب علينا التعامل مع اليهود وفق ما أخبرنا القرآن عنهم

ـ الفرق بين اليهود وبين الصهاينة فليس كل اليهود مقتنعون بضرورة وجودهم في فلسطين

ـ مكانة فلسطين في الإسلام ومكانة بيت المقدس

ـ الحكم الربانية من الابتلاءات والمحن (سورة آل عمران ربع وسارعوا) راجع الظلال في مواضع من السورة

صفات الله تعالى التي تتعلق بها الأحداث مثل (الحكيم الخبير العليم الرحمن الرحيم القدير الحفيظ …) الخ

ـ النصر ليس نوعا واحدا ولا من جهة واحدة

والانتصار المنتظر يجب ان يكون مناسبا للمرحلة التي تمر بها القضية

ـ ففي الفترة المكية كان ثبات المسلمين على دينهم وحده انتصارا يصيب أعداءهم بالجنون

ـ وانسحاب الأحزاب من حول المدينة كان نقطة تحول كبيرة قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم الآن نغزوهم ولا يغزوننا نحن نسير إليهم

ـ وصلح الحديبية سماه الله فتحا مبينا رغم أن بنود الصلح كانت في صالح المشركين لكنه كان تطورا كبيرا ونقطة تحول وبداية مرحلة جديدة في الدعوة الى الله وتمكن المسلمين من الحياة الطبيعية التي يتحركون فيها ويتعاملون بدينهم وأخلاقهم فيدخل الناس في دين الله تعالى وهو الغاية أصلا من الجهاد

دروس من الأحداث الجارية في غزة

ـ الأمة تقدر إذا أرادت

ـ العقيدة سلوك وعمل وليس ترديد شعارات وحفظ متون

ـ الجهاد في سبيل الله مدرسة تربوية

ـ أثر التربية الجماعية في تخريج جيل يقيم الدين وينصر الإسلام فهؤلاء المجاهدون نتاج تربية جماعية وليست فردية

ـ سمو الهدف وعظمته يستحق التضحية (غزوة مؤتة)

ـ الصبر والصمود والثبات سلاح عظيم فثبات أهل غزة أجبر عدوهم على التراجع عن أهدافه

ـ ثبات أهل غزة أبهر العالم وساعد في نشر قضيته وكسب تأييد واسع لها وهذا من لوازم ومتطلبات تحرير الأقصى

ـ الجهاد في سبيل الله في ذاته دعوة إلى الحق والى الإسلام

ـ المقارنة بين أخلاق المسلمين في التعامل مع الأسرى وأخلاق غيرهم

ـ أثر غياب الحكام المسلمين الغيورين على قضايا الأمة ونصرة أبنائها

الوسائل

1ـ خطب الجمعة

2ـ النشر على وسائل التواصل الاجتماعي

3ـ ندوات إن أمكن ولو افتراضية

4ـ الدعوة الفردية في التجمعات والمواصلات خصوصا للمقاطعة

5ـ الملصقات

6 ـ عمل مسابقات بين أبحاث أو أشعار

7ـ الدروس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى