الجمعة أكتوبر 11, 2024
انفرادات وترجمات

الكيان الصهيوني في رسالة لحلفائه : لا علاقة لنا بتفجيرات كرمان في إيران

مشاركة:

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية في البلاد أن 95 شخصا على الأقل قتلوا في انفجارات في إيران بالقرب من حفل عام لإحياء ذكرى وفاة ضابط كبير في فيلق الحرس الثوري الإسلامي قتل في عام 2020 في غارة جوية أمريكية. قال المسؤولون الإيرانيون إن الانفجارات كانت من عمل الإرهابيين.

أصيب حوالي 211 آخرين بسبب الانفجارات، التي وقعت بينما تجمعت الحشود بالقرب من قبر اللواء قاسم سليماني، وفقا لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية التي تديرها الحكومة الإيرانية. قالت إيران إنها تحقق في سبب الانفجارات. راجع المسؤولون عدد القتلى بعد الإبلاغ في وقت سابق من اليوم عن مقتل 103 أشخاص في الانفجارات.

صحيفة  وول ستريت جورنال الأمريكية أشارت في تقرير لها إلي أن  هذه الانفجارات تأتي  في لحظة من التوترات المتزايدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مع اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، وهي جماعة إسلامية اقتربت من إيران في السنوات الأخيرة.

وفي هذا السياق استشهد  نائب رئيس المكتب السياسي  لحماس، صالح العاروري، يوم الثلاثاء في بيروت فيما وصفه المسؤولون اللبنانيون بأنه هجوم إسرائيلي مشتبه به. رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على ما إذا كان مسؤولا عن الهجوم في بيروت.

ولم يلقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في بيان قصير اللوم على أحد في هجمات يوم الأربعاء، قائلا: “سيتم قريبا تحديد الجناة والمجرمين الذين شاركوا في هذه الجريمة الإرهابية ومعاقبتهم على أفعالهم”.

فيما ألقى بعض المسئولين الإيرانيين باللوم على نطاق واسع على الولايات المتحدة وإسرائيل في الانفجارات، دون تقديم تفاصيل عن كيفية مشاركة البلدين.

وقال المسئولون الأمريكيون إن الولايات المتحدة ليس لها أي تورط في الانفجار، وقالوا إنه ليس لديهم ما يشير إلى أن إسرائيل كانت وراء ذلك. قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي إن الولايات المتحدة لم تر أي معلومات استخباراتية تتوقع العنف المحيط بالذكرى السنوية لوفاة سليماني.

وكذلك رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي التعليق على ما إذا كانت إسرائيل مسئولة عن التفجير قرب مرقد قاسم سليماني حيث يقول أشخاص على دراية بالعمليات الإسرائيلية إن تل أبيب أخبرت الحلفاء أنها غير متورطة في الانفجارات. قالت المصادر إن أسلوب التفجير لا يتناسب مع نمط الهجمات الإسرائيلية المزعومة، والتي كانت عادة استهدافا أكثر دقة للأفراد أو البنية التحتية المرتبطة بقوات الأمن الإيرانية.

فيما لم يعلن أحد مسئوليته عن انفجارات يوم الأربعاء في مدينة كرمان جنوب شرق إيران. وقعت بالقرب من مقبرة حيث كان الإيرانيون يحتفلون بوفاة سليماني، القائد الأعلى للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار أثارت أيضا التوترات بين واشنطن وإيران.

وقد أظهرت لقطات تلفزيونية للحادث حشودا من الناس، بما في ذلك أشخاص يحملون لافتة في الموكب التذكاري، يركضون ويصرخون بعد صوت انفجار.

قالت وكالة الأنباء الإيرانية، وهي وكالة الأنباء الحكومية، إن الانفجارات نجمت عن زوج من الأجهزة المتفجرة التي يتم التحكم فيها عن بعد.

ووقعت الانفجارات في وقت كان فيه الشرق الأوسط على حافة الهاوية بسبب الحرب في غزة وتزايد التوترات بين إسرائيل والجماعات المسلحة المدعومة من إيران في جميع أنحاء المنطقة.

وتبادلت إسرائيل والجماعات المتحالفة مع إيران، بما في ذلك حزب الله اللبناني، الهجمات في الأسابيع الأخيرة، حيث شنت إسرائيل ضربات جوية في لبنان وسوريا وأطلق المسلحون النار على إسرائيل.

بينما تعهدت إيران أيضا بالانتقام بعد أن قتلت ضربة جوية مسئولا كبيرا آخر في الحرس الثوري الإيراني في سوريا في أواخر الشهر الماضي. يعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل نفذت الضربة، لكنها لم تؤكد أو تنفي تورطها.

بدورهم قال الأشخاص المطلعون على العمليات الإسرائيلية إن هدف الهجوم يبدو أنه يهدف إلى تأجيج المزيد من التوترات بين إسرائيل وإيران في وقت تزداد فيه الحساسية بين الجانبين بعد مقتل العاروري فيما يؤكد أخرون   إن الجناة المحتملين هم منظمات المعارضة الإسلامية داخل إيران، لكنهم لم يقدموا أدلة لدعم هذا الرأي.

وتواجه إيران مجموعة من التهديدات الأمنية المحتملة، بما في ذلك من جماعات المعارضة المسلحة والمتطرفين السنة والمنظمات الانفصالية. شنت جماعات المعارضة المسلحة، وبعضها متمركز في المنفى، حملة طويلة ضد الجمهورية الإسلامية. أعلن الانفصاليون العرب في البداية عن هجوم عام 2018 على العرض العسكري للحرس الثوري الإيراني الذين نفوا مسؤوليتهم في وقت لاحق. كما أعلن متطرفو الدولة الإسلامية عن الهجوم.

بحسب الصحيفة الأمريكية فقد علق  علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مركز أبحاث لحل النزاعات، إن خصائص الهجوم كانت أكثر اتساقا مع الهجمات السابقة التي شنتها الجماعات الجهادية والانفصالية، بدلا من الهجمات الإسرائيلية المزعومة التي استهدفت الأفراد في محاولة لتخريب البرنامج النووي الإيراني.

قتلت سلسلة من العلماء النوويين الإيرانيين في السنوات الأخيرة فيما تقول إيران إنه حملة اغتيال نفذتها إسرائيل. لم تؤكدإسرائيل ولا تنفي تورطها.

ومع ذلك، فإن خطر سوء التقدير من قبل إيران أو حلفائها آخذ في الارتفاع بسبب الضغط على وكلاء الميليشيات الإيرانية للرد على الهجمات الأخيرة، بما في ذلك قتل العاروري.

وقال فايز، مستخدما مصطلحا للإشارة إلى شبكة إيران من الحلفاء المسلحين: “هذه المخاطر آخذة في الارتفاع بسبب الضغط داخل “محور المقاومة” الذي تدعمه إيران بشأن أهمية محاولة الحفاظ على مصداقية ردعها”.

قال المدعي العام الإيراني، محمد كاظم موفاهدي آزاد، إن الهجوم أظهر أن الولايات المتحدة وإسرائيل قد وصلتا إلى نقطة كانتا فيها “خائفتين حتى من حجاج قاسم سليماني”.

وقتل سليماني، وهو زعيم في الحرس الثوري الإيراني كان مسئولا عن تنظيم شبكة إيران من الجماعات شبه العسكرية بالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، في غارة جوية أمر بها الرئيس آنذاك دونالد ترامب في العراق في يناير 2020، مما كثف صراعا طويلا بين القوات الأمريكية وجماعات الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة.

بعد أن أصبح قائدا لفيلق القدس النخبة التابع للحرس الثوري الإيراني في التسعينيات، أشرف سليماني على استراتيجية إيران المتمثلة في إنشاء جماعات شبه عسكرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك في العراق، حيث قتلت تلك الميليشيات مئات الجنود الأمريكيين.

كما نظم سليماني الدعم العسكري الإيراني للرئيس السوري بشار الأسد، ومساعدته على البقاء على قيد الحياة في انتفاضة شعبية وتمرد مسلح ضده أنتج أكثر من عقد من الحرب، واقتلاع الملايين من السوريين من منازلهم وترك مئات الآلاف من القتلى.

داخل إيران، نعى سليماني كشهيد من قبل الملايين الذين ينسبون إليه الفضل في توسيع نفوذ إيران الدولي في وقت كانت فيه البلاد تحت عقوبات أمريكية وضغوط دولية أخرى..

وفي هذه الأجواء تعمل إدارة بايدن وغيرها من المسؤولين الغربيين مع مختلف الجهات الفاعلة الإقليمية لمنع الحرب في غزة من التحول إلى صراع إقليمي يمكن أن يجذب إيران وحلفائها من الميليشيات.

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *