الأحد أكتوبر 6, 2024
اقتصاد سلايدر

جوكووي يدعو رواد الأعمال الفيتناميين للاستثمار في إندونيسيا

مشاركة:

دعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (جوكوي) رجال الأعمال الفيتناميين للاستثمار في العاصمة الإندونيسية الجديدة (IKN) نوسانتارا في شمال بيناجام باسر، شرق كاليمانتان جاء ذلك خلال حوار عمل مع رواد الأعمال الفيتناميين في فندق ميليا في هانوي، فيتنام، اليوم السبت، والذي حضره أيضًا رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه.

وأشار نقلا عن بيان صحفي صادر عن مكتبه الصحفي يوم السبت “أدعو رجال الأعمال الفيتناميين للاستثمار في IKN Nusantara وفقا لخبرة كل شركة”.

كما شجع رئيس الدولة إندونيسيا وفيتنام على تعزيز التعاون الثنائي لتحقيق رؤية التحول إلى دول ذات دخل مرتفع بحلول عام 2045. وقال:“لدينا نفس الرؤية لتصبح دولًا ذات دخل مرتفع بحلول عام 2045. ولتحقيق ذلك، يجب علينا تعزيز التعاون، بما في ذلك في قطاع الأعمال”.

وفي تلك المناسبة، أبرز الرئيس جوكوي أن إندونيسيا لديها إمكانات كبيرة لتبادل الكربون، تصل إلى أكثر من 200 مليار دولار أمريكي، مع إطلاق سوق الكربون في عام 2023.

وفيما يتعلق باستثمار VinFast في إندونيسيا في صناعة السيارات الكهربائية، أعرب عن تفاؤله بأن هدف الإنتاج في عام 2026 سوف يتحقق قريبا. كما دعا الشركة إلى التعاون مع رواد الأعمال الإندونيسيين.وفي خطط تطوير المطارات ومرافق البنية التحتية المتعلقة بالسياحة، أعرب جوكوي عن أمله في أن يبدأ تعاون إندونيسيا مع الشركة الفيتنامية سوفيكو جروب قريبًا.

علاوة على ذلك، طلب من شركة طيران فيت جيت إضافة المزيد من الرحلات الجوية إلى العديد من الوجهات ذات الأولوية القصوى في إندونيسيا، مثل لابوان باجو، ومانداليكا، وليكوبانغ، وبحيرة توبا، وبوروبودور.

فيما شجع وزير الصناعة الإندونيسي أجوس جوميوانج كارتاساسميتا فيتنام على تعزيز الاستثمار في إندونيسيا بعد اتفاقية التعاون التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) للبلاد.

وفي اجتماع ثنائي بين الرئيس جوكوي والرئيس الفيتنامي فو فان ثونج، يوم الجمعة (12 يناير) في فيتنام، اتفق الزعيمان على العديد من أوجه التعاون، بما في ذلك زيادة الأهداف التجارية الجديدة.

وأشار الوزير في بيان أصدره مكتبه يوم السبت إلى “بالإضافة إلى ذلك، اتفقت إندونيسيا وفيتنام على العمل معًا في النظام البيئي للسيارات الكهربائية والبطاريات بالإضافة إلى تحول الطاقة” وذكر أيضًا أن الرئيس جوكوي رحب بالتزام VinFast الاستثماري ببناء نظام بيئي للسيارات الكهربائية والبطاريات في إندونيسيا.

VinFast هي شركة تصنيع سيارات من فيتنام تخطط لاستثمار 1.2 مليار دولار أمريكي لإنتاج سيارات كهربائية في إندونيسيا.

وأشار كارتاساسميتا إلى أن “الرئيس جوكوي يعتقد أن الاستثمار من فيتنام سيحظى بالراحة والحماية الجيدة. ولذلك، فهو يشجع الشركات الفيتنامية على الاستثمار في إندونيسيا” وفي وقت سابق، في 11 يناير، التقى أيضًا بمسؤولي VinFast الذين أعربوا عن اهتمامهم ببناء مصنع في إندونيسيا.

وقال كارتاساسميتا إن الشركة قد تحصل على تسهيلات، مثل الإعفاءات الضريبية، والإعفاءات الضريبية، وحوافز رسوم الاستيراد، بالإضافة إلى حوافز ضريبة مبيعات السلع الفاخرة (PPnBM) ويمكن للشركة إجراء اختبارات السوق باستخدام المركبات المستوردة كاملة البناء (CBU) من خلال الاستفادة من تسهيلات ضريبة الاستيراد بنسبة صفر بالمائة وضريبة السلع الفاخرة بنسبة صفر بالمائة وفقًا للائحة وزير الاستثمار رقم 6 لعام 2023.

وفي مرحلة الإنتاج، يمكن للشركات تحقيق أقصى استفادة من تسهيلات التعريفة الجمركية بنسبة صفر بالمائة لنظام الاستيراد الكامل (CKD) أو غير الكامل (IKD) الذي يتم تنظيمه في لائحة وزير الصناعة رقم 29 لعام 2023. “

علاوة على ذلك، فإن تسهيل ضريبة السلع الفاخرة بنسبة صفر بالمائة وأوضح الوزير أنه يمكن الاستفادة منه أيضًا إذا وصل إلى الحد الأدنى من متطلبات المحتوى المحلي على النحو المنصوص عليه في اللائحة الرئاسية رقم 79 لعام 2023.

وبحسب كارتاساسميتا، يشجع البلدان أيضًا التعاون في مجال التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات لتشجيع تقدم الصناعات الرقمية وبالإضافة إلى ذلك، اتفقت إندونيسيا وفيتنام على تعزيز التعاون في قطاع الزراعة ومصايد الأسماك من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال مصايد الأسماك لتشجيع التعاون والاستثمار بين البلدين وفق وكالة أنتارا. 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *