الجمعة أكتوبر 11, 2024
انفرادات وترجمات

مشاركة بريطانيا في الغارات على اليمن تثبت تراجع قوتها العسكرية

مشاركة:

لم تكن الأخبار التي تفيد بأن المملكة المتحدة انضمت إلى الضربات العسكرية الأمريكية على اليمن مفاجأة كبيرة. وفي الأيام القليلة الماضية، كان كلاهما يلمح إلى أن مثل هذا الإجراء محتمل، إذا استمر الحوثيون في مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

زعمت الحكومة الروسية أن هذا الإجراء غير قانوني بينما توجد في المملكة المتحدة دعوات لاستدعاء البرلمان والتصويت المحتمل على الإجراء المتخذ. لقد تم إحياء ذكريات تصويت مجلس العموم ضد قصف سوريا في عام 2013، ردا على استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية.

وبعيدًا عن بعض الإشارات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تشير إلى استمرار المملكة المتحدة في كونها “كلبًا” للحكومة الأمريكية، هناك أسئلة أكبر. لماذا اختارت الحكومة البريطانية تنفيذ ضربات جوية على اليمن وماذا يخبرنا ذلك عن حالة القوات المسلحة البريطانية؟

المصالح البريطانية وحرية الحركة في البحار
إذا قيل الحقيقة، فمن المحتمل أن تكون عملية مهاجمة الحوثيين هي آخر شيء كان ريشي سوناك يرغب في التعامل معه في عام الانتخابات.

إن أشباح التصويت في سوريا عام 2013، وغزو العراق عام 2003، وحملة المملكة المتحدة الفاشلة لمكافحة التمرد في اليمن في الستينيات، ليست أشياء كان يريد أن يركز عليها الرأي العام. لا توجد جمعيات إيجابية هنا. ومع ذلك، فإنه سيشعر بأنه ليس لديه خيار سوى التصرف.

تعتمد المملكة المتحدة، مثل عدد من الدول الأخرى، بشكل كبير على حرية حركة السفن عبر البحر الأحمر وقناة السويس. وفي أعماق الشتاء، ستكون حكومة سوناك على دراية بالتأثير المحتمل على المملكة المتحدة إذا اضطرت ناقلات الغاز المسال القادمة من الخليج العربي إلى اتخاذ الطريق الأطول حول كيب.

لكن الأمر أكثر من هذا بالنسبة لبريطانيا. إن هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، وهذا الرد، هي تذكير بتركيز المملكة المتحدة المستمر على أهمية حرية الحركة في البحار.

يقع جزء كبير من سوق التأمين البحري في مدينة لندن، وقد شعرت حكومات المملكة المتحدة المتعاقبة بأنها ملزمة بلعب دور دولي في الدفاع عن حرية الملاحة.

وقادت البحرية الملكية الجهود لمكافحة القراصنة الصوماليين قبل عقد من الزمن، عندما هددوا التجارة التي تمر عبر البحر الأحمر، وترسل بشكل دوري سفنا إلى بحر الصين الجنوبي لتذكير الصين بأن هذه مياه دولية. وفي الوقت نفسه، لا تزال تحتفظ بعدد من السفن المضادة للألغام في الخليج العربي لردع الإيرانيين عن زرع الألغام في مضيق هرمز.

تقلص القدرات
لكن الطموح يفوق القدرة بشكل متزايد. وفقًا لوزارة الدفاع البريطانية، شملت المساهمة البريطانية في الضربات الجوية أربع طائرات يوروفايتر تايفون، والتي أسقطت ذخائر موجهة بدقة على هدفين.

وكانت المساهمة الأمريكية أكثر أهمية بكثير، حيث شملت ضربات على 16 هدفًا وفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية. وهذا في حد ذاته يقول شيئًا عن القدرة النسبية للجيوش المختلفة، والدور الرمزي إلى حد كبير الذي لعبته المملكة المتحدة.

إن التخفيضات في القوات المسلحة البريطانية والتأخير المستمر في جلب قدرات جديدة وتحديث المعدات الحالية لم تترك لحكومة المملكة المتحدة سوى خيارات قليلة للمساهمة في العملية بخلاف عدد قليل من طائرات تايفون.

تأخر بناء أسطول المملكة المتحدة من مقاتلات F-35B Joint Strike Fighters، ولا يزال السرب التشغيلي الثاني غير مجهز بالكامل، ومن المقرر أن يتم تجهيز السرب الثالث الآن في أوائل ثلاثينيات القرن الحالي.

وبالمثل، فإن المدمرة HMS Diamond، وهي المدمرة البحرية الملكية من النوع 45 التي كانت تحمي الشحن في البحر الأحمر، تفتقر حاليًا إلى القدرة على مهاجمة الأهداف البرية. وهي لا تزال تنتظر ترقية محركاتها وإضافة صواريخ أرض جو من طراز SeaCeptor.

ولم تكن هناك غواصة متاحة لإطلاق صواريخ كروز. أدى التأخير في إدخال الغواصات الجديدة من فئة Astute إلى الخدمة إلى ترك البحرية لديها ستة قوارب فقط، مما جعلها تكافح من أجل الوفاء بالمهام الأساسية مثل حماية الردع النووي للمملكة المتحدة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى مكان انطلاق الضربات، حيث تنطلق طائرات تايفون من قبرص. وقد تمكنت المملكة المتحدة من الوصول إلى قواعد في عمان في الماضي، لكن من الواضح أن العمانيين لم يرغبوا في شن الضربات من أراضيهم. وكان من الممكن أن يكون الإطلاق من أماكن أخرى في الخليج هو الانحياز بشكل علني إلى أحد الجانبين في الحرب الأهلية المستمرة في اليمن.

وعلى هذا فإن المساهمة البريطانية تعكس في كثير من النواحي الضعف وليس القوة. ومن المؤكد أن دولاً مثل الصين وروسيا قد لاحظت حدود العمل.

يمكن لحكومة المملكة المتحدة، في أحسن الأحوال، أن تأمل في أن يلاحظ الحوثيون هذه الموجة الأولية من الهجمات وأن يتم ردعهم عن شن المزيد من الهجمات على الشحن في البحر الأحمر.

وإذا اختاروا عدم القيام بذلك، فمن غير الواضح إلى أين ستذهب الحكومة البريطانية من هنا. يأمل الكثيرون في الحصول على رؤوس هادئة وهدوء في هذه المرحلة. وإذا استمرت الجهود العسكرية الأميركية أو توسعت، فسوف تصبح القيود المفروضة على القوات المسلحة البريطانية واضحة بسهولة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *