انفرادات وترجمات

هجمات الحوثيين تلقي بثقلها على الاقتصاد الصيني

رغم أن السفن الصينية لا تتعرض للهجوم، إلا أن ارتفاع التكاليف يلقي بثقله على النمو المحلي الضعيف بالفعل.

وقد حاولت الصين منذ فترة طويلة التصالح مع ميليشيات الحوثي. والآن يبدو أن بكين بدأت تفقد صبرها. وبحسب وكالة رويترز للأنباء، قيل إن مسؤولاً حكومياً في بكين دعا إيران بوضوح إلى وقف هجمات ميليشيا الحوثي على السفن في البحر الأحمر.

ونقلت رويترز عن مصدر مجهول في دوائر الحكومة الصينية قوله: “إذا تم انتهاك مصالحنا بأي شكل من الأشكال، فسيؤثر ذلك على أعمالنا مع طهران”. ينبغي على إيران أن تدعو الحوثيين إلى عدم تعريض التدفق الدولي للبضائع للخطر. وأكد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في منتصف يناير

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الصينية وانغ وينبين، يوم الجمعة (26 يناير)، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يمنح أي دولة ثالثة تفويضًا باستخدام القوة المسلحة. ويجب احترام مصالح الدول المطلة على البحر الأحمر.

عسكرياً، تبدي الصين ضبط النفس تجاه الحوثيين الإسلاميين المتشددين. وعلى النقيض من الولايات المتحدة وحلفائها، الذين قصفوا بشكل متكرر مواقع الميليشيات في اليمن، امتنعت الصين عن التدخل العسكري. وفي المقابل، تحصل السفن التجارية الصينية على حرية المرور الآمن عبر البحر الأحمر. وأكد ذلك متحدث باسم ميليشيا الحوثي في ​​اليمن لوكالة الأنباء الألمانية. السبب: السفن القادمة من الصين لم ترسو في موانئ “إسرائيل العدو”. ومع ذلك، فإن جميع السفن التي لها اتصال بإسرائيل أو المتوجهة إلى البلاد “ممنوعة” من المرور عبرها.

أن الصين تعتمد على سلاسل التوريد الدولية “المستقرة والمرنة”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ: “ندعو إلى وضع حد للتهديدات ضد السفن المدنية من أجل الحفاظ على التدفق السلس للإنتاج العالمي وسلاسل التوريد والنظام التجاري الدولي”. والأولوية القصوى هي إنهاء الحرب في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن. كما دعت وزارة التجارة في بكين إلى استعادة الأمن في البحر الأحمر.

اختلال كبير في الاقتصاد
وحتى لو لم تتعرض السفن الصينية لهجوم مباشر، فإن الإنتاج المحلي يشعر بالتوتر المتزايد على بعد آلاف الكيلومترات. تتم معالجة نسبة كبيرة من الصادرات الصينية من قبل شركات الشحن الأجنبية. ويتم نقل حوالي 60% من إجمالي الصادرات الصينية إلى أوروبا عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وفقًا لتقرير معهد الشرق الأوسط للأبحاث.
وإذا فشل طريق النقل هذا، فسيتعين على السفن الصينية أيضًا أن تسلك طريقًا بديلاً حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لأفريقيا. وهذا من شأنه أن يمدد أوقات الشحن المعتادة بمقدار أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويؤثر على التوافر العالمي للحاويات بسبب فترات التسليم الأطول، ناهيك عن زيادة التكاليف.

يقول يوهان فورمان، مدير مكتب مؤسسة كونراد أديناور في بكين، في مقابلة، إن قصف مليشيات الحوثي له بعد اقتصادي هائل بالنسبة للصين. “فيما يتعلق بسلاسل التوريد والتجارة العالمية، تواجه بكين تحديات هائلة. لا يقتصر الأمر على تمديد الطريق حول رأس الرجاء الصالح، ولكن أسعار الحاويات ترتفع أيضًا بسرعة. كل هذا يأتي في وقت تعتمد فيه الصين بقوة على اعتمادها على النفط. على الصادرات.”

كان يُنظر إلى المعاملات العقارية على أنها محرك النمو لعقود من الزمن. لكن في الآونة الأخيرة، وجد كبار مطوري العقارات المدرجين أنفسهم في ورطة. ومن أجل تحفيز الاقتصاد، تعتمد الحكومة الصينية على الصادرات. على سبيل المثال، أعلنت شركة SAIC، إحدى أكبر شركات تصنيع السيارات في الصين، عن رغبتها في شراء 14 سفينة حاويات لأعمال التصدير.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الصين على إمدادات الطاقة من الشرق الأوسط وإفريقيا، كما تقول نورا كورزدورفر، الخبيرة الصينية في المعهد الألماني للدراسات العالمية ودراسات المناطق في هامبورغتشري. وبعد اندلاع الأزمة، زادت تكاليف النقل وأقساط التأمين لشركات الشحن الصينية بشكل كبير.

ووفقا لتقارير الوكالة، فإن تكاليف الشحن للحاوية القياسية من الصين إلى أوروبا وحدها تضاعفت لتصل حاليا إلى حوالي 7000 دولار منذ هجمات المتمردين الحوثيين الأولى على سفن الشحن في ديسمبر.

والصين لا تريد أي تدخل
يقول الخبير كورزدورفر، إنه من أجل عدم تعريض مصالحها الاقتصادية والدبلوماسية في المنطقة للخطر، تعتمد الصين على سياسة عدم التدخل وتؤكد تقليديًا على السيادة الوطنية لكل دولة على حدة. لكن الحكومة في بكين تشير باستمرار إلى أن الولايات المتحدة تشاركها المسؤولية عن حالة عدم الاستقرار السائدة. وهذا يعزز الشراكات مع الشركاء والحلفاء المحليين مثل إيران”.

بشكل عام، الهدف السياسي لبكين هو ترسيخ نفسها كقوة تنظيمية جديدة في المنطقة، كما يقول يوهان فورمان من مؤسسة كونراد أديناور. وقد أصبح هذا واضحاً، على سبيل المثال، عندما توسطت بكين في التقارب بين المملكة العربية السعودية وإيران. واستأنف كلا الخصمين الرئيسيين في الشرق الأوسط العلاقات الدبلوماسية في ربيع عام 2023، بعد سبع سنوات من الجمود في العلاقات.

وفي الوقت نفسه، تؤكد بكين مراراً وتكراراً على سيادة الدول الأخرى وتقدم نفسها كقوة من أجل السلام. “صرحت بكين أن تصرفات الولايات المتحدة وحلفائها تؤدي إلى زعزعة الاستقرار ليس فقط في اليمن ولكن في جميع أنحاء المنطقة”. بشكل عام، ترى الصين نفسها مدافعة عن الجنوب العالمي. وتابع فورمان: “إن التضامن الذي تم التعبير عنه مع الفلسطينيين يتوافق مع هذا”.

في نهاية نوفمبر، نشرت الحكومة الصينية ورقة موقف بشأن الحرب في غزة. ودعت فيه إلى “وقف شامل لإطلاق النار وإنهاء القتال” و”حماية فعالة للمدنيين” وتقديم مساعدات إنسانية لشعب غزة. 

عديمي الخبرة العسكرية في الخارج
وقال فورمان: “في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن دولة الاحتلال تتمتع بشكل عام بعلاقات جيدة مع الصين، ولكن في الوقت نفسه يُنظر إليها هناك على أنها حليف للولايات المتحدة”. نورا كورزدورفر ترى الأمر بهذه الطريقة أيضًا. “بينما تحافظ الصين على علاقاتها التجارية مع دولة الاحتلال، فإنها تميل إلى الوقوف إلى جانب الفلسطينيين خطابيا ودبلوماسيا، وذلك جزئيا لموازنة الولايات المتحدة.” ومع ذلك، لعبت الاعتبارات العملية أيضًا دورًا بالنسبة للحكومة في بكين، كما يشير كورزدورفر. وأضاف أن “الصين تدعو أيضا إلى إنهاء سريع للحرب في غزة لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر”.

والصين مستعدة جزئيا فقط لهذا السيناريو. يقول يوهان فورمان: “تتمتع بكين بخبرة عسكرية عملياتية قليلة نسبيًا في الخارج، وربما تكون حذرة بسبب ذلك”. “بدلاً من ذلك، تفضل مراقبة الدول الأخرى وهي تنفذ التزاماتها العسكرية من على الهامش ثم تنتقدها. ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الحسابات ستصمد على المدى الطويل”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *