الخميس أكتوبر 10, 2024
الأخبار سلايدر

العراق يهدد بـ”إنهاء” مهمة قوات التحالف بعد الضربة الأمريكية

مشاركة:

الأمة| حذر المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس، من أن المزيد من الضربات الأمريكية في العراق قد تجبر بغداد على “إنهاء” مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ويأتي هذا البيان في أعقاب هجوم بطائرة بدون طيار شنته واشنطن وأدى إلى زعيم تنظيم عراقي في بغداد في اليوم السابق.

قتلت غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في حي المشتل بشرق بغداد في وقت متأخر من يوم الأربعاء ثلاثة أشخاص، من بينهم أبو باقر السعدي، القائد البارز في جماعة كتائب حزب الله المسلحة الموالية لإيران.

وقال يحيى رسول المتحدث العسكري باسم السوداني في بيان يوم الخميس إن الضربة الأمريكية “من شأنها أن تقوض التفاهمات القائمة وتعرقل بدء الحوار الثنائي”.

وحذر من أن “هذا المسار يجبر الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى على إنهاء مهمة هذا التحالف الذي أصبح عاملاً لعدم الاستقرار ويهدد بإدخال العراق في دوامة الصراع”.

وألقت واشنطن باللوم على الساعدي في “التخطيط المباشر والمشاركة في هجمات على القوات الأمريكية في المنطقة”، بحسب بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM).

شنت واشنطن ليلة الجمعة حملة انتقامية كبيرة ضد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي والميليشيات المتحالفة مع إيران في العراق وسوريا، حيث ضربت أكثر من 85 هدفًا وقتلت ما لا يقل عن 16 من مقاتلي قوات الحشد الشعبي. وإصابة 36 آخرين في محافظة الأنبار غربي العراق بالقرب من الحدود السورية.

وتم تنفيذ الضربات الجوية ردا على الهجوم الأخير بطائرة بدون طيار الذي وقع على قاعدة عسكرية في الأردن أواخر الشهر الماضي وأدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين، وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أن الرد سيتم على مراحل متعددة.

تعرضت القوات الأمريكية لأكثر من 165 هجومًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار في العراق وسوريا والأردن من قبل الميليشيات المتحالفة مع إيران التي تدين دعم واشنطن لإسرائيل في حربها في قطاع غزة منذ منتصف أكتوبر، وقد أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، وهي شبكة من الميليشيات العراقية التابعة للحرس الثوري الإيراني، مسؤوليتها عن معظم الهجمات.

وتجري بغداد حاليا محادثات مع التحالف لإنهاء المهمة وإنهاء وجود القوات الأجنبية على الأراضي العراقية، وقد تم إجراء المحادثات بسبب غضب العراق من الضربات الجوية الأمريكية المتكررة على أراضيه.

ويقود حوالي 2500 جندي أمريكي في العراق و900 جندي في سوريا تحالفًا دوليًا من خلال عملية الحل المتأصل التي ساعدت القوات الكردية والعراقية والسورية المحلية في القتال ضد داعش. التي كانت تسيطر ذات يوم على مساحات شاسعة من الأراضي في العراق وسوريا ولكن تم إعلان هزيمتها إقليمياً في عام 2019.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *