الجمعة أكتوبر 11, 2024
الأخبار سلايدر

البرلمان العراقي يدين الضربات الأمريكية ويناقش قرار طرد القوات الأجنبية

مشاركة:

الأمة| مع غياب العديد من المشرعين الأكراد والسنة، أدان البرلمان العراقي يوم السبت الضربات القاتلة الأخيرة التي نفذتها الولايات المتحدة ضد الجماعات المسلحة الموالية لإيران، وأحال عريضة تطالب بطرد القوات الأجنبية إلى اللجان التشريعية المختصة للمراجعة.

قال نائب رئيس مجلس النواب محسن المندلاوي خلال جلسة اليوم السبت “يدعو مجلس النواب الحكومة إلى منع كافة أشكال الهجمات التي تستهدف الأراضي العراقية، وعدم السماح بأن تكون البلاد ساحة لتصفية الحسابات، وإلى التزام الدول بالاتفاقيات والمعاهدات دون تحريف أو اختلاف في التفسير”.

وقال المندلاوي، الذي يرأس البرلمان منذ إقالة رئيس البرلمان محمد الحابوسي، من منصبه في نوفمبر/تشرين الثاني، إن المجلس التشريعي يدين أي انتهاك لسيادة العراق، بغض النظر عن مصدره وتحت أي ذريعة، ودعا الحكومة في بغداد إلى اتخاذ الإجراءات الدبلوماسية لحماية استقرار العراق.

أسفرت غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار في حي المشتل شرقي بغداد يوم الأربعاء عن مقتل ثلاثة أشخاص، من بينهم أبو باقر السعدي، القائد البارز في كتائب حزب الله. وأدانت الحكومة العراقية الهجوم قائلة إن بغداد مضطرة الآن “أكثر من أي وقت مضى” إلى إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في البلاد وإجبار القوات الأجنبية على الانسحاب.

واجتمع البرلمان لمناقشة عريضة وقعها أكثر من 100 نائب تقترح إصدار قرار ملزم بسحب جميع القوات الأجنبية من العراق، وأحال المندلاوي الأمر إلى اللجنتين الأمنية والقانونية بالبرلمان.

ولم يحضر عدد كبير من النواب الأكراد والسنة جلسة السبت، مما أدى إلى ضجة بين النواب الشيعة داخل مبنى البرلمان وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال فالح الخزعلي، النائب الشيعي، إن النواب الأكراد والسنة، بمقاطعتهم الجلسة، انتهكوا الواجب الدستوري المتمثل في تكريس أنفسهم للحفاظ على السيادة العراقية.

وأضاف: “على القوى السياسية الشيعية أن تتحمل مسؤولياتها. المسؤولية يتحملها شعبه والتطرف في حب الوطن نعمة”.

وقال حسين العامري، وهو نائب آخر، خلال مؤتمر صحفي، إن عدم حضور الجلسة يعد انتهاكا للسيادة العراقية، وحذر من أن “عدم التضامن سيؤدي إلى مزيد من سفك الدماء وعدم الاستقرار”.

جاءت الضربة الأمريكية الأخيرة في بغداد ردا على سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنتها الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران والتي استهدفت أفرادا أمريكيين في العراق وسوريا والأردن منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول بسبب دعم واشنطن لإسرائيل في حربها على غزة.

وقد أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، وهي شبكة من الميليشيات العراقية الموالية للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، مسؤوليتها عن معظم الهجمات.

وتجري بغداد حاليا محادثات مع التحالف الدولي لإنهاء المهمة وإنهاء وجود القوات الأجنبية على الأراضي العراقية. وأجريت المحادثات بسبب غضب العراق من الضربات الجوية الأمريكية المتكررة على أراضيه.

وقال رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني، في وقت سابق من هذا الشهر، إن هناك حاجة لقوات التحالف في البلاد، مشيراً إلى الهجوم الصاروخي الإيراني القاتل على أربيل كمؤشر على أن العراق والمنطقة لا يزالان عرضة للهجمات الإرهابية.

يتمركز الآلاف من العسكريين الأجانب في العراق كجزء من التحالف الدولي الذي ساعد القوات الكردية والعراقية في القتال ضد تنظيم داعش، ويستمر في تقديم التدريب والمشورة منذ هزيمة التنظيم الإرهابي على الأرض في العراق في عام 2017. وفي يناير/كانون الثاني 2020

وردا مقتل القائد الإيراني قاسم سليماني ونائب قائد قوات الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس على يد الولايات المتحدة، أصدر البرلمان العراقي في وقت سابق قرارًا غير ملزم بطرد جميع القوات الأجنبية.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *