الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

إيران أطلقت صواريخ باليستية على أهداف داخل إسرائيل

مشاركة:

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إن الصواريخ الباليستية كانت جزءًا من الهجوم وقد شوهدت بالفعل طائرات بدون طيار من طراز شاهد-136 تحمل قنابل بطيئة الحركة في سماء إيران. ومع ذلك، يتم إسقاطها بسهولة أكبر.

يتحرك الصاروخ الباليستي في مسار قوسي، متجهًا نحو الفضاء قبل أن تقوم الجاذبية بإسقاط السلاح بسرعة تفوق سرعة الصوت بعدة مرات.

وتمتلك إسرائيل أنظمة دفاع صاروخية قادرة على استهداف الصواريخ الباليستية. ومع ذلك، في حالة الهجوم الضخم الذي يشمل العديد من الطائرات بدون طيار والصواريخ مثل الحملة التي شنتها إيران في وقت متأخر من اليوم السبت، فإن احتمالية تنفيذ الضربة أعلى.

أكد مسؤولون إسرائيليون وإيرانيون أن إيران أطلقت عشرات الطائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل في وقت متأخر من يوم السبت، في مهمة انتقامية غير مسبوقة دفعت الشرق الأوسط أقرب إلى حرب إقليمية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 100 طائرة مسيرة أطلقت النار لكن دفاعاته الجوية كانت مستعدة للهجوم وجاهزة للرد. وقالت الولايات المتحدة، التي لها وجود كبير لقواتها في المنطقة، إنها ستقدم دعما لم تحدده لإسرائيل.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، في خطاب تلفزيوني على مستوى البلاد: “إننا نراقب التهديد”، قائلاً إن الأمر سيستغرق عدة ساعات حتى تصل الطائرات بدون طيار إلى إسرائيل. وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا يستطيع تأكيد ما إذا كان قد اعترض أي طائرات بدون طيار أو ما هي أهدافها.

وكان الهجوم هو المرة الأولى التي تشن فيها إيران هجوما عسكريا واسع النطاق على إسرائيل، على الرغم من عقود من العداء الذي يعود تاريخه إلى الثورة الإسلامية في البلاد عام 1979.

وتعهدت إيران بالانتقام منذ أن أدت غارة جوية في الأول من أبريل/نيسان في سوريا إلى مقتل جنرالين إيرانيين داخل مبنى قنصلية إيراني. واتهمت إيران إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم. ولم تعلق إسرائيل على ذلك.

وكانت إسرائيل وإيران تسيران على مسار تصادمي طوال الحرب التي شنتها إسرائيل منذ ستة أشهر ضد مقاتلي حماس في قطاع غزة. واندلعت الحرب بعد أن نفذت حماس والجهاد الإسلامي، وهما جماعتان مسلحتان تدعمهما إيران، هجوما مدمرا عبر الحدود في 7 أكتوبر أدى إلى مقتل 1200 شخص في إسرائيل واختطاف 250 آخرين.

وتسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة في دمار واسع النطاق وقتل أكثر من 33 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين.

وبعد اندلاع الحرب مباشرة، بدأ حزب الله، وهو جماعة مسلحة تدعمها إيران في لبنان، بمهاجمة الحدود الشمالية لإسرائيل. ويشارك الجانبان في تبادل يومي لإطلاق النار، في حين تطلق الجماعات المدعومة من إيران في العراق وسوريا واليمن صواريخ وقذائف باتجاه إسرائيل.

وفي بيان نشرته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) في وقت متأخر من اليوم السبت، أقر الحرس الثوري شبه العسكري في البلاد بإطلاق “عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة ومواقع النظام الصهيوني”. ولم يوضح البيان.

يُزعم أن مقاطع الفيديو التي نشرها التلفزيون الحكومي على الإنترنت تظهر طائرات بدون طيار من طراز دلتا تشبه طائرات شاهد 136 الإيرانية التي استخدمتها روسيا منذ فترة طويلة في حربها على أوكرانيا. الطائرات بدون طيار تحمل قنابل وتطير ببطء. وقد استخدمت أوكرانيا بنجاح صواريخ أرض جو والنيران الأرضية لاستهداف الطائرات بدون طيار.

وتمتلك إيران ترسانة هائلة من الطائرات بدون طيار والصواريخ. إن اختيار طهران لطائرات شاهد-136 بدون طيار يمنح إسرائيل وحلفائها ساعات لإسقاطها. ولا يبدو أن إيران استخدمت أيًا من صواريخها الباليستية في الهجوم، الأمر الذي سيشكل خطرًا أكبر على إسرائيل.

وتمتلك إسرائيل شبكة دفاع جوي متعددة الطبقات تتضمن أنظمة قادرة على اعتراض مجموعة متنوعة من التهديدات بما في ذلك الصواريخ طويلة المدى وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار والصواريخ قصيرة المدى.

وقال هاجاري، المتحدث باسم الجيش، إن إسرائيل “مستعدة ومستعدة” لردود الفعل الدفاعية والهجومية. لكنه حذر من أن الدفاعات الجوية ليست فعالة بنسبة 100%، وحث الجمهور على مراعاة تعليمات السلامة.

وألغت قيادة الجبهة الداخلية في الجيش المدارس يوم الأحد وقصرت التجمعات العامة على ما لا يزيد عن 1000 شخص. وأغلقت إسرائيل مجالها الجوي وألغت جميع الرحلات الجوية.

وفي وقت سابق السبت، حذر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “من ألحق بنا الأذى سنؤذيه” وفي واشنطن، قطع الرئيس جو بايدن رحلة نهاية الأسبوع إلى منزله الشاطئي في ديلاوير للعودة إلى البيت الأبيض. وقال البيت الأبيض إنه من المقرر أن يعقد اجتماعا رئيسيا لمجلس الأمن القومي يوم السبت لمناقشة الهجوم الذي يتكشف.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان: “الولايات المتحدة ستقف إلى جانب شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضد هذه التهديدات من إيران”.

وكان الجنرال إريك كوريلا، رئيس القيادة المركزية للجيش الأمريكي، في إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع للتشاور مع مسؤولي الدفاع الإسرائيليين بشأن التهديد الإيراني. وتشرف القيادة المركزية على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، بينما تمتلك إسرائيل ترسانة هائلة تشمل صواريخ بعيدة المدى وطائرات حربية من طراز إف-35. وفق وكالة أسوشيتد برس

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *