الخميس سبتمبر 19, 2024
تقارير سلايدر

رئيس الوزراء الفرنسي يقدم استقالته وماكرون يرفضها

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقالة رئيس وزراء البلاد، اليوم الاثنين، وطلب منه البقاء مؤقتا في منصب رئيس الحكومة بعد أن تركت نتائج الانتخابات الفوضوية الحكومة في حالة من عدم اليقين.

انقسمت الهيئة التشريعية الفرنسية بين اليسار والوسط واليمين المتطرف، ولم يبق أي فصيل حتى قريب من الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة. وأثارت نتائج تصويت الأحد خطر الشلل في ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي.

راهن الرئيس إيمانويل ماكرون على أن قراره بالدعوة إلى انتخابات مبكرة من شأنه أن يمنح فرنسا “لحظة توضيح”، لكن النتيجة أظهرت العكس، قبل أقل من ثلاثة أسابيع من بدء دورة الألعاب الأولمبية في باريس التي تدفع البلاد إلى الساحة الدولية.

افتتح مؤشر الأسهم الرئيسي في فرنسا على انخفاض، لكنه تعافى بسرعة، ربما لأن الأسواق كانت تخشى من تحقيق اليمين المتطرف أو الائتلاف اليساري انتصارا صريحا.

وكان رئيس الوزراء غابرييل أتال قد قال إنه سيبقى في منصبه إذا لزم الأمر لكنه قدم استقالته صباح الاثنين. وطلب منه ماكرون، الذي عينه قبل سبعة أشهر فقط، على الفور البقاء في منصبه “لضمان استقرار البلاد”.

أوضح أتال يوم الأحد أنه لا يتفق مع قرار ماكرون بالدعوة إلى انتخابات مفاجئة. ولم تترك نتائج جولتين من التصويت أي مسار واضح لتشكيل حكومة سواء للائتلاف اليساري الذي جاء في المرتبة الأولى، أو تحالف ماكرون الوسطي، أو اليمين المتطرف. حسبما ذكرت وكالة نيوز  18

اجتمع النواب المنتخبون حديثًا والعائدون اليوم الاثنين في الجمعية الوطنية لبدء المفاوضات بشأن الحكومة الجديدة بشكل جدي. سيغادر ماكرون نفسه في منتصف الأسبوع لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن .

ومن المتوقع أن تكون المحادثات حول من سيشكل الحكومة الجديدة ومن سيتولى حقائب الخارجية والداخلية والمالية وغيرها، صعبة للغاية وطويلة الأمد، نظراً لأن الأحزاب السياسية التي تتفاوض على اتفاق لديها سياسات متعارضة تماماً واحتقار لبعضها البعض.

وقال جان ديدييه بيرجر، النائب المنتخب حديثا عن حزب الجمهوريين المحافظين: “نحن في وضع غير مسبوق على الإطلاق”.

واعترف أوريليان روسو، النائب المنتخب حديثًا عن الجبهة الشعبية الجديدة والوزير السابق في حكومة ماكرون، بوجود خلافات داخل التحالف اليساري بشأن تشكيل الحكومة، لكنه قال إن التحالف قد يتوصل في النهاية إلى اتفاق.

وقال روسو “نحن بحاجة إلى بناء حلول وسط، ولكننا بحاجة إلى أن نأخذ الوقت للمناقشة، لمعرفة ما نتفق عليه أو نختلف عليه داخل اليسار”.

وأضاف جيروم جودج، النائب عن الجبهة الشعبية الجديدة من الحزب الاشتراكي الفرنسي، إن التحالف اليساري لن يستسلم تحت الضغط لتسمية مرشحه لمنصب رئيس الوزراء المقبل الذي يمكنه الحكم إلى جانب ماكرون.

وقال جودج “إنها لحظة مربكة، ولن نضيف القلق والانقسام غير الضروري في وقت نحتاج فيه إلى إيجاد المسار الصحيح”.

غير إن الجمود السياسي قد يخلف عواقب بعيدة المدى على الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا ، والدبلوماسية العالمية، والاستقرار الاقتصادي في أوروبا. ومع ذلك، قال زعيم واحد على الأقل إن النتيجة كانت مريحة.

“في باريس الحماس، وفي موسكو الخيبة، وفي كييف الارتياح. يكفي أن نكون سعداء في وارسو”، هكذا كتب رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، الرئيس السابق للمجلس الأوروبي، على موقع X في وقت متأخر من يوم الأحد.

وبحسب النتائج الرسمية التي صدرت في وقت مبكر من يوم الاثنين، فشلت الكتل الثلاث الرئيسية في الحصول على 289 مقعدا اللازمة للسيطرة على الجمعية الوطنية التي تضم 577 مقعدا، وهي الأقوى بين الغرفتين التشريعيتين في فرنسا.

وأظهرت النتائج حصول ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على أكثر من 180 مقعدا، ليتفوق على تحالف ماكرون الوسطي الذي حصل على أكثر من 160 مقعدا. واقتصر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي تتزعمه مارين لوبان وحلفاؤها على المركز الثالث، رغم أن عدد مقاعده التي تجاوزت 140 مقعدا لا يزال متقدما كثيرا على أفضل أداء سابق للحزب وهو 89 مقعدا في عام 2022.

بدلاً من الالتفاف حول ماكرون كما كان يأمل، اعتبر الملايين من الفرنسيين التصويت فرصة للتعبير عن غضبهم إزاء التضخم والجريمة والهجرة وغيرها من المظالم، بما في ذلك أسلوبه في الحكم.

غير إن البرلمان المعلق هو أمر غير معروف بالنسبة لفرنسا الحديثة، وقد رد العديد من الناس على هذا الأمر بمزيج من الارتياح والقلق.

قالت نادين دوبوا، وهي سكرتيرة قانونية تبلغ من العمر 60 عامًا في باريس: “لقد أصابني ما أخبرنا به خبراء استطلاعات الرأي والصحافة بالتوتر الشديد، لذا فإن الأمر يشكل راحة كبيرة. كما أن التوقعات كبيرة أيضًا. ماذا سيحدث؟ كيف سيحكمون هذا البلد؟”

كان الاتفاق السياسي بين اليسار والوسط لمنع التجمع الوطني ناجحاً إلى حد كبير. وقرر العديد من الناخبين أن إبعاد اليمين المتطرف عن السلطة كان أكثر أهمية من أي شيء آخر، فدعموا معارضيه في جولة الإعادة، حتى ولو لم يكونوا من المعسكر السياسي الذي يؤيدونه عادة.

وقال لوك دومونت، 66 عاما، وهو من أنصار اليمين المتطرف: “أشعر بخيبة أمل، أشعر بخيبة أمل. أنا سعيد برؤية تقدمنا، لأنه خلال السنوات القليلة الماضية كنا نحقق نتائج أفضل”.

وقالت لوبان، التي كان من المتوقع أن تترشح للمرة الرابعة لرئاسة فرنسا في عام 2027، إن الانتخابات أرست الأساس لـ “انتصار الغد”.

وشابت الحملة الانتخابية العنصرية ومعاداة السامية، إلى جانب حملات التضليل الروسية ، وأفاد أكثر من 50 مرشحًا بتعرضهم لاعتداءات جسدية – وهو أمر غير معتاد للغاية في فرنسا.

وعلى النقيض من البلدان الأخرى في أوروبا التي اعتادت على الحكومات الائتلافية، لا توجد في فرنسا عادة تجمع المشرعين من معسكرات سياسية متنافسة لتشكيل أغلبية. كما أن فرنسا أكثر مركزية من العديد من البلدان الأوروبية الأخرى، حيث يتم اتخاذ العديد من القرارات في باريس. وفق وكالة أسوشيتد برس

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب