الخميس سبتمبر 19, 2024
تقارير سلايدر

الإنصاف الباكستاني يتهم الحكومة بإكراه المشرعين

حزب حركة الإنصاف الباكستاني، الذي من المرجح أن يبرز كأكبر حزب في الجمعية الوطنية بعد حكم المحكمة العليا يوم الجمعة في قضية المقاعد المحجوزة، يتهم الآن الحكومة التي يقودها حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (ن) باستخدام التدابير القسرية والإغراءات لإجبار المشرعين على تغيير الولاءات.

لم يشارك حزب حركة الإنصاف الباكستاني في الانتخابات العامة التي أجريت في الثامن من فبراير كحزب سياسي في ضوء قرار لجنة الانتخابات الباكستانية الصادر في 22 ديسمبر 2023، والذي جرده من رمزه الانتخابي.

وفي الانتخابات، كان على المرشحين الذين تدعمهم حركة الإنصاف الباكستانية أن يشاركوا كمستقلين. ثم انضموا فيما بعد إلى مجلس الاتحاد السني غير المعروف إلى حد كبير بعد الإعلان عن النتائج الرسمية.

ولكن في 12 يوليو، أعادت هيئة كاملة من المحكمة العليا إحياء الحزب عمليا من خلال إلغاء قرار لجنة الانتخابات المركزية بعدم تخصيص مقاعد محجوزة في الهيئات التشريعية الوطنية والإقليمية لحزب المؤتمر الوطني الهندي.

أما المرشحون الذين لم يثبتوا انتماءهم لحزب حركة الإنصاف الباكستانية عند تقديم أوراق ترشيحهم، فيمكنهم الآن إثبات انتماءهم للحزب من خلال تقديم إفادات خطية. واتهم الحزب الآن الحكومة بالضغط على هؤلاء الأعضاء لعدم الانضمام إلى الحزب.

قال زعيم المعارضة في الجمعية الوطنية عمر أيوب أمس الأحد إن الحكومة تمارس ضغوطا من خلال المسؤولين الإداريين لمنع المشرعين في الجمعيات الوطنية والإقليمية من توقيع قسم الانتماء مع حزب حركة الإنصاف الباكستاني.

وفي بيان مشترك على منصة التواصل الاجتماعي X يوم الأحد، زعم عمر أن مفوضين في مختلف الأقسام في البنجاب يتواصلون مع مشرعي الحزب.

وقال “إنهم يتعرضون للإغراء من خلال عروض من [رئيس الوزراء] شهباز شريف و [رئيسة وزراء البنجاب] مريم نواز لتولي مناصب وزارية وإغراءات أخرى. [لدينا] أسماء وأدلة على هؤلاء المفوضين”.

وأوضح عمر إن هذا بمثابة تحذير واضح لهؤلاء المسؤولين الحكوميين المتورطين في أنشطة غير قانونية، وتعهد بفضح هؤلاء الأفراد علنًا.

وأضاف “بصفتي زعيم المعارضة، سأقوم شخصيًا ببدء إجراءات قانونية ضد هؤلاء الأفراد وملاحقتهم في المحاكم. يجب أن يشعر شهباز شريف ومريم نواز بالخجل؛ فهما لم يتعلما الدرس”.

في هذه الأثناء، أدان رئيس حزب حركة الإنصاف الباكستانية، جوهر علي خان، بشدة، في حديثه للصحفيين في إسلام آباد، “النهج القاسي والتدابير القسرية” التي تهدف إلى إجبار نواب الحزب على تغيير ولائهم.

وطالب المحكمة العليا أيضًا بضمان تنفيذ حكمها التاريخي والأخذ بعين الاعتبار اختطاف ومضايقة نواب حزب حركة الإنصاف الباكستاني وأقاربهم. حسبما ذكرت وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب