السبت أكتوبر 5, 2024
اقتصاد

أفغانستان وزارة المياه والطاقة تعلن اكتمال مشروع نقل مياه نهر كابول بنجشير

أعلنت وزارة المياه والطاقة أن العمل الفني لمشروع نقل مياه نهر بنجشير إلى كابول قد اكتمل.

وأكد متحدث باسم الوزارة أن هذا المشروع سيكلف ما يقرب من 160 مليون دولار وأن العمل العملي سيبدأ بعد موافقة قيادة الإمارة الإسلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة المياه والطاقة مطيع الله عابد: “لقد اكتمل العمل الفني لمشروع مياه كابول- بنجشير في وزارة المياه والطاقة. هذا المشروع جاهز للتنفيذ وتم تقديمه إلى القيادة”.

كابول، التي يقدر عدد سكانها بأكثر من ستة ملايين نسمة، واجهت نقصًا في مياه الشرب في السنوات الأخيرة بسبب الجفاف.

يقول سكان المنطقة الخامسة في كابول إنهم يقضون طوال اليوم في محاولة الحصول على مياه الشرب، وإذا لم تتم معالجة هذه القضية، فسوف يضطرون إلى مغادرة منازلهم.

وقال أحد سكان كابول، محمد عارف: “لقد كنا نكافح مشاكل المياه لفترة طويلة. هذا الصنبور خاص، ويكلفنا المتر المكعب من الماء 50 أفغانيًا. نحصل على المياه مرة كل ثلاثة إلى أربعة أيام”.

ويقولون إنه على الرغم من تقديم طلبات إلى السلطات المختصة لحفر آبار عميقة في مناطقهم، لم يعط المسؤولون هذه القضية اهتمامًا خاصًا.

وقال خبير إدارة المياه نعمة الله سردار زادة: “يتم أخذ جزءين من المياه من سد شاهتوت. جزء واحد للمياه الزراعية، والتي تستفيد منها المياه السطحية، والجزء الثاني هو المياه الجوفية، والتي تم بناء سد من أجلها، يستفيد منها المياه الجوفية”.

ويعتقد بعض الخبراء أن التغيرات المناخية في جميع أنحاء العالم أضرت بأفغانستان أكثر من البلدان الأخرى، وفي السنوات الأخيرة، شهدت أفغانستان نقصًا غير مسبوق في المياه وفيضانات مدمرة وجفاف.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب