الأربعاء أكتوبر 2, 2024
الأخبار

رئيس الوزراء التايلاندي: شراء طائرة مقاتلة في الهواء

أصر رئيس الوزراء سريتا ثافيسين على أن الحكومة لم تقرر بعد ما إذا كانت الطائرة السويدية الصنع جريبن أو الأمريكية الصنع إف-16 سيتم اختيارها لمشروع شراء الطائرات المقاتلة الجديدة للقوات الجوية الملكية التايلاندية.

وقال أمس الثلاثاء إن الحكومة لا تزال تنتظر تفاصيل سياسة التعويض المطلوبة من كل من شركة ساب إيه بي وشركة لوكهيد مارتن، المصنعتين لطائرات جريبن إي/إف وإف-16 بلوك 70/72 على التوالي.

وقال  سريثا إن سياسة التعويض تشكل عنصرا مهما سيتم مناقشته إلى جانب الفوائد المتبادلة الأخرى التي تقدمها هذه الشركات لتايلاند كجزء من برنامج شراء المقاتلات.

وبموجب سياسة التعويض، طلبت الحكومة من القوات المسلحة التعامل مع الفوائد المتبادلة الأخرى التي قد يقدمها المورد المحتمل باعتبارها عاملاً مهماً في مشروع شراء المعدات العسكرية الجديد.

وقال  سريثا “أعتقد أنه لم يتم التوصل إلى أي نتيجة في هذه المرحلة حيث لم يتم تقديم تفاصيل سياسة التعويض بعد. ومع ذلك، سأحاول إنجاز ذلك في أقرب وقت ممكن مع تشجيع هاتين الشركتين على بذل قصارى جهدهما” وأضاف”إنها ليست مبلغًا صغيرًا من المال. لذا، يتعين علينا تحقيق أقصى فائدة للمصلحة العامة”.

ولم يحدد متى سيتم التوصل إلى نتيجة بشأن مشروع شراء الطائرات المقاتلة، قائلا إنه غير واضح بشأن مدى إلحاحه وقال “إذا لم نكن مستعدين أو كان هناك نقص في المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار، فلن نتعجله”.

وعلى الرغم من إصراره على أن الحكومة لا تتدخل في عملية صنع القرار في القوات الجوية الملكية الماليزية، أكد السيد سريثا أن القرار النهائي يجب أن يكون مقبولا من القوات الجوية الملكية الماليزية والحكومة على حد سواء.

نوه سريتا إن اللجنة المكلفة بدراسة المشروع في القوات الجوية الملكية التايلاندية أشارت إلى أن طائرة جريبن هي الخيار الأفضل.

وكشف أيضًا أنه اتصل بروبرت جوديك، السفير الأمريكي في تايلاند، يوم الاثنين، وطلب من الولايات المتحدة الإسراع بتقديم التفاصيل المتعلقة بسياسة التعويض لصفقة شراء الطائرات المقاتلة.

وشدد سريتا  على ضرورة إجراء مقارنة مماثلة بين طائرة جريبن إي/إف وطائرة إف-16 بلوك 70/72.

قالت شركة لوكهيد مارتن يوم الاثنين إنها ستواصل تقديم قيمة اقتصادية إلى تايلاند من خلال المشاركة الصناعية القوية أو اقتراح “التعويض” المدفوع بتقييم الحكومة التايلاندية لطائرات إف-16.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب