الخميس سبتمبر 19, 2024
أمة واحدة سلايدر

الخارجية الإندونيسية تدعم معسكرات طلابية لدعم فلسطين  

أعربت وزارة الخارجية الإندونيسية عن دعمها للمخيمات الطلابية في الحرم الجامعي في البلاد كجزء من طرق طلاب الجامعات للتعبير عن دعمهم لنضال الفلسطينيين غير المكتمل من أجل الاستقلال.

صرحت مديرة حقوق الإنسان والشؤون الإنسانية في الوزارة، إنداه نورفيا سافيتيري، أنه في هذه المرحلة، فإن المخيمات الطلابية أو المظاهرات السلمية للتعبير عن الدعم لاستقلال فلسطين ليست سوى البداية.

وقالت في برنامج حواري  أمس الجمعة: “على الأقل، نحن لسنا صامتين”، بينما أضافت أن الطلاب في العديد من الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة قاموا مؤخرًا بترويج المخيمات الطلابية لفلسطين.

وأضافت سافيتيري أنها تدرك جيدًا أن تنظيم المسيرات للتعبير عن الدعم لاستقلال فلسطين ليس كافيًا للفلسطينيين لتحقيق الهدف النهائي لنضالهم غير المكتمل.

ومع ذلك، فإن المسيرات، بما في ذلك نقل المخيمات الطلابية، يمكن أن تساعد في حملات التوعية العامة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقد تدفع المظاهرات المستهلكين إلى مقاطعة بعض الشركات بسبب دعمها المفترض للإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين. فقد ارتكبت إسرائيل مجازر في قطاع غزة وأجزاء أخرى من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشارت سافيتري إلى أن طلاب الجامعات يمكنهم أيضًا استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتعبير عن دعمهم لفلسطين، كما يتضح من حملات “كلنا نعم لرفح” و”كلنا نوجه أنظارنا إلى غزة” التي انتشرت مؤخرًا على مستوى العالم.

وبالتالي، أشارت سافيتري إلى أن طلاب الجامعات في إندونيسيا لديهم مجموعة واسعة من الخيارات للتعبير عن دعمهم للنضال الفلسطيني من أجل الاستقلال، بما في ذلك الحملات أو الكتابة عن فلسطين. وأكدت:

“من غير المرجح أن يكون لكل هذا تأثير مباشر على إنهاء الحرب فجأة غدًا. لن يكون هناك المزيد من الفيتو الأمريكي، والولايات المتحدة شجاعة في إيقاف إسرائيل. وقبل كل شيء، على الأقل، لقد فعلتم شيئًا”.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، كما ورد سابقًا، بالنسبة لإندونيسيا، من الواضح جدًا أن فلسطين كانت وستظل دائمًا تتمتع بمكانة خاصة في السياسة الخارجية للبلاد.

وعلى الرغم من التغييرات التي طرأت على النظام في البلاد، ظلت الحكومة الإندونيسية وشعبها ثابتين على دعمهما القوي لنضال الشعب الفلسطيني الذي لم ينته من أجل استقلاله.

كما ظل الموقف السياسي لجاكرتا بشأن القضايا الفلسطينية دون تغيير منذ عهد الرئيس سوكارنو.

ففي عام 1962، أدلى هذا الأب المؤسس لإندونيسيا ببيان كان بمثابة دليل في السياسة الخارجية الإندونيسية بشأن القضايا الفلسطينية

صرح الرئيس سوكارنو”ما دامت حرية فلسطين لم تعد بعد إلى الفلسطينيين، فسوف يظل لإندونيسيا إلى الأبد موقف متحديًا للاحتلال الإسرائيلي،”

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب