الجمعة سبتمبر 20, 2024
الأخبار سلايدر

إيران وروسيا تقرران «تسريع» التعاون الاستراتيجي

مشاركة:

الأمة| التقى مسؤولون رفيعو المستوى من إيران وروسيا في طهران في نطاق تعزيز العلاقات والصراعات في الشرق الأوسط ومكافحة القوى الدولية.

وتوجه أمين مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو إلى إيران للقاء الرئيس الإيراني المنتخب حديثا، مسعود بيزشكيان، في وقت تتصاعد فيه التوترات في الشرق الأوسط.

واتفقت إيران وروسيا على “تعزيز” العلاقات الثنائية، وفقا لتقرير تناول تفاصيل اجتماع بين مسؤولين سياسيين كبار في طهران يوم الثلاثاء.

وجاء في تقرير الاجتماع الذي نشرته الحكومة الإيرانية أن بيزشكيان أشار إلى روسيا باعتبارها إحدى “الدول الصديقة” لإيران ووصف تطور العلاقات بأنه “إستراتيجي”.

وبينما تستمر الحرب في غزة، أصبح التحالف العسكري بين روسيا وإيران ملموساً.

وكان توفير إيران لروسيا طائرات بدون طيار لاستخدامها في الهجمات على أوكرانيا أحد أحدث الأمثلة على هذه الشراكة.

وبينما ذكر التقرير أن الجانب الإيراني يريد تنفيذ “الاتفاقات” التي تم التوصل إليها بين البلدين، أكد المندوب الروسي على ضرورة بناء الممر الشمالي الجنوبي، وهو عبارة عن شبكة مواصلات متعددة الاستخدامات بطول 7200 كيلومتر تربط العديد من البلدان، بما في ذلك روسيا وإيران. إيران يجب أن تتسارع.

ونقل التقرير عن سيرجي شويجو قوله إن “العلاقات بين البلدين تتطور في جميع القطاعات وهناك آفاق جيدة للغاية لتحسين التفاعلات”.

وفي معرض حديثه عن غزة، وصف الرئيس الإيراني بيزشكيان مقتل المدنيين مؤخرًا ومقتل القيادي البارز في حركة حماس إسماعيل هنية بأنه “انتهاك للقوانين الدولية”.

وبحسب تقرير الاجتماع، قال بيزشكيان خلال الاجتماع إن إسرائيل ستحصل على “رد” على “جريمتها وغطرستها”.

وفي معرض استهدافه للولايات المتحدة الأمريكية، قال بيزشكيان: “نعتقد أن عصر الرجل الواحد لبعض القوى، بما في ذلك الولايات المتحدة، في العالم قد انتهى”.

وذكر التقرير أن بيزشكيان قال إن “التعاون بين إيران وروسيا في تعزيز عالم متعدد الأقطاب سيؤدي بالتأكيد إلى مزيد من التقدم للأمن والسلام في العالم”.

وعقد الاجتماع الثنائي بين إيران وروسيا في وقت تتزايد فيه التوترات في الشرق الأوسط.

وفي الأسبوع الماضي، اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، كما اغتيل القائد الكبير لحزب الله فؤاد شوكور في بيروت في اليوم السابق.

صرح مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي أنه بعد اغتيال هنية “مهد الطريق لعقاب شديد” ضد إسرائيل.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب