الأربعاء أكتوبر 2, 2024
الأخبار

جدل حول مشاريع القوانين المالية الفاشلة في تايلاند

تطالب لجنة مجلس النواب المعنية بالتنمية السياسية والاتصالات الجماهيرية والمشاركة العامة بتوضيح من رئيس الوزراء سريتا ثافيسين بعد فشله في التصديق على 16 مشروع قانون متعلقة بالتشريعات المالية في الوقت المناسب.

وبحسب مصدر إعلامي، دعا عضو البرلمان عن قائمة حزب الشعب باريت واتشاراسيندهو، بصفته رئيس لجنة مجلس النواب، سريثا وأمينه العام بروممين ليرتسوريدي والأمين العام لمجلس النواب القائم بأعمال الملازم أول أرفات سوكانان، إلى الاجتماع يوم الخميس لمناقشة وضع مشاريع القوانين.

وذكرت التقارير أن رئيس الوزراء سيرسل نائبه الأمين العام إلى الاجتماع نيابة عنه.

وقال باريت إن القضية الرئيسية التي ينبغي مراعاتها هي المعايير التي يستخدمها رئيس مجلس النواب في تحديد ما إذا كان مشروع القانون المقترح مرتبطًا بالتمويل غير إن الهدف من الاجتماع أيضًا هو مراجعة الجدول الزمني لاتخاذ القرار.

حتى الآن، تم إرسال 65 مشروع قانون مالي إلى رئيس الوزراء للنظر فيها، وتمت مراجعة 56 منها بالفعل، وتمت الموافقة على 40 منها، ولم تتم الموافقة على 16 منها.

وشملت المشاريع التي لم تتم الموافقة عليها ثمانية مشاريع مقترحة من قبل الشعب، مثل مشروع قانون المجلس الوطني للفنون والثقافة، ومشروع قانون الرعاية الطبية للمتقاعدين الشهريين، ومشروع قانون منظمة قدامى المحاربين، وثمانية مشاريع مقترحة من قبل أحزاب المعارضة، بما في ذلك إنشاء محكمة إقليمية في منطقة بوا في نان، وقانون إسلامي جديد بشأن الأسرة والميراث، ومشروع قانون جديد لمنع القسوة على الحيوان ورفاهيته.

وقال باريت إن العديد من مشاريع القوانين المالية استغرقت أكثر من ستة أشهر من رئيس الوزراء لمراجعتها. وتريد اللجنة من ممثل رئيس الوزراء أن يشرح لها العملية حتى يتسنى لها إيجاد حل معًا.

“وبموجب الدستور، يتمتع رئيس الوزراء بسلطة تقييم ما إذا كان مشروع القانون سيشكل عبئا ماليا على الحكومة قبل إرساله إلى البرلمان.

وقال باريت “لقد تساءلت عما إذا كان مشروع القانون لا يؤثر بشكل كبير على الميزانية، ما هي المعايير الأخرى التي يستخدمها لرفضه؟” وأكد باريت أيضًا أنه إذا تأخر رئيس الوزراء في مراجعة مشاريع القوانين، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة المزيد من التقدم.

وقال مصدر إن أحد أسباب تأخير النظر في هذه المشاريع هو أن القانون يعطي صلاحيات خاصة لرئيس الوزراء، موضحا أنه لا يمكن تقديم مشروع قانون المالية إلا بموافقة رئيس الوزراء.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب