الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
تقارير سلايدر

بشأن دعم الكهرباء.. مساعي لاتباع نهج البنجاب في أنحاء باكستان

دعا وزير الإعلام عطا الله تارار جميع المحافظات إلى الاقتداء بالمثال الذي قدمته حكومة البنجاب في تقديم دعم الكهرباء، مؤكدا على الحاجة إلى الإغاثة العادلة في جميع أنحاء البلاد.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي في إسلام آباد اليوم الإثنين، سلط تارار الضوء على الخطوة المهمة التي اتخذتها حكومة البنجاب، بقيادة حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (نواز)، في تقديم تخفيض قدره 14 روبية لكل وحدة في فواتير الكهرباء للمستهلكين الذين يستخدمون أقل من 500 وحدة.

وقد أثارت هذه المبادرة، التي تتضمن دعمًا قياسيًا قدره 45 مليار روبية لشهري أغسطس وسبتمبر، الثناء والنقد في نفس الوقت.

وأضاف تارار “ينبغي للجميع أن يعترفوا ويقدروا مبادرة حكومة البنجاب”، وحث الحكومات الإقليمية الأخرى على تقديم مساعدات مماثلة لسكانها.

لكن هذه الخطوة أثارت جدلا، حيث اتهمت شخصيات سياسية من حزب الشعب الباكستاني، وحركة إنصاف الباكستانية، وحركة القومية المتحدة – باكستان، حكومة البنجاب بالمحسوبية، وجادلوا بأن الإغاثة يجب أن تطبق بشكل موحد في جميع المقاطعات.

الانقسامات الإقليمية

وردًا على هذه الانتقادات، كرر تارار التزام الحكومة الفيدرالية بتقديم الإغاثة للجمهور وشجع المقاطعات الأخرى على اتخاذ خطوات مماثلة. وأكد على أهمية معالجة مخاوف جميع المناطق بشكل عادل دون الانخراط في الانقسامات الإقليمية.

انخفاض تكاليف الطاقة

وفي صدى لهذا الشعور، حث حاكم إقليم السند كامران تيسوري رئيس الوزراء مراد علي شاه يوم الأحد على تقديم دعم على فواتير الكهرباء على غرار الدعم الذي أعلنه البنجاب لضمان استفادة سكان السند أيضًا من انخفاض تكاليف الطاقة. في هذا الصدد دعا أمير الجماعة الإسلامية الباكستانية، حافظ نعيم الرحمن، إلى خفض التعريفة الأساسية للكهرباء في جميع أنحاء البلاد، بدلاً من اقتصار الإغاثة على البنجاب.

التخفيض المقترح

وطالب بذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في كراتشي يوم الاثنين، مؤكدا أن التخفيض المقترح بمقدار 14 روبية لكل وحدة لمدة شهرين في البنجاب يجب أن يمتد على مستوى البلاد.

وانتقد رحمن العبء الثقيل الذي فرضه منتجو الطاقة المستقلون على الجمهور، وألقى باللوم على الحكومات المتعاقبة، بما في ذلك تلك التي قادها حزب الشعب الباكستاني، ورابطة المسلمين الباكستانية – نواز (PML-N)، ورابطة المسلمين الباكستانية – قائد (PML-Q)، وحركة إنصاف الباكستانية (PTI).

وأوضح أن الجمهور لم يعد قادرا على تحمل تكاليف الطاقة الزائدة التي تفرضها هذه الاتفاقيات.

وحذر من أنه إذا فشلت الحكومة في الالتزام بالاتفاق المبرم مع الجماعة الإسلامية لتقديم الإغاثة للشعب، فإن الحزب سيبدأ مسيرات طويلة نحو إسلام أباد من جميع أنحاء البلاد.

وفي معرض حديثه عن القضايا الاقتصادية الأوسع نطاقا، قال رحمن إن السياسات الخاطئة التي تنتهجها الحكومة أدت إلى إغلاق الصناعات في جميع أنحاء البلاد، مما تسبب في ضائقة كبيرة بين الصناعيين والتجار.

وأشار إلى أن ارتفاع تكلفة الكهرباء تسبب في أزمة اقتصادية حادة، مع ظهور حقائق صادمة يوميا حول كيفية تدمير الاقتصاد بسبب اتفاقيات منتجي الكهرباء المستقلين.

وأشار إلى أن الجمهور لا يزال يدفع ثمن كهرباء لم يتم إنتاجها ولم يتم استهلاكها.

واتهم رحمن شركة كيه إلكتريك وهيئة تنظيم الكهرباء في كراتشي والحكومة بتشكيل “تحالف شيطاني” ضد شعب كراتشي، زاعمًا أن كل حزب حاكم دعم شركة كيه إلكتريك على الرغم من محطاتها القديمة وخسائرها الكبيرة في الخطوط.

كما أعرب عن أسفه لتدهور حالة إمدادات المياه والصرف الصحي في كراتشي، وعزا محنة المدينة إلى عدم كفاءة رئيس البلدية ووزير الحكم المحلي.

وفي تعليقه على عواقب الأمطار الأخيرة، قال رحمن إن الوضع في كراتشي وبقية إقليم السند سلط الضوء على الأداء الضعيف لحكومة السند بقيادة حزب الشعب الباكستاني.

وزعم أن مليارات الروبيات المخصصة في الميزانية ضاعت بسبب عدم الكفاءة والفساد.

وأضاف أنه على الرغم من المليارات التي تم إنفاقها على بناء الطرق وإصلاحها في كراتشي، فإن طرق المدينة لا تزال في حالة سيئة بعد هطول الأمطار، مؤكداً أن الجماعة الإسلامية الباكستانية ستواصل نضالها لحل القضايا التي يواجهها سكان كراتشي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب