الخميس سبتمبر 19, 2024
الأخبار سلايدر

رئيسة الوزراء التايلاندية تخطط لتشكيل حكومتها الأولي

قدم حزب بالانج براتشاراث (PPRP) خطابًا إلى رئيسة الوزراء بايتونجتارن شيناواترا، يطلب منها تسليم قائمة تعييناتها إلى بول جنرال فاتشارافات وونغسوان، الذي من المقرر تعيينه وزيرًا للموارد الطبيعية والبيئة.

وفي الرسالة، قال شريك الائتلاف إن الحزب دعم السيدة بايتونغبات كرئيسة للوزراء ورشح نفس النواب الأربعة من حكومة سريثا للاحتفاظ بهذه الأدوار في الحكومة الجديدة.

والأربعة هم بول جين فاتشارافات وزيراً للموارد الطبيعية والبيئة، والكابتن تامانات برومباو وزيراً للزراعة والتعاونيات، وأتاكورن سيريلاتاياكورن نائباً لوزير الزراعة والتعاونيات، وسانتي برومفات نائباً لوزير الصحة العامة.

وقد قدم زعيم حزب الشعب التقدمي الجنرال براويت وونغسوون قائمة مرشحي الحزب لمنصب الوزير الأول إلى الدكتور بروممين ليرتسوريدي، الأمين العام لرئيس الوزراء. وإذا اعتبر الحزب الحاكم أن أيًا من المرشحين الأربعة غير مؤهل، فسوف يبحث زعيم حزب الشعب التقدمي عن بديل له في وقت لاحق.

ونقلاً عن تقارير إعلامية تفيد بأن الأمانة العامة أصدرت للمرشحين استمارات لملئها للتحقق من خلفياتهم، قال حزب الشعب الباكستاني إن الجنرال بول فاتشارافات لم يتلق بعد الوثائق المعنية.

ولتجنب التأخير في التحقق من الخلفية، طلب الحزب من رئيس الوزراء توجيه أمانة مجلس الوزراء بإرسال الوثيقة إلى الجنرال باتشارافات حتى يتمكن من تعبئتها وإرسالها مرة أخرى.

رفض محادثات الديمقراطيين

كانت هناك شائعات تفيد بأن الكابتن تامانات، الأمين العام لحزب الشعب التقدمي، كان يجري محادثات مع فصيل رئيسي في حزب الديمقراطيين المعارض بشأن صفقة محتملة قد تمنح كلا الجانبين بعض المقاعد الوزارية. ومع ذلك، نفى في الأسبوع الماضي أنه قدم قائمة منفصلة بأسماء نواب حزب الشعب التقدمي المرشحين إلى حزب فيو تاي.

وقال الدكتور برومين يوم الاثنين إن بعض الأحزاب لم تقدم بعد مرشحيها الوزاريين، ويجري حاليا إجراء فحوصات على خلفيات أولئك الذين تم تقديم أسمائهم.

قال نائب رئيس الوزراء المؤقت فومتام ويتشاياتشاي إنه يتوقع تشكيل الحكومة الجديدة بحلول نهاية هذا الشهر حتى تتمكن الحكومة من الإعلان عن بيان سياستها أمام البرلمان بحلول 15 سبتمبر.

سيتم تعيين نارومون بينيوسينوات، زعيم حزب كلا دارما غير المعروف وعضو سابق في حزب الشعب التقدمي، وزيراً للزراعة والتعاونيات في حالة اعتبار الكابتن تامانات غير لائق للمنصب.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب