الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
تقارير سلايدر

كيف تنتقل المخدرات عبر العراق إلى أوروبا؟

مشاركة:

قال باحث إن مهربي المخدرات يستغلون الحدود “القابلة للاختراق” بين العراق وإيران لنقل كميات كبيرة من المخدرات عبر تركيا إلى أوروبا، في حين تواصل بغداد مكافحة المخدرات وشبكات الاتجار.

وقال ألكسندر سودرهولم، محلل السياسات في وكالة المخدرات التابعة للاتحاد الأوروبي، لAF;M رووداو، إن الكثير من المخدرات “تم تهريبها براً عبر إيران وتركيا إلى الأسواق الاستهلاكية الأوروبية”. وأضاف:”من المحتمل أن يكون بعض الهيروين قد تم تهريبه إلى العراق، قبل نقله إلى تركيا لشحنه إلى أوروبا”.

وقال سودرهولم إن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن الحدود القابلة للاختراق بين البلدين هي نقطة ضعف يستغلها المتاجرون والمهربون.

المخدرات الإيرانية في العراق

وقال “لقد رأينا أيضًا أن الحدود بين إيران والعراق – في الأبحاث السابقة – كانت مسامية للغاية في بعض الأماكن، وهو ما يمثل بالطبع نقطة ضعف من حيث تجار المخدرات والمهربين ومهربي السلع الأخرى – باستخدام واستغلال تلك النقاط الحدودية لتهريب السلع غير المشروعة من دولة إلى أخرى”.

ووفقًا للباحث وكالة مكافحة المخدرات الأوروبية، هناك احتمال أن تكون المخدرات قد تم شحنها إلى أوروبا عبر العراق بسبب الضعف الحالي.

خلال زيارة إلى العراق في أغسطس 2023، أخبر توم توغندهات، وزير الدولة البريطاني آنذاك (وزير الأمن) رووداو أن الكبتاجون يشكل تهديدًا خطيرًا للعراق، لذلك كانت لندن حريصة على التعاون مع حكومة شيعة السوداني، رئيس الوزراء العراقي.

وبحسب توغندهات، كانت المملكة المتحدة “تتطلع إلى العمل مع قوات الأمن العراقية ومع الحكومة السودانية للتأكد من أننا نواجه هذا التحدي”.

كما ألقى باللوم على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد لتصدير الكبتاجون إلى العراق، وبيع “البؤس” و”الموت” للأسر العراقية.

يتزايد الاتجار بالمخدرات وتعاطيها في العراق بمعدل ينذر بالخطر، على الرغم من الإجراءات الحكومية الصارمة لمكافحة هذه الظاهرة.

في يوليو 2023، أمر السوداني بإنشاء مراكز إعادة تأهيل في جميع المحافظات العراقية، باستثناء إقليم كردستان، كجزء من التزام حكومته بمكافحة تجارة المخدرات المتزايدة وتعاطيها بجدية مثلما تحارب البلاد الإرهاب.

في عام 2023، تم اعتقال أكثر من 19000 شخص في جميع أنحاء العراق بتهم تتعلق بالمخدرات، وفقًا لبغداد، وتم ضبط أكثر من 15 طنًا من المؤثرات العقلية. قُتل ما

لا يقل عن 17 مشتبهًا في المخدرات في اشتباكات مع قوات الأمن في عام 2023، وفقًا لوزارة الداخلية العراقية.

وفي اجتماع رباعي عقد في عمان في منتصف فبراير/شباط، اتفق وزراء داخلية العراق والأردن وسوريا ولبنان على إنشاء خلية اتصال مشتركة للتعاون بشأن الارتفاع المثير للقلق في ظاهرة المخدرات.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *