الأحد أكتوبر 6, 2024
اقتصاد سلايدر

إندونيسيا تتطلع إلى نمو الصادرات مع كوريا الجنوبية

مشاركة:

تهدف الحكومة الإندونيسية إلى توسيع الصادرات إلى كوريا الجنوبية من خلال اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين إندونيسيا وكوريا (IK-CEPA)، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ العام الماضي.

وفي منتدى الشراكة الاقتصادية بين فريق كوريا وإندونيسيا في جاكرتا يوم الأربعاء، صرح نائب وزير التجارة جيري سامبواغا أن الفحم كان سلعة التصدير الرئيسية لإندونيسيا إلى كوريا الجنوبية، حيث بلغت قيمة صادرات الفحم 2.2 مليار دولار أمريكي في عام 2023، يليه غاز البترول بقيمة 1.4 مليار دولار أمريكي.

ومع ذلك، مع تنفيذ IK-CEPA، زادت إمكانات التصدير لمنتجات أخرى مثل المركبات الآلية وزيت النخيل والنيكل الحديدي وحبوب النخيل بشكل كبير.

المنتجات الخمسة الرئيسية التي تستوردها إندونيسيا من كوريا الجنوبية هي زيت البترول والسيارات والمركبات الآلية والدوائر الإلكترونية المتكاملة (الرقائق) والمطاط الصناعي.

وقال سامبواغا: “إذا نظرت إلى الاتجاه، فأنا واثق من أن هذا لن يقتصر فقط على المنتجات الخمسة الرئيسية التي تتاجر بها إندونيسيا وكوريا، بل قد يتوسع إلى ما هو أبعد من ذلك”.

وحث الجهات الفاعلة في مجال الأعمال الإندونيسية على الاستفادة من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين كوريا الجنوبية وإندونيسيا وتوفر اتفاقية التجارة فوائد مثل إلغاء الرسوم الجمركية على 95 في المائة من المنتجات المتداولة بين البلدين.

وقال سامبواجا: “مع التسهيلات المعفاة من الرسوم الجمركية، من المأمول أن يستمر حجم التجارة بين إندونيسيا وكوريا الجنوبية في الزيادة”.

وأضاف: “بصفتنا دولة شريكة تربطها علاقات دبلوماسية منذ 50 عامًا، نريد أن نرسل رسالة واضحة مفادها أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين استكشافه بين إندونيسيا وكوريا، خاصة وأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين كوريا الجنوبية وإندونيسيا لم تدخل حيز التنفيذ إلا منذ عام واحد”.

وفي نفس المناسبة، صرح نائب سفير كوريا الجنوبية لدى إندونيسيا، بارك سو دوك، أنه على الرغم من أن كوريا أصبحت شريكًا رئيسيًا في التعاون الاقتصادي مع إندونيسيا، إلا أن التحديات مثل التوترات الجيوسياسية وعدم استقرار سلسلة التوريد لا تزال بحاجة إلى معالجة.

ولهذا السبب، من المهم توسيع التعاون الثنائي، بما في ذلك الاستثمارات والأنشطة التجارية للشركات الكورية في إندونيسيا، لخلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في إندونيسيا.

تعد كوريا الجنوبية أحد الشركاء التجاريين الاستراتيجيين لإندونيسيا. احتلت المرتبة الثامنة كوجهة للتصدير والسادسة كمصدر للواردات في عام 2023.

تُظهر بيانات إحصاءات إندونيسيا أن حجم التجارة بين إندونيسيا وكوريا الجنوبية في عام 2023 سجل 20.8 مليار دولار أمريكي، حيث بلغت صادرات إندونيسيا 10.3 مليار دولار أمريكي والواردات 10.5 مليار دولار أمريكي.

في حين كانت القيمة التجارية الإجمالية بين إندونيسيا وكوريا الجنوبية كبيرة، سجل الميزان التجاري لإندونيسيا مع كوريا الجنوبية عجزًا قدره 224 مليون دولار أمريكي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *