الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
جامعة الدول العربية الأخبار سلايدر

بعد غياب 13عاماً

وزير الخارجية التركي يحضر القمة العربية في القاهرة

مشاركة:

قال مصدر دبلوماسي تركي أمس الإثنين إن تركيا ستناقش حرب غزة والعلاقات مع جامعة الدول العربية عندما يحضر وزير خارجيتها اجتماعا وزاريا للمجموعة في القاهرة اليوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ 13 عاما.

وكانت تركيا، التي أدانت إسرائيل بسبب حربها ضد حركة حماس في غزة وانضمت إلى خطوات نحو محاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، قد شهدت علاقاتها مع جامعة الدول العربية حالة من عدم الاستقرار في السنوات الأخيرة.

ورغم إصلاحها لعلاقاتها المتوترة منذ فترة طويلة مع مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، فإن أنقرة لا تزال على خلاف مع أعضاء آخرين في جامعة الدول العربية بما في ذلك سوريا. وبعد بدء الحرب في غزة، انضمت تركيا إلى مجموعة اتصال مشتركة تشكلت في قمة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي سعياً إلى إنهاء الحرب.

وقال المصدر التركي إن دعوة وزير الخارجية هاكان فيدان تعكس “اهتماما متزايدا” بالدور الإقليمي لتركيا وتحسين العلاقات مع أعضاء جامعة الدول العربية، مضيفا أن أنقرة تريد زيادة العلاقات المؤسسية والتعاون مع المجموعة.

وأضاف المصدر أن علاقات تركيا مع أعضاء جامعة الدول العربية يمكن أن تساعد في تعزيز “الحلول للمشاكل الإقليمية الحالية والتعاون المستقبلي الملموس”.

وتجري مفاوضات بين أنقرة ومجلس التعاون الخليجي بشأن تأمين اتفاق للتجارة الحرة بحلول نهاية العام. ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت إلى تشكيل تحالف بين الدول الإسلامية ضد ما أسماه تهديد “التوسع” الإسرائيلي.

وكانت المرة الأخيرة التي شاركت فيها تركيا في اجتماع للجامعة العربية عندما ألقى أردوغان، الذي كان رئيسا للوزراء آنذاك، كلمة أمام وزراء المجموعة في القاهرة في عام 2011.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *