الأحد سبتمبر 22, 2024
منوعات

شوكولاتة جزائرية تشعل فتيل أزمة مع فرنسا

الأمة/ ذكرت صحيفة “لا بروفانس” الفرنسية: أن السلطات الفرنسية حظرت الأسبوع الماضي شحنات من منتج “المرجان” الشوكولاتة الجزائري في ميناء مرسيليا، التي حظيت خلال الفترة الأخيرة بشعبية كبيرة بين الجالية الجزائرية والمغاربية في فرنسا، فضلا عن الفرنسيين أنفسهم،مما أدى إلى توتر في ردود الأفعال وأثار نظريات مؤامرة على وسائل التواصل الاجتماعي الجزائرية.

وذكرت الصحيفة أن سبب المنع يعود لعدم توافق المنتج مع المعايير الأوروبية الخاصة باستيراد وتصدير منتجات الألبان، وفق تقرير أعدته دوائر الجمارك في مرسيليا.

المنتج يُصنع من مسحوق الحليب المستورد من فرنسا قبل أن يُعالج في الجزائر. ولكن وفقا للوائح الأوروبية، لا تُعتبر الجزائر ضمن الدول المسموح لها بتصدير منتجات تعتمد على الحليب إلى الاتحاد الأوروبي.

وبحسب موقع “كل شيء عن الجزائر”، فقد حقق “المرجان” نجاحا كبيرا في فرنسا بفضل الترويج له من قبل المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، مما جعله ينافس العلامة التجارية الإيطالية الشهيرة “نوتيلا”.

ويوم الثلاثاء الماضي، أكدت وزارة الزراعة الفرنسية أن “المرجان” محظور في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى وجود تحقيق لتحديد أسباب وجود هذا المنتج في السوق الفرنسية.

وقال رئيس منظمة حماية المستهلك الجزائرية، مصطفى زبدي، أن المنع  جاء استنادا للمادة 20 من لائحة الاتحاد الأوروبي رقم 2020/2292.

وأضاف أن المنتج كان يحقق مبيعات قوية، وعندما أصبح يشكل خطرا على منتجاتهم، تم اتخاذ هذه الإجراءات”. وتعهد بموقف صارم تجاه منع المنتج من الوصول إلى الأسواق الفرنسية.

جدير بالذكر أن “نوتيلا”، التي تنتجها شركة “فيريرو” الإيطالية العملاقة، تستحوذ على أكثر من 75% من سوق الشوكولاتة القابلة للدهن في فرنسا، وفقا لبيانات اتحاد القطاع.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب