الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
تقارير سلايدر

أردوغان: على العالم إيقاف نتنياهو مثلما فعل مع هتلر

مشاركة:

الأمة| قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، “كما أوقف تحالف الإنسانية هتلر، يجب أن يوقف تحالف الإنسانية نتنياهو”.

وتوجه الرئيس أردوغان إلى الولايات المتحدة لحضور الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وعقد أردوغان العديد من اللقاءات الدبلوماسية في توركيفي، حيث واصل اتصالاته.

وألقى الرئيس رجب طيب أردوغان كلمة أمام العالم من منصة الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت الأجندة الرئيسية للرئيس أردوغان هي الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في مجازرها في غزة. وقال أردوغان من على المنصة: “يا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ماذا تنتظرون لمنع الإبادة الجماعية في غزة وقول “أوقفوا” هذا القمع والهمجية؟”.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن غزة أصبحت أكبر مقبرة للأطفال والنساء في العالم، وقال: “مثلما أوقف تحالف الإنسانية هتلر قبل 70 عامًا، يجب إيقاف نتنياهو وشبكة القتل التابعة له من خلال تحالف الإنسانية”.

وفيما يلي أبرز ما جاء في كلمة الرئيس رجب طيب أردوغان: “أحييكم بمشاعري القلبية نيابة عن نفسي وأمتي، أشعر بسعادة غامرة لوجودي هنا.

وآمل أن تكون هذه الخطوة التاريخية هي الفترة الأخيرة لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة. وأدعو الدول إلى الاعتراف بدولة فلسطين في أقرب وقت ممكن.

نحن نعيش الأزمات التي يتابعها أصدقائي هنا لحظة بلحظة، ويحاولون إدارتها. إنني أخاطبكم كزعيم للبلد الذي يقع في قلب التوتر.

“الأمم المتحدة غير كافية في إنجاز مهمتها التأسيسية”

إن الأمم المتحدة، التي نعمل تحت مظلتها الآن، أنشئت للحفاظ على السلام بعد الحرب العالمية الثانية. وبعد الأمم المتحدة، ازدهرت توقعات الاستقرار والسلام مرة أخرى. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، أصبحت الأمم المتحدة هيكلا غير نشط. ونحن نرى أن السلام والأمن الدوليين أهم من أن يتركا لأهواء خمس دول. في السنوات الأخيرة، لم تكن الأمم المتحدة كافية للوفاء بمهمتها التأسيسية، وتتحول بشكل متزايد إلى هيكل مختل ومرهق وخامل.

واستشهد أكثر من 41 ألف فلسطيني منذ 7 أكتوبر. تم أخذ 41 ألف روح بقسوة من حياتهم. ولا أحد يعرف مكان وجود أكثر من 10 آلاف من سكان غزة، معظمهم من الأطفال. مقتل 172 صحافياً. قُتل أكثر من 500 مسعف لإنقاذ الأرواح. وقُتل عمال الإغاثة الإنسانية وأكثر من 210 من موظفي الأمم المتحدة. ضربوا المساجد والكنائس. وضربوا أكثر من 130 سيارة إسعاف. لقد تحدوا العالم كله بلا خجل من هنا، من هذه المنصة.

الصور في سجون إسرائيل تظهر مدى القسوة التي نواجهها. وتواصل إسرائيل انتهاك القانون الدولي في غزة.

“ماذا تنتظرون لوقف سلسلة المجازر؟”

وعلى الرغم من المستوى الذي وصل إليه عالمنا والتكنولوجيا المتاحة لنا، إلا أننا للأسف، كأسرة بشرية مكونة من 8 مليارات نسمة، لم نتمكن من إنقاذ الفتاة البالغة من العمر 6 سنوات. ويقتل المئات من أطفال غزة لأنهم لا يستطيعون العثور على لقمة من الخبز الجاف أو وعاء من الحساء. القيم التي يدافع عنها الغرب تحتضر. أنا أطلب بصراحة هنا. أيتها المؤسسات الإعلامية العالمية، أليس الصحفيون الذين قتلتهم إسرائيل على الهواء مباشرة واقتحمت مكاتبهم زملائكم؟ يا مجلس الأمن الدولي، ماذا تنتظرون لمنع الإبادة الجماعية في غزة ولقول “أوقفوا” هذا القمع والهمجية؟ ماذا تنتظرون لوقف شبكة المجازر التي تجر المنطقة برمتها إلى الحرب من أجل نجاحها السياسي؟

إلى متى ستتحملون، أيها الداعمون لإسرائيل، عار كونكم طرفا في هذه المذبحة؟ ومن المؤسف أن المجتمع الدولي تعرض لاختبار سيئ للغاية عندما يُقتل الأطفال. إن ما يحدث في فلسطين مؤشر للانهيار الأخلاقي. إن الإدارة الإسرائيلية ترتكب إبادة جماعية مفتوحة، وتتجاهل حقوق الإنسان الأساسية، وتحتل أراضيها خطوة بخطوة. ومن ناحية أخرى، يمارس الفلسطينيون حقهم المشروع في المقاومة ضد هذا الاحتلال. إن مقاومة الشعب الفلسطيني ضد من يحتل أراضيه مقاومة بطولية. ومن هنا، مرة أخرى، أدافع بكل إخلاص عن إخوتي الفلسطينيين الذين يدافعون عن وطنهم على حساب حياتهم. الدول التي لها تأثير على إسرائيل تدعم هذه المذبحة بسياستها المتمثلة في إنقاذ كلاب الصيد قبل الأرانب البرية. وهم مستمرون في إرسال الأسلحة إلى إسرائيل. وهذا هو التناقض والنفاق.

“يجب إيقاف عصابة نتنياهو”

بينما ذكرت حماس أنها قبلت عرض وقف إطلاق النار، أظهرت الحكومة الإسرائيلية أنها لا تريد السلام من خلال جعل الأمور أسوأ ومن خلال قتل المحاور الذي كانت الأقرب معه إلى وقف إطلاق النار غدراً. وفي بيئة لا يتم فيها تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2735، ينبغي تقديم التهاني القسرية لإسرائيل. يجب على المجتمع أن يضع آلية حماية للفلسطينيين. وكما أوقف تحالف الإنسانية هتلر قبل 70 عاما، يجب أن يوقف تحالف الإنسانية نتنياهو وشبكة القتل التابعة له. ويجب التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار. يجب أن يتم تبادل الرهائن. ويجب تسليم المساعدات الإنسانية دون انقطاع. ومن الضروري أن نمد يد العون لسكان غزة الذين يحاولون البقاء على قيد الحياة.

وفي غزة، تعرض 95 بالمائة من المراكز الصحية لأضرار جزئية أو كلية. 80 ألف منزل أصبح غير صالح للسكن، وتتزايد الأمراض، وخاصة شلل الأطفال والتهاب الكبد. ويتلقى سكان غزة فقط ربع المساعدات التي يحتاجونها.

وبكمية مساعدات تتجاوز 60 ألفًا، تعد تركيا الدولة الأكثر إرسالًا للمساعدات لغزة. لقد أظهرنا موقفنا بإنهاء العلاقات التجارية مع إسرائيل. كما أننا نقف إلى جانب الشعب اللبناني في ظل الهجمات الإسرائيلية

ولا يمكن أن ترتاح الضمائر دون أن يحاسبوا على الجرائم التي ارتكبوها. ونحن نتابع القضية في محكمة العدل الدولية للتأكد من أن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل لن تمر دون عقاب. سنبذل كل ما في وسعنا لمنع ترك دماء ابنتنا عائشة نور إزجي إيجي، التي أصيبت برصاصة في رأسها خلال مظاهرة سلمية في نابلس،.

المشكلة الحقيقية في غزة هي احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية. إن قيام دولة فلسطينية مستقلة لا يمكن تأجيله أكثر من ذلك. وبينما أقول كل هذا، فأنا كطيب أردوغان أتحدث هنا عن التاريخ، آخذًا موقف أسلافي العادل كمثال. نحن أمة وقفت إلى جانب المظلومين عبر التاريخ.

مشكلتنا هي مع سياسات المجازر التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية. مشكلتنا مرة أخرى مع الظالم والظالم. نحن لا نتردد في الصراخ بالحقيقة. نحن لا نخشى قول الحقيقة حتى لو كانت تجعل شخص ما غير مرتاح. سنستمر في قول ما نعرف أنه حقيقي حتى النهاية، حتى لو كان مؤلمًا. وأود أن أشكر كل الشجعان، وخاصة طلاب الجامعات، الذين يقفون إلى جانب الشعب الفلسطيني بغض النظر عن دينه أو لغته أو معتقده.

العلاقات مع سوريا

لسوء الحظ، سوريا بعيدة عن الاستقرار. ولا يزال الوضع الاقتصادي والإنساني سيئا. ونأمل أن تتقدم العملية السياسية وأن تتحقق المصالحة الوطنية. نريد أن تستمر علاقاتنا من خلال حوار واقعي.

ومن المهم القضاء على التهديد الإرهابي في العراق، وخاصة حزب العمال الكردستاني.

الحرب في أوكرانيا

ومع انتهاء الحرب في أوكرانيا عامها الثالث، مازلنا بعيدين عن السلام الدائم. ومع تزايد سباق التسلح، تضيق مساحة الدبلوماسية. وسنواصل زيادة جهودنا لإنهاء الوضع من خلال الدبلوماسية والحوار. وفي هذه العملية، سنواصل التنفيذ الدقيق لاتفاقية مونترو بشأن المضيق

نحن ندعم عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا ونأمل أن تنتهي هذه العملية في أقرب وقت ممكن. سيكون لتطورات عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا تأثير على العلاقات بين تركيا وأرمينيا.

إننا نلعب دورًا بناءًا في منطقة البلقان ونقيم علاقات وثيقة مع جميع البلدان.

التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط

نريد أن نرى المنطقة بأكملها في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​تتمتع بمستوى عالٍ من الرخاء. إن تحسين التعاون يصب في المصلحة المشتركة للمنطقة بأكملها. تركيا مستعدة للأنشطة البناءة، بما في ذلك الطاقة والبيئة. ولا يمكن إنكار دور تركيا، التي تتمتع بأطول خط ساحلي في شرق البحر الأبيض المتوسط.

يتمتع القبارصة الأتراك في جميع أنحاء الجزيرة بحقوق دائمًا. لقد مرت 61 سنة على ظهور القضية القبرصية. وساد السلام والهدوء في الجزيرة. لقد فقد نموذج الاتحاد الآن صلاحيته تمامًا. يوجد الآن دولتان منفصلتان وشعبان منفصلان في الجزيرة. العزلة يجب أن تنتهي الآن. واليوم، أدعو مرة أخرى المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالجمهورية التركية لشمال قبرص وإقامة علاقات دبلوماسية وسياسية واقتصادية. وينبغي إعادة تسجيل المساواة في السيادة والوضع الدولي المتساوي للقبارصة الأتراك، وهي حقوقهم المكتسبة، ويجب إنهاء العزلة.

وعلينا أن نفعل المزيد لإنهاء الصراعات في السودان. تقع على عاتقنا جميعًا مسؤولية تقديم المساعدات لملايين السودانيين. أفريقيا لديها إمكانات هائلة. ونحن نواصل الوقوف جنبا إلى جنب مع إخواننا الأفارقة في شراكة متساوية.

أصبحت منظمتنا للدول التركية عامل جذب على نحو متزايد. كعالم تركي، سنزيد من وحدتنا وتضامننا. إننا نجري حوارًا وثيقًا مع الصين لحماية الحقوق الأساسية للأتراك الأويغور، في إطار احترام سيادة الصين.

علينا أن نعمل معًا للقضاء على الظلم العالمي. وتساهم أنشطة تركيا، وهي إحدى الدول التي تقدم أكبر قدر من المساعدات بما يتناسب مع دخلها القومي، في تحقيق أهداف التنمية. نساهم في الدراسات التي تدعم النمو والتطور على جميع المنصات.

كما أظهرت “الهجمات الإرهابية السيبرانية” ضد لبنان الأسبوع الماضي كيف يمكن أن تتحول هذه التقنيات إلى سلاح فتاك.

مشروع “صفر نفايات”

ومن خلال رؤيتنا لعالم أكثر استدامة ونظافة، أخذنا مشروعنا “صفر نفايات”، الذي بدأته زوجتي أمينة أردوغان، إلى مستوى عالمي. ومن هنا أدعو العالم كله للانضمام إلى حركتنا.

الإسلام وكراهية الأجانب

ونحن نرى أن العداء تجاه الإسلام وكراهية الأجانب يتزايد بسرعة في جميع أنحاء العالم. في وسط أوروبا، يتم إحراق منازل الناس بسبب هويتهم العرقية. ولا يمكننا على الإطلاق أن نتجاهل هذا الخطر المتزايد. ونتوقع تعيين “ممثل خاص لمكافحة الإسلاموفوبيا” في الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن، على النحو المنصوص عليه في مشروع القرار المعتمد في 15 مارس 2024.

الحفاظ على بنية الأسرة

 

إنني أذكر مرة أخرى الخطر الذي أثرته على هذه المنصة العام الماضي. وتتزايد الاعتداءات على مؤسسة الأسرة التي هي عماد المجتمع. الصور المشينة في دورة الألعاب الأولمبية 2024 كشفت مرة أخرى عن الخطر. لقد تم جعل حدث رياضي بلا جنس بطريقة قبيحة، وهذه المشاهد السيئة تؤذي بشدة كل من يحترم المقدسات. يتحول انعدام الجنس إلى فرض عالمي، إلى حرب ضد الفرص. يتم جر كل من يعارض مشروع الهدم هذا إلى حملات الإعدام خارج نطاق القانون. ولن تتخلى تركيا عن موقفها ضد مناخ الخوف هذا. ولن نتردد في الدفاع عن الأسرة والناس والطبيعة. “أدعو الدول التي تتفق معنا إلى دعم النضال”.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *