السبت سبتمبر 28, 2024
انفرادات وترجمات

واشنطن بوست: تل أبيب تقترب من حرب شاملة مع  حزب الله لكن نتنياهو متردد

قالت صحيفة “واشنطن بوست : إن بعض الإسرائيليين يطالبون منذ فترة طويلة بغزو بري، لكن نتنياهو كان مترددًا. ماذا سيحدث الآن؟ حيث تستعد إسرائيل لحربها القادمة ضد حزب الله منذ ما يقرب من عقد من الزمن،

ووبحسب تقرير للصحيفة الأمريكية ترجمته “جريدة الأمة الإليكترونية ” قد بدت الحرب الشاملة حتمية بشكل متزايد مع كل شهر يمر منذ السابع من أكتوبر. الآن، مع تقليص قوة حماس في غزة، بدأت إسرائيل في تنفيذ خطتها الحربية.

فيما تشكل الضربات الجوية القاسية التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان، بعد الهجمات غير المسبوقة التي استهدفت أجهزة اتصالات حزب الله الأسبوع الماضي وسلسلة من الضربات التي طالت كبار قادة الحزب، تصعيدًا دراماتيكيًا بعد أكثر من 11 شهرًا من تبادل النيران المدمر والمدروس بين الجانبين. الآن، يقول مسؤولون سابقون ومحللون إن إسرائيل فتحت نافذة فرصة لغزو بري محتمل، وهو ما كانت بعض الأطراف في المؤسسة الأمنية تطالب به منذ فترة طويلة.

نتنياهو

وقالت ميري إيزين، وهي ضابطة استخبارات سابقة رفيعة في الجيش الإسرائيلي وتم إطلاعها على المناقشات الأمنية: “لقد كان الجيش يبني ويعيد بناء الخطة لسنوات”. وأضافت: “في كل مرة نصل إلى مرحلة كان من المفترض أن نقوم بها، كانت هناك قيود.”

وتابعت: “الآن، كل شيء تضافر من أجل المرحلة الأولى. السؤال هو ما الخطوة التالية.”

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مترددًا في السابق في الدخول في مواجهة شاملة مع حزب الله، وفقًا للمحللين، خوفًا من القتال على جبهتين والتورط في حرب أخرى مكلفة وغير حاسمة في لبنان.

واستدركت  الصحيفة قائلا :على الرغم من أن هذه المخاطر ما زالت قائمة، إلا أن هناك مزايا سياسية يمكن كسبها من التحرك الآن، وفقًا للمراقبين: الحصول على المزيد من الوقت لإعادة بناء سمعة نتنياهو المتضررة، وتأجيل لجنة تحقيق محتملة بعد السابع من أكتوبر، وتحويل انتباه الجمهور عن الحرب المستمرة في غزة والأوضاع الكارثية للمختطفين المتبقين.

بينما طلبت إسرائيل من مقاتلي حزب الله الانسحاب إلى ما وراء نهر الليطاني في لبنان حتى يتمكن عشرات الآلاف من الإسرائيليين من العودة إلى الشمال الذي أصبح خاليًا من السكان. وقال نتنياهو يوم الأحد: “لا يمكن لأي دولة أن تقبل بالقصف العشوائي لمدنها؛ ولا يمكننا قبوله أيضًا.”

وبعد يوم من الهجمات التي شنتها حماس على جنوب إسرائيل في الخريف الماضي، حوّل حزب الله المنطقة الحدودية الشمالية إلى منطقة حرب، حيث أطلق الصواريخ على المجتمعات السكنية. لأكثر من عام، أقام أكثر من 67,000 نازح مع عائلاتهم الممتدة أو في فنادق.

وانتقد القادة المحليون والسياسيون المعارضون في إسرائيل نتنياهو لعدم قيامه بالمزيد لمساعدتهم.

وقال موشيه دافيدوفيتش، رئيس مجلس إقليمي ورئيس منتدى منطقة النزاع، الذي يمثل النازحين، في تصريح لإذاعة إسرائيل الشهر الماضي: “نحن لا نهتم به”.

من جانبهم يعتقد العديد من الإسرائيليين أن الدولة كان يجب أن تتخذ إجراءات أكثر حسماً ضد حزب الله بالفعل، بحسب يوحانان بلسنر، رئيس معهد الديمقراطية الإسرائيلية.

وأضاف بلسنر: “هذا تصعيد كان مسألة وقت فقط من منظور إسرائيلي.” وقال: “الغالبية العظمى من الإسرائيليين يفهمون أن هذا الوضع لا يمكن تحمله.

ووفقا للصحيفة الأمريكية أظهر استطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلية في أغسطس أن 67 % من اليهود الإسرائيليين يعتقدون أن الدولة يجب أن ترد بشكل أكثر عدوانية على هجمات حزب الله، حيث أيد 47 في المئة “هجومًا عميقًا على لبنان يشمل ضرب بنيته التحتية.”

واوضحت الصحيفة أن الـ 1,500 هدفًا تقريبًا التي قالت القوات الإسرائيلية إنها استهدفتها في الأيام الأخيرة هي جزء من سيناريوهات حرب مفصلة تم التخطيط لها بدقة لسنوات، بحسب إيزين. وقالت: “ما فعلته حماس في السابع من أكتوبر هو ما كان الجميع ينتظره من حزب الله.”

ودفعت القيادات الأمنية الإسرائيلية لتفعيل الخطط بعد أيام فقط من السابع من أكتوبر، وفقًا لإيزين، وهو سرد أكدته دبلوماسي غربي رفيع المستوى، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة أمور حساسة. وأضافت أن نتنياهو هو الذي تراجع في ذلك الوقت، وسط مخاوف من أن الجيش قد يصبح مبالغًا في تمديد قدراته.

بعد أكثر من 11 شهرًا، تغيرت الصورة بشكل كبير. فقد قللت القوات الإسرائيلية من قدرات حماس العسكرية ورسخت احتلالها لغزة، مما أتاح نقل الموارد والأفراد إلى الشمال.

والأهم من ذلك، بحسب يوسي كوبرفاسر، الرئيس السابق لقسم الأبحاث في استخبارات الجيش الإسرائيلي، أن إسرائيل تعتقد أن حزب الله وإيران، الراعي الرئيسي له، لا يرغبان في حرب شاملة – وأنه يمكن لإسرائيل أن تستمر في تصعيد الموقف دون عواقب كبرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب