الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
تقارير سلايدر

آلاف النازحين وعشرات القتلى جراء الغارات الإسرائيلية على لبنان

مشاركة:

الأمة| قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 90 ألف شخص نزحوا في لبنان هذا الأسبوع بسبب الضربات الإسرائيلية.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في بيان إنها سجلت منذ يوم الاثنين “90 ألفا و530 نازحاً جديداً” في لبنان.

وأضافت أن نحو 40 ألفًا منهم يقيمون في 283 موقعًا.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس أبيض خلال مؤتمر صحفي في بيروت يوم الأربعاء “منذ صباح اليوم، فقد 51 شخصا حياتهم وأصيب 223 في ضربات مختلفة”، في اليوم الثالث من الغارات الجوية الإسرائيلية الواسعة في جميع أنحاء البلاد.

وحدد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا بشأن لبنان، الأربعاء، بناء على طلب فرنسا.

أدت مئات الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان خلال الـ 72 ساعة الماضية إلى مقتل أكثر من 600 شخص وإصابة مئات آخرين، ربعهم من النساء والأطفال، في الأجزاء الشرقية والجنوبية من البلاد.

في هذه الأثناء، أعلن حزب الله استهداف مبنى تابع للموساد في تل أبيب بصاروخ قادر 1، في أول استخدام للصاروخ عالي الدقة منذ بدء المواجهات بين الحزب وإسرائيل في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأكدت السلطات الإسرائيلية أن طائرة بدون طيار ضربت ميناء إيلات في جنوب إسرائيل، في هجوم أعلنت جماعة المقاومة الإسلامية (حماس) المتمركزة في العراق مسؤوليتها عنه، بحسب الجزيرة.

تدفقت عائلات فارّة من الصراع المتصاعد في لبنان إلى سوريا بأعداد متزايدة يوم الأربعاء، في انتظار لساعات في حركة مرورية كثيفة للوصول إلى الأمان النسبي في بلد آخر مزقته الحرب، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وقدر مسؤولون في الأمم المتحدة أن آلاف العائلات اللبنانية والسورية قامت بهذه الرحلة بالفعل.

وامتدت صفوف الحافلات والسيارات لعدة كيلومترات من الحدود السورية بدءا من يوم الاثنين، وشوهدت بعض الأسر وهي تقوم بهذه الرحلة سيرا على الأقدام. وبمجرد وصولهم إلى سوريا، انتظر الناس ساعات أخرى حتى يتم التعامل معهم من قبل مسؤولي الحدود المنهكين، وقام عمال الإغاثة بتوزيع الطعام والماء والفرش والبطانيات.

وقالت رولا أمين، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان: “سيتعين على العديد من الأشخاص قضاء الليل في الهواء الطلق في انتظار دورهم”.

وقالت أمين إن بعض الأشخاص القادمين من لبنان أصيبوا بجروح ظاهرة.

 

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *