الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
الأخبار سلايدر

رئيس الوزراء الماليزي يزور باكستان 2 أكتوبر

أعلنت وزارة الخارجية اليوم الإثنين أن رئيس الوزراء الماليزي داتو سيري أنور إبراهيم سيقوم بزيارة رسمية إلى باكستان في الفترة من 2 إلى 4 أكتوبر 2024، بدعوة من رئيس الوزراء شهباز شريف.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن رئيس الوزراء الماليزي سيرافقه وفد رفيع المستوى يضم وزراء ونواب وزراء ومسؤولين كبار.

وأضاف البيان أن “رئيس الوزراء أنور إبراهيم سيعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء شهباز شريف. وسيناقش الجانبان أجندة واسعة النطاق لتعزيز العلاقات بين باكستان وماليزيا في مجالات متنوعة، بما في ذلك التجارة والاتصال والطاقة والزراعة وصناعة الحلال والسياحة والتبادل الثقافي والاتصالات بين الناس. كما سيناقشان التطورات الإقليمية والعالمية”.

تربط باكستان وماليزيا علاقات ثنائية قوية ترجع جذورها إلى التاريخ والثقافة والإيمان. وتُعَد الزيارة فرصة مهمة لتعزيز هذه العلاقات عبر قطاعات متعددة.

وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس وزراء ماليزي إلى باكستان منذ خمس سنوات. وكانت الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الماليزي آنذاك مهاتير محمد إلى باكستان في مارس 2019.

كان مهاتير قد أقام علاقات وثيقة مع رئيس الوزراء السابق عمران خان. وأطلق مبادرة لجمع الدول الإسلامية ذات التفكير المماثل على منصة واحدة لتعزيز منظور العالم الإسلامي. واستضاف قمة كولا لامبور في أواخر عام 2019، ودعا زعماء من العالم الإسلامي.

كما دُعي عمران للمشاركة في القمة، لكنه اضطر إلى الانسحاب بعد احتجاج قوي من جانب المملكة العربية السعودية. ورأت الرياض أن هذه الخطوة تمثل محاولة من جانب مهاتير لتأسيس كتلة إسلامية جديدة. وأدى سوء تعامل باكستان مع هذه القضية إلى توترات غير عادية مع المملكة العربية السعودية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب