السبت أكتوبر 5, 2024
منوعات

بمشاركة 60 متدربًا من 13 دولة ..

معهد المخطوطات العربية يختتمُ دورتَه التدريبية المُعمَّقة “تحرير النص التراثي”

مشاركة:

 

الأمة: اختُتمت فعالياتُ الدورةِ التدريبية المُعمَّقة (تحرير النص التراثي)، التي أقامَها معهد المخطوطات العربية على مدار خمسة أيام متواصلة وبلغ عددُ ساعاتها (15) ساعة تدريبية،

بمشاركة تسعة مِن الأساتذة المختصين، يأتي في طليعتهم ضيفا الدورة الأستاذ الدكتور / بشار عوَّاد معروف، والأستاذ الدكتور / أحمد شوقي بنبين.

تأتي هذه الدورةُ (الرابعة) ضمن سلسلة (الدورات المُعمَّقة في صَنْعة التحقيق)، التي بدأها المعهدُ منذ تسعة أعوام بدورة (دراسة النص التراثي ـ أكتوبر 2015م)، ثم كانت الدورة المعمَّقة الثانية (التعليق على النصِّ التراثي ـ سبتمبر 2021م)، ثم الدورة المعمَّقة الثالثة (تكشيف النص التراثي ـ أغسطس 2022م).

جديرٌ بالذكر أنَّ هذا النمط من الدورات المُعمَّقة يستهدفُ إخلاصَ إجراءٍ واحدٍ مِن إجراءات النشر النقديِّ للنُّصوصِ بدورةٍ مستقلَّةٍ، تُركِّزُ على دقائقه، وتكشفُ عن قضاياه الفرعيَّة، وتُميط اللثام عن جوانبه التي يكتنفُ بعضَها الغموضُ.

شهدت الدورةُ إقبالًا ملحوظًا وتنوُّعًا واضحًا في تخصُّصات المتدرِّبين وجنسياتِهم، إذ قُبِلَ للالتحاق بها (60) متدربًا من أصل (110) متقدِّم، ينتمون إلى (13) دولة عربية وأجنبية، هي: الجزائر، السعودية، وسلطنة عُمان، وسورية، وفلسطين، ولبنان، ومصر، والمغرب، واليمن، وأذربيجان، وأفغانستان، وإندونيسيا، وماليزيا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب